الخميس 13 أغسطس 2020
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

نطرح أهم الملفات على محافظ المنوفية الجديد وأبرزها الاستعداد لمنظومة التأمين الصحي الشامل

نطرح أهم الملفات على محافظ المنوفية الجديد وأبرزها الاستعداد لمنظومة التأمين الصحي الشامل
نطرح أهم الملفات على محافظ المنوفية الجديد وأبرزها الاستعداد لمنظومة التأمين الصحي الشامل

حوار - منال حسين

أبوليمون: تطوير المشروعات السياحية وعلي رأسها برج المنوفية.. توجيهات لرؤساء المدن بالإشراف المباشر على جمع القمامة



 

فيما تستعد كل محافظة لتأهيل مستشفياتها استعدادًا لتطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل، التي بدأت بتنفيذها في مرحلتها التجريبية والأولى ببورسعيد وبمناسبة تعيين محافظ جديد في المنوفية.  

أجرت "بوابة روزاليوسف" حوارًا شاملًا مع اللواء إبراهيم أحمد أبوليمون، محافظ المنوفية تناولت خلال جميع الملفات على أرض المنوفية ..وإلى تفاصيل الحوار

المنوفية جاءت ضمن المرحلة الخامسة مع محافظات الدقهلية والشرقية والغربية خلال عامي 2029"/ 2030" لتطبيق مشروع التأمين الصحي الشامل.. ما هي خطتكم لتأهيل قطاع الصحة بالمحافظة ؟

منظومة التأمين الصحي الشامل، سوف تحدث نقلة كبيرة في تقديم الخدمات الصحية للمواطنين ومحافظة المنوفية سوف تطبق المنظومة في المرحلة الخامسة، ولذلك فقد استعددنا لها باستحداث إدارة متعلقة بالتحول الرقمي للاستعداد التام للمشروع.

* معنى ذلك أننا سنرى طفرة في المنظومة الصحية خلال المرحلة المقبلة ..كيف ستتحقق هذه الطفرة ؟

صحة المواطن طبقا لتوجيهات رئيس الجمهورية هي أولا وأخيرًا، وذلك حرصت منذ اليوم الأول لحضوري على الزيارات المفاجئة بالمستشفيات والوحدات الصحية، وخلال الفترة المقبلة أعد بتحسن ملحوظ في الخدمات الصحية والمستشفيات، إلى جانب بحث كيفية تطوير الوحدات الصحية القرى والتشديد على تواجد أطقم الأطباء والتمريض.

 

· نعود إلى السؤال الذى يشغل كل مواطن منوفي .. ماهي أهم الخطط للارتقاء بالخدمات المقدمة للمواطنين؟

منذ أول يوم وأنا أعمل جاهدًا للارتقاء بمستوي الخدمات وبحث إمكانية تطوير البنية التحتية وإعادة الحياة للمشروعات المتعثرة وذلك من خلال الاجتماعات المكثفة التي عقدتها مع رؤساء المدن ومديري المشروعات.

· ما أبرز توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي لمحافظ المنوفية عقب حلفكم اليمين الدستورية؟

  رئيس الجمهورية شدد على ضرورة إرضاء المواطنين والارتقاء بمستوي الخدمات المقدمة لهم من تعليم وصحة وحياة كريمة ومشروعات الطرق والصرف الصحي والمياه مع الوضع في الاعتبار تعظيم الموارد الذاتية للمحافظة لتدبير المبالغ المالية للإنفاق على المشروعات السابق ذكرها.

·  معني ذلك أنه سيتم تطوير المشروعات الخاصة بالمحافظة خلال الفترة المقبلة؟

بالطبع نعم.. فالمنوفية تمتلك 17 مشروعًا، منها ما يدر دخلًا للمحافظة ومنها ما يكبدها خسائر كبيرة ولذلك فقد تم عقد اجتماع بمديري المشروعات للتعرف عن قرب على أبرز المعوقات التي تواجههم لتحسين الخدمات، وتقديم مقترحات لإعادة الإحياء من جديد، فتلك المشروعات نعقد عليها أملًا كبيرًا في دعم خزينة المحافظة الأموال للارتقاء وتطوير الخدمات المختلفة بجانب الميزانية التي تعطيها لنا الدولة.

 

· أرض المحلج من ضمن المشروعات المتوقفة كيف سيتم استغلالها؟

 سيتم التواصل مع وزارة الاستثمار لحل جميع العقبات الموجودة بشأنها وطرحها للمستثمرين وإنشاء مشروع ضخم عليها يخدم المحافظة، وحاليًا تتم دراسة أنسب المشاريع التي من الممكن إنشاؤها بتلك المساحة الكبيرة، وخاصة أنها بمكان حيوي بمدينة شبين الكوم وأسفل كوبري.

 

·ماذا عن ملف تقنين أراضي أملاك الدولة ..وكيف سيتم التعامل مع تلك الملف؟

نعطي لملف تقنين أراضي أملاك الدولة والتصالح في المخالفات أهمية كبيرة للحفاظ على حق الدولة والمواطن على حد سواء، وهو مرتبط بملف الإزالات فلا يصح أن يكون هناك مواطن يعطي للدولة حقها ونترك آخر دون حساب.

 

· ما أهم الإجراءات التي اتخذت للحفاظ على حق الدولة واستعادة الأراضي؟ 

شددت على لجنة تقنين الأراضي بالديوان العام بضرورة سرعة إنهاء الإجراءات من خلال منظومة العمل والبرنامج الزمني المحدد، كما عقدت اجتماعات مكثفة مع رؤساء المدن للتنسيق وبدأ العمل الجاد في هذا الملف الحيوي، فالتعدي على الأراضي الزراعية وأملاك الدولة مرض لابد من القضاء عليه.

·  كيف سيتم التعامل مع أزمة انتشار القمامة؟

بمجرد الانتهاء من مصنع تدوير القمامة بشبين الكوم سيتم القضاء بشكل كبير ونهائيا على تلال القمامة المنتشرة في جميع الأرجاء وخاصة الموجودة بموقف العبور وغيرها من الجبال بالمراكز والمدن، كما شددت على جميع رؤساء المدن والأحياء بالتواجد الميداني والإشراف على عمليات رفع القمامة بأنفسهم، للحفاظ على بيئة نظيفة ورعاية صحة المواطنين.

·متى سيتم تشغيل مصنع تدوير القمامة؟

قريباً جداً بمجرد الانتهاء من التشطيبات النهائية، سنقوم بطرحه لبدء العمل بداخله وسيري المواطن المنوفي طفرة كبيرة خلال الفترة المقبلة فالنظافة والتجميل من أهم الملفات التي أولي لها اهتمامًا كبيرًا.

 

·مشكلات عديدة يعاني منها الشباب المستأجر لشارع مصر بشبين الكوم ..هل المحافظ يعلم ذلك؟

سأقوم بزيارة شارع مصر ومقابلة الشباب المتضرر لمعرفة أسباب تضرره والتعرف على أهم متطلباتهم، فالشارع من أهم المشروعات المقامة بالمحافظة، كما سأعمل على تطويره خلال الفترة المقبلة ومن الوارد التوسع فيه بباقي المراكز.

 

· ماذا عن برج المنوفية والذي يعتبر وجهm سياحية للمحافظة؟

برج المنوفية من المشروعات السياحية التي لها أثر كبير ليس في المحافظة فقط وإنما على مستوى الجمهورية، نظرا لشهرته الواسعة في تقديم الوجبات الفلاحي كـ" الفطير المشلتت- والعسل الأبيض- والحمام المحشي"، ناهيك عن موقعة المتميز على طريق "مصر- الإسكندرية الزراعي"، وسيتم عمل اجتماع مع الجهات المسؤولة عنه لبحث إمكانية استغلاله الاستغلال الأمثل وتطويره بما يتناسب مع موقعة ومساحاته الخضراء.

· حدثنا عن مشروع المنطقة اللوجستية" دلتا لاند ماركت" بطوخ  طنبشا؟

مشروع عظيم سوف ينقل المنوفية نقلة حضارية كبيرة فهو عبارة عن منطقة لوجستية تجارية بطوخ طنبشا التابعة لمركز بركة السبع، وتضم مولا تجاريا، ومبنى إداريا فندقيا، وناديا رياضيا اجتماعيا، بإجمالي استثمارات 2 مليار جنيه على مساحة 13 فدانا بما يعادل "54789 م2"، ويعد المشروع شراكة بالمناصفة بين محافظة المنوفية ووزارة التموين والتجارة الداخلية بحق انتفاع 50 سنة بعائد مادي "9 ملايين و862 ألف جنيه" بزيادة 5% سنويًا.

·أهم الفوائد التي ستعود على المحافظة من مشروع "دلتا لاند مارك"؟

 هناك فوائد عديدة ستعود على المنوفية من خلال مشروع المنطقة اللوجستية التجارية" دلتا لاند مارك"، حيث ستوفر المنطقة أكثر من 5000 فرصة عمل للشباب بشكل مباشر وغير مباشر، ناهيك عن رفع كفاءة الأسواق ما يعود بالنفع العام على المستهلك في صورة زيادة إتاحة المعروض من السلع وضبط الأسعار.