الجمعة 25 سبتمبر 2020
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

ننشر تفاصيل الدورة الـ34 لمؤتمر أدباء مصر ببورسعيد

ننشر تفاصيل الدورة الـ34 لمؤتمر أدباء مصر ببورسعيد
ننشر تفاصيل الدورة الـ34 لمؤتمر أدباء مصر ببورسعيد

كتب - محمد خضير

"الحراك الثقافي وأزمة الوعي.. إبداعًا وتلقيًا" عنوان المؤتمر.. والفنان الدكتور عز الدين نجيب رئيسا له




تنشر بوابة روزاليوسف تفاصيل انطلاق المؤتمر العام لأدباء مصر، حيث تفتتح الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة د. أحمد عواض فعاليات مؤتمر أدباء مصر في دورته الرابعة والثلاثين بمحافظة بورسعيد في الفترة من اليوم 9 إلى 12 ديسمبر الجاري، تحت عنوان "الحراك الثقافي وأزمة الوعي.. إبداعًا وتلقيًا" دورة "الشاعر الكبير.. محمود بيرم التونسي".

يرأس المؤتمر الفنان عز الدين نجيب ويتولى أمانته الشاعر حازم حسين، وذلك تحت رعاية د. إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة واللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد.

تبدأ فعاليات افتتاح المؤتمر في الخامسة مساء الغد بالسلام والوطني، يعقبه تقديم عرض فني لأوبرا عربي، وآخر لفرقة بورسعيد للفنون الشعبية، كما سيتم عرض فيلم تسجيلي عن مدينة بورسعيد، وآخر عن المؤتمر، ثم إلقاء الكلمات وتختتم الفعاليات بالتكريمات.

يناقش المؤتمر هذا العام المحور الرئيس تحت عنوان "الحراك الثقافي وأزمة الوعي.. إبداعًا وتلقيًا"، كما يناقش سبعة محاور عامة وهي: "العلاقة بين المتغيرات الاجتماعية الجذرية والحراك الثقافي"، "الحراك الثقافي وسؤال الهوية والتنوير"، "أثر الترجمة والتعريب في الإبداع والتلقي".

بالإضافة إلى "التجمعات والحركات الثقافية وأثرها في الحراك والوعي"، "فجوة الوعي الفاعل.. محنة التلقي بين التنظير والتطبيق"، "فاعلية تقنيات التواصل في صناعة الثقافة"، "المشهد الإبداعي والنقدي والتراثي والفني في محافظة بورسعيد".

يتضمن المؤتمر سبعة موائد مستديرة تقام بالتوازي مع جلسات المؤتمر حول ("شهادات على تجارب"، شخصية المؤتمر "بيرم التونسي.. منبع النهر"، "ثقافة الحرب والمقاومة"، "حركة التنوير في مواجهة سطوة الموروث الاجتماعي"، "الخطاب الديني وحراك الثقافة.. ترشيد أم تقليد"، "تجديد الخطاب الثقافي ومراجعة لفاعلية المؤسسات"، "الإعلام الثقافي.. بين المهنية وتحولات الواقع"، بالإضافة لعدد من الأمسيات الشعرية وورش العمل والحلقات النقاشية.