الأربعاء 23 سبتمبر 2020
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

عاجل.. الرقابة الإدارية: إنشاء أكاديمية وطنية لمكافحة الفساد ضرورة لتعزيز التوعية

عاجل.. الرقابة الإدارية: إنشاء أكاديمية وطنية لمكافحة الفساد ضرورة لتعزيز التوعية
عاجل.. الرقابة الإدارية: إنشاء أكاديمية وطنية لمكافحة الفساد ضرورة لتعزيز التوعية

كتب - حسن أبو خزيم

 أكدت هيئة الرقابة الإدارية أن إنشاء أكاديمية وطنية لمكافحة الفساد كان ضرورة لتعزيز الجهود المبذولة للتوعية بمخاطر الفساد، وسُبل منعه على المستوى المحلى والإقليمي وذلك في إطار الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة الفساد.



وأوضحت الهيئة أن القانون رقم 207 لسنة 2017 والمعدل للقانون رقم 54 لسنة 1964 المنظم لعمل هيئة الرقابة الإدارية تضمن استحداث إنشاء أكاديمية وطنية لمكافحة الفساد ، وخلال شهر فبراير 2018 ، أطلق الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية وفعل نشاطها وقدم 250 منحة تدريبية للكوادر الأفريقية المعنية بمكافحة الفساد.

وقد بدأت الاكاديمية نشاطها التدريبي من بداية شهر سبتمبر 2018، وعقدت خلالها وحتى الآن 288 برنامجًا تدريبيًا في الأنشطة التدريبية المختلفة ومنها نشر قيم النزاهة والشفافية والتوعية بمخاطر الفساد وسبل منعه ، ونظم الحوكمة ، والمراجعة والتدقيق الداخلى وغيرها من البرامج التخصصية وتدرب خلالها ما يقرب من 9000 متدرب من مختلف قطاعات الدولة (وزارات وهيئات، جامعات، شركات، مشيخة الازهر والكنيسة القبطية، مؤسسات أهلية واتحادات نقابات، ...)، بالإضافة إلى متدربين من جهات إنفاذ القانون المختلفة (أعضاء هيئة الرقابة الإدارية والنيابة العامة والجهاز المركزى للمحاسبات،..) والبرلمان والخارجية والعاملين بالسفارات العربية لجمهورية مصر العربية.

كما حصل 83 دارسا على درجة الماجستير في مجالات القانون وإدارة الاعمال، و22 دارسا على درجة الدكتوراة، وذلك من خلال التعاون مع الاكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري.

وفي مجال تدريب الدول الأفريقية، وفى إطار المنحة المقدمة من رئيس الجمهورية للكوادر العاملة في مجال مكافحة الفساد، فقد تم تدريب 164 متدربا من أصل 250 فردا ، وذلك بالتعاون مع الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية، كما تم بالتنسيق والتعاون مع هيئة تدريب القوات المسلحة، تدريب 357 ضابط من الضباط الأفارقة على التعريف بالفساد وسبل الوقاية منه .

أما من خلال التدريب الإلكتروني عبر الموقع الرسمي لهيئة الرقابة الإدارية، فقد سجل 5538 زائر ا بياناته للتدريب على برنامج نشر قيم النزاهة والشفافية، واجتاز البرنامج منهم 3549 متدربا.

وفى مجال التعاون الدولي للتعريف بالأكاديمية الوطنية لمكافحة الفساد، استقبلت الاكاديمية العديد من الوفود والزيارات الخارجية للدول الأجنبية والعربية وممثلى بعض الكيانات الدولية حيث بلغ عدد زوار الاكاديمية، ما يقرب من 153 زائرا.