الإثنين 10 أغسطس 2020
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

٦ أعشاب للسيطرة على ارتفاع ضغط الدم والسكر

٦ أعشاب للسيطرة على ارتفاع ضغط الدم والسكر
٦ أعشاب للسيطرة على ارتفاع ضغط الدم والسكر

كتبت - مروة فتحي

يعد مرض السكري وارتفاع ضغط الدم من أكثر أمراض نمط الحياة شيوعًا. يمكن أن تؤدي كلتا الحالتين، إذا لم تتم معالجتهما على الفور، إلى مشكلات صحية كبيرة أخرى مثل السكتة الدماغية وضعف البصر والنوبات القلبية وتلف الكلى وفشل القلب الاحتقاني والخرف الوعائي وأمراض الأوعية الدموية الطرفية وغيرها.



وبالتالي، من المهم للغاية مراقبة ضغط الدم ومستويات السكر في الدم لديك. الأشخاص الذين تم تشخيصهم بأي من هذين المرضين يقترحون تناول أدوية منتظمة. على الرغم من أهمية تناول الأدوية، إلا أن بعض الأعشاب تعد بالاحتفاظ بهذه الحالات تحت الفحص. يقدم موقع "تايمز أوف إنديا" فيما يلي قائمة بالأعشاب الستة التي يمكن أن تساعد في السيطرة على مرض السكري وارتفاع ضغط الدم:

١-الريحان: 

الريحان يعمل العجائب في خفض ضغط الدم. يحارب الأوجينول الكيميائي الموجود في الريحان المواد التي تشد الأوعية الدموية وبالتالي تساعد في تقليل ضغط الدم. أسهل طريقة لاستخدام الريحان هي إضافته إلى الشاي العادي أو صنع شاي الريحان عن طريق إضافة أوراقه إلى الماء المغلي.

٢- الثوم:

مع بداية فصل الشتاء، يزداد استهلاك الثوم تلقائيًا. لا تعطي العشبة نكهة الطعام فحسب، بل لها أيضًا العديد من الفوائد الصحية. لديه القدرة على خفض ضغط الدم عن طريق زيادة أكسيد النيتريك في الجسم. تسبب المادة التي يتضمنها على استرخاء الأوعية الدموية وتمددها، مما يقلل من ضغط الدم ويسمح للدم بالتدفق بحرية.

٣- القرفة: 

 تعتبر القرفة من التوابل شائعة الاستخدام، فهي مفيدة للغاية في خفض ضغط الدم. وجدت دراسة أجريت على القوارض أن مستخلص القرفة يخفض من ظهورها المفاجئ ويقلل ارتفاع ضغط الدم لفترة طويلة. على الرغم من أن المستخلص أعطى عن طريق الوريد.

٤- الكركم:

يحتوي الكركم على مركب يعرف باسم الكركمين، والذي أظهر أنه يتحكم في مستويات السكر في الدم ويمنع ظهور مرض السكري. في دراسة استمرت تسعة أشهر، تم إجراءها على ٢٤٠ مشاركًا ممن لديهم مرض ما قبل السكري حيث تناولوا كبسولات الكركمين يوميًا. هؤلاء الأشخاص لم يصابوا بداء السكري بحلول نهاية التسعة أشهر.

٥- الحلبة: 

 مفيدة لمرض السكري وقد ثبت ذلك من خلال كل من الدراسات الحيوانية والبشرية. في دراسة أجريت على ٢٥ شخصًا مصابون بداء السكري من النوع الثاني، وجد أن بذور الحلبة لها تأثير رائع في التحكم في مستويات السكر في الدم.

وجدت دراسة أخرى أجريت في عام ٢٠١٥ ، ونشرت في المجلة الدولية لأبحاث الفيتامينات والتغذية ، أن تناول ١٠ جرامات من بذور الحلبة المنقوعة في الماء يمكن أن يساعد في السيطرة على داء السكري من النوع الثاني.

٦-  الزنجبيل:

 يستخدم الزنجبيل من قبل الجميع منذ العصور لفوائده الطبية، فهو يساعد على تحسين الهضم وخفض مستويات السكر في الدم. مستخلص الزنجبيل له تأثير مضاد لفرط سكر الدم. يمكن أن يساعد في خفض الكوليسترول الكلي في الدم ، الدهون الثلاثية وزيادة مستويات الكوليسترول الجيد (HDL). غالبًا ما يسبب مرض السكري الارتجاع الحمضي، ويساعد الزنجبيل على تلطيف الجهاز الهضمي بأكمله.