الخميس 20 فبراير 2020
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وزير الآثار يعرض الاكتشافات والمشروعات الأثرية الحديثة في البرنامج التطوعي للاتحاد الإفريقي

وزير الآثار يعرض الاكتشافات والمشروعات الأثرية الحديثة في البرنامج التطوعي للاتحاد الإفريقي
وزير الآثار يعرض الاكتشافات والمشروعات الأثرية الحديثة في البرنامج التطوعي للاتحاد الإفريقي

كتب - بوابة روز اليوسف

شارك الدكتور خالد العناني وزير الآثار مساء اليوم فى فعاليات البرنامج التطوعي للاتحاد الأفريقي- مصر 2019 ، و الذي تستضيفه مصر حاليا تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالمركز الأوليمبي بالمعادي.



والتقى الوزير بالشباب الأفريقي المشارك في البرنامج، مستعرضا الاكتشافات والمشروعات الأثرية الجديدة والمتاحف في مصر وجهود الوزارة في استعادة الآثار المسروقة والمهربة من البلاد بطريقة غير شرعية.

وقدم شرحا وافيا مصحوبا بصور توضيحية لعدد من الاكتشافات الأثرية الأخيرة وطبيعتها وتاريخها وأهميتها، لا سيما المشروعات الأثرية التي تم افتتاحها مؤخرًا مما ينعكس بالإيجاب في الترويج لمصر خارجيا، مشيرا إلى الدور الذي تلعبه هذه الافتتاحات والاكتشافات في رفع الوعي الأثري لدي أبناء الشعب المصري، خاصة الأطفال والشباب.

وأشار وزير الآثار إلى عدد من المشروعات القومية الجارية مثل مشروع ترميم قصر البارون إمبان والذي من المقررافتتاحه قريبا وتحويله إلى معرض يروي تاريخ حي مصر الجديدة و هليوبوليس، بالإضافة إلى افتتاح العديد من المتاحف الوطنية، لافتا إلى الأعمال الجارية لتطوير المتحف القومي للحضارة المصرية واستقباله قريبا للمومياوات الملكية من متحف التحرير في موكب مهيب، والمضى قدما فى إنشاء المتحف المصرى الكبير و افتتاحه في نهاية عام 2020.

وعرض الجهود التي بذلتها الوزارة في استعادة الآثار المسروقة و المهربة بطريقة غير شرعية اخرها استعادة تابوت نجم عنخ من الولايات المتحدة الأمريكية.

وحرص وزير الآثار على الرد على كافة الأسئلة والاستفسارات من الحضور خاصة عن الجهود التي بذلتها مصر في استعادة الآثار المسروقة و المهربة بطريقة غير شرعية، وكيفية قيام الوزارة بالاكتشافات الأثرية وأعمال ترميم القطع الأثرية.

ووجه وزير الآثار، الدعوة لحضور الأفارقة، لزيارة المتحف المصري الكبير بعد افتتاحه نهاية عام 2020.

من جانبه.. اهدى الدكتور اشرف صبحي وزير الشباب والرياضة الدكتور خالد العناني درع البرنامج، حيث وجه وزير الآثار الشكر لاتاحتة الفرصة للتواجد بين الأشقاء الأفارقة من كل بلاد القارة السمراء.

 

وعقب ذلك، تفقد وزيرا الآثار و الشباب و الرياضة عدد من صالات الألعاب الرياضية بالمركز الأولمبي بالمعادي منها صالة لعبة الجمباز و لعبة تنس الطاولة (البنج بونج)، و قاما بتجربة القاعة و لعب ماتش تنس طاولة.