الخميس 24 سبتمبر 2020
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

"شعبة المصدرين": نستهدف وصول صادرات الغذاء إلى 10 مليارات دولار العام المقبل

"شعبة المصدرين": نستهدف وصول صادرات الغذاء إلى 10 مليارات دولار العام المقبل
"شعبة المصدرين": نستهدف وصول صادرات الغذاء إلى 10 مليارات دولار العام المقبل

قال مجدي الوليلي نائب رئيس الشعبة العامة للمصدرين باتحاد الغرف التجارية، إنه من المستهدف وصول قيمة صادرات مصر من الصناعات الغذائية، والحاصلات الزراعية إلى نحو 10 مليارات دولار خلال العام المقبل.



وأشار الوليلي - في تصريحات على هامش افتتاح معرضي فوود افريكا وباك بروسيس - إلى أن صادرات مصر من الحاصلات الزراعية ارتفعت لنحو 2.8 مليار دولار بنمو 9%، كما زادت الصناعات الغذائية بنحو 2.9%، مؤكدًا أن هذه الأرقام تعد ضعيفة، ونهدف إلى مضاعفتها الفترة المقبلة خاصة في ظل استهداف الدولة وصول الصادرات لـ55 مليار دولار.

وأضاف أن الشعبة بالتنسيق مع اتحاد الصناعات تسعى إلى الاستفادة من تولي مصر للاتحاد الأفريقي، وإجراء زيارات أكثر للدول الأفريقية، من أجل زيادة الصادرات لهذه الأسواق خاصة، وأنها واعدة.

وفيما يتعلق بالسوق المحلية، لفت إلى استقرار الأسعار لمعظم البقوليات، وتوافرها بشكل كبير مع وجود مخزون من العدس والفول والفاصوليا، لافتًا إلى قيام المصانع والتجار بمحاولات لبيع السلع بسعر التكلفة لتنشيط حركة السوق.

ونوه بأن أسعار العدس تتراوح ما بين 10-12 جنيه للسائب، وما بين 15-22 جنيه للمعبأ، مشيرًا إلى أنه يتم استيراد 97% من احتياجات السوق المصري، منه البالغة ما بين 140-150 ألف طن ، من استراليا وكندا وتركيا وروسيا.

وعن مناقصة توريد الأرز لهيئة السلع التموينية، وتأثيرها على السوق، أكد الوليلي انه لن يكون لها تأثير على الأسواق خاصة، وأن سوق الأرز في مصر ،يشهد كفاية لم تحدث من قبل في ظل وجود فائض من الموسم الماضي يقترب من المليون طن.

وأوضح أن ما تم زراعته العام الجاري 2019/2020 قدر بنحو 1.8 مليون فدان بإنتاجية 6 ملايين طن شعير ،تنتج نحو 3.6 مليون طن ارز ابيض، بما يعني أن حجم الأرز المتوفر خلال الموسم الجاري، يصل لنحو 4.6 مليون طن رز ابيض بينما لا يتعدى الاستهلاك عن 3.3 مليون طن، ليكن هناك فائض يقدر بنحو 1.3 مليون طن.

وذكر الوليلي أن ذلك يتطلب وجود فكر استراتيجي حتى لا يتم اهدار هذا الكم الكبير من الانتاج من خلال مخزون استراتيجي للدولة دائم لا يقل عن 500 ألف طن رز ابيض يتم استبداله سنويا، بحيث يكون للدولة اليد العليا في ضبط الاسواق من خلال سعر عادل لكافة المستهلكين.

ونوه بأن أسعار الأرز للأصناف العادية يتراوح حاليا ما بين 6.5-9 جنيهات للكيلو، بينما ترتفع الأسعار عن ذلك للأصناف المميزة، موضحا أن هناك استقرارا في أسعاره في ظل توافر المعروض.