عاجل
الثلاثاء 14 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الإحصاء: معدل التضخم الشهري يسجل انخفاضًا بنسبة (-0.5%) في نوفمبر الماضي

الإحصاء: معدل التضخم الشهري يسجل انخفاضًا بنسبة (-0.5%) في نوفمبر الماضي
الإحصاء: معدل التضخم الشهري يسجل انخفاضًا بنسبة (-0.5%) في نوفمبر الماضي

 أصدر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، اليوم الثلاثاء، بيانًا بالرقم القياسي لأسعار المستهلكين لإجمالي الجمهورية، حيث بلغ (104.6) نقطة لشهر نوفمبر مسجلًا انخفاضًا مقداره (-0.5%) عن شهر أكتوبر، فيما سجل معدل التضخم السنوي لإجمالي الجمهورية (2.7%) لشهر نوفمبر 2019 مقابل (15.6%) لنفس الشهـر من العام السابق.



وكشف الجهاز عن أسباب التراجع إلى انخفاض أسعار مجموعة الخضروات والتي جاءت بنسبة (-4.3%)، ثم مجموعة الفاكهة بنسبة (-3.5%)، ومجموعة الأسماك مسجلة (-1.8%)، بينما جاءت مجموعة اللحوم بنسبة (-1.7%)، ومجموعة منتجات غذائية أخرى بنسبة (-1.7%)، الحبوب والخبز (-1.3%)، مجموعة الثقافة والترفية (-2.1%)، قسم النقل والموصلات بنسبة (-0.4%)، على الرغم من ارتفاع أسعار قسم الملابس وأغطية القدم بنسبة (1.3%).

وقال الجهاز إن قسم الطعام والمشروبات سجل انخفاضًا قدره (-1.6%)، مرجعًا ذلك إلى انخفاض أسعار مجموعة الخضروات والتي جاءت بنسبة (-4.3%) بسبب انخفاض أسعار مجموعة الطماطم بنسبة (-16.7%)، مجموعة الخيار (-11.4%)، والبطاطس التي سجلت انخفاضًا بنسبة (-28.5%) ومجموعة الفاصوليا بنسبة (-39.6%).

وأشار إلى انخفاض أسعار مجموعة الفاكهة والتي سجلت (-3.5%) بسبـب انخفاض أسعار مجموعة البرتقال بنسبة (-8.1%)، ومجموعة الموز بنسبة (-7.4%).

ونوه بانخفاض أسعار مجموعة الأسماك بنسبة (-1.8%)، موضحًا أن سبـب الانخفاض يرجع إلى انخفاض أسعار مجموعة أسماك طازجة بنسبة (-2.1%)، ومجموعة أسماك مجمدة بنسبة (-1.7%).

وأشار الجهاز إلى انخفاض أسعار مجموعة اللحوم والتي جاءت بنسبة (-1.7%)، مرجعًا ذلك إلى انخفاض أسعار مجموعة اللحوم الطازجة والتي بلغت نسبتها (-3.7%)، كما شهدت الأسواق انخفاضًا في أسعار مجموعة منتجات غذائية أخرى والتي جاءت بنسبة (-1.7%) مرجعًا ذلك إلى انخفاض أسعار مجموعة التوابل والبهارات بنسبة (-2.8%)، وانخفاض أسعار مجموعة الحبوب والخبز بنسبة (-1.3%) بسبـب انخفاض أسعار مجموعة الأرز بنسبة (-2.5%)، مجموعة القمح بنسبة (-3.6%).

فيما سجل قسم المشروبات الكحولية والدخان ارتفاعًا قدره (0.1%) بسبب ارتفاع أسعار مجموعة الدخان بنسبة (0.1%)، بينما سجل قسم الملابس وأغطية القدم ارتفاعًا قدره (1.3%) بسبب ارتفاع أسعار مجموعة الأقمشة بنسبة (0.8%)، مجموعة الملابس الجاهزة بنسبة (1.7%) مجموعة إصلاح أغطية القدم بنسبة (2.2%)، كما سجل قسم المسكن والمياه والكهرباء والغاز والوقود ارتفاعًا قدره (0.1%) بسبب ارتفاع أسعار مجموعة إيجار المسكن الفعلي بنسبة (0.4%)، مجموعة إيجار المسكن المحتسب بنسبة (0.2%)، مجموعة صيانة وإصلاح المسكن بنسبة (0.2%).

فيما سجل قسم الأثاث والتجهيزات والمعدات المنزلية والصيانة ارتفاعًا قدره (0.4%)، أرجع البيان ذلك إلى ارتفاع أسعار كل من مجموعة الأثاث والتجهيزات والسجاد وأغطية الأرضيات الأخرى بنسبة (0.2%)، والمفروشات المنزلية بنسبة (1.0%)، ومجموعة الأدوات الزجاجية وأدوات المائدة والأدوات المنزلية بنسبة (0.4%)، ومجموعة السلع والخدمات المستخدمة في صيانة المنزل بنسبة (0.4%).

ولفت الجهاز إلى أن الرعاية الصحية سجلت ارتفاعًا قدره (0.2%)، موضحًا أن سبب ارتفاع يرجع إلى ارتفاع أسعار مجموعة خدمات مرضى العيادات الخارجية والتي جاءت بنسبة (0.7%)، تليها مجموعة خدمات المستشفيات التي سجلت (0.2%).

بينما سجل قسم النقل والمواصلات انخفاضًا قدره (-0.4%)، أرجع البيان ذلك إلى انخفاض أسعار مجموعة شراء المركبات التي جاءت بنسبة (-0.2%)، تليها مجموعة خدمات النقل التي سجلت (-0.6%).

فيما سجل قسم الثقافة والترفية انخفاضًا قدره (-2.1%)، وذلك بسبب انخفاض أسعار مجموعة الرحلات السياحية المنظمة بنسبة (-5.1%).

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز