الأربعاء 8 يوليو 2020
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

"دور المجتمع في مكافحة الفساد".. مؤتمر بجمعية الشبان المسلمين ببنها

"دور المجتمع في مكافحة الفساد".. مؤتمر بجمعية الشبان المسلمين ببنها
"دور المجتمع في مكافحة الفساد".. مؤتمر بجمعية الشبان المسلمين ببنها

القليوبية - حنان عليوه

عقد الاتحاد الإقليمي للجمعيات والمؤسسات الأهلية بالقليوبية، بالتعاون مع مديرية التضامن الاجتماعي والاتحاد العام للجمعيات، والمؤسسات الأهلية بالقاهرة، مؤتمر لمناقشة القانون ١٤٩ لسنة ٢٠١٩ للعمل الأهلي ودور المجتمع في مكافحة الفساد بجمعية الشبان المسلمين ببنها.



جاء ذلك بحضور الدكتورة إيمان ريان، نائب محافظ القليوبية، والدكتور أحمد شحات، ومحمد عمر القماري، المستشارين القانونين لوزيرة التضامن، وأيمن عبد الموجود رئيس الإدارة المركزية للجمعيات بالوزارة وطارق عبد المحسن مدير عام الإدارة العامة بالوزارة، طلعت عبد القوي رئيس الاتحاد العام للجمعيات، مجدي حسن وكيل وزارة التضامن بالقليوبية، وبحضور ٤٠٠ ممثل عن الجمعيات الأهلية بالقليوبية.

وقال عبد الحميد رخا، إنه تم توقيع بروتوكول تعاون بين الجمعية الشرعية المحافظة الوادي الجديد لزراعة ٧ آلاف نخلة وتم تخصيص ٣ آلاف فدان لزراعتها وخصص ١٠٠ فدان لمحافظة القليوبية ويتم توزيع العائد منها على الأرامل والمطلقات.

وأضاف الدكتور طلعت عبد القوي رئيس الاتحاد العام للجمعيات: مصر كان يحكمها القانون ٣٢ لسنة ١٩٦٤ الذي استمر لمدة ٣٥ سنة ثم قانون ١٩٩ لسنة ١٩٩٩ وقانون ٨٤ لسنة ٢٠٠٢ وكان به عوار ولا بد من تعديله، وتم إصدار القانون ٧٠ لسنة ٢٠١٧ ولم يصدر له لائحة قانونية نظرا لعدم رضا العاملين بالعمل العام الأهلي وكلف الرئيس عبد الفتاح السيسي بإعادة النظر في القانون وان يجرى حوار مجتمعي والاتفاق مع الاتحاد العام وتم عمل ٧ حوارات مجتمعية وانتهت الجلسات على أنه لا بد من قانون جديد وليس تعديل.

وأشار إلى أنه يوجد ٥٧ ألف جمعية ونص القانون الجديد على توفيق الأوضاع خلال سنة مضيفا إلى أن القانون الجديد به مميزات كثيرة ومنها فتح باب للتطوع وفيه حقوقهم وواجباتهم وألغى عقوبة الحبس واكتفى بالغرامة ولم يتم حلها إلا بحكم.

وجاء القانون ١٤٩ لسنة ٢٠١٩ المكون من ١٠ أبواب وخريطة ولائحة جديدة، كما شكل رئيس الوزراء لجنة برئاسة وزيرة التضامن لإعداد لائحته التنفيذية.