الإثنين 27 يناير 2020
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مؤتمر "أصدقاء السودان" يُمهد لانعقاد مؤتمر دولي للمانحين العام المقبل

مؤتمر "أصدقاء السودان" يُمهد لانعقاد مؤتمر دولي للمانحين العام المقبل
مؤتمر "أصدقاء السودان" يُمهد لانعقاد مؤتمر دولي للمانحين العام المقبل

كتب - بوابة روز اليوسف

قالت مجموعة "أصدقاء السودان" إن المؤتمر، المنعقد في الخرطوم اليوم الأربعاء، سيمهد المجال لمؤتمر دولي "لإعلان التبرعات"، من المقرر عقده في منتصف عام 2020.



وتأسس ملتقى "أصدقاء السودان" عام 2018، كمجموعة غير رسمية، ثم اكتسب صفة رسمية بعد اندلاع الثورة في عام 2019، ويضم مجموعة من الدول، والمنظمات الملتزمة بالعمل المشترك، لتوفير الدعم للحكومة الانتقالية.

شارك في الاجتماع اليوم -وهو الأول الذي تعقده المجموعة في الخرطوم- مجموعة من الدول أبرزها: مصر، السعودية، الامارات، الكويت، الولايات المتحدة، كندا، فرنسا، ألمانيا، بريطانيا، ايطاليا، وترأست النرويج الاجتماع، إضافة إلى ممثلين من الأمم المتحدة، الاتحاد الأوروبي، الاتحاد الافريقي، والبنك وصندوق النقد الدوليين.

وذكر بيان للمجموعة، أنها ستعقد اجتماعات لاحقة، في السودان ودول أخرى من الأعضاء، لافتا إلى أن تركيز "أصدقاء السودان" حاليا ينصب على حشد وتنسيق الدعم من المجتمع الدولي لأولويات الحكومة الانتقالية، التي تتوج بإجراء انتخابات حرة نزيهة في عام ٢٠٢٢.

وأشار البيان إلى أن "أصدقاء السودان" يدركون أن "ميثاق سلام وتنمية محدد" بين الحكومة والشركاء الدوليين، يُحسن كثيرا من فرص الانتقال لثلاث سنوات ناجحة، ويوسع فرص ضمان التنمية المستدامة في المستقبل.