الأحد 9 أغسطس 2020
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وزير المالية: القيادة السياسية تولي اهتماما كبيرا لدعم المرأة المصرية

وزير المالية: القيادة السياسية تولي اهتماما كبيرا لدعم المرأة المصرية
وزير المالية: القيادة السياسية تولي اهتماما كبيرا لدعم المرأة المصرية

أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية أن الدولة ممثلة في القيادة السياسية تولي اهتماما كبيرا لدعم المرأة المصرية؛ بما يؤهلها لنيل استحقاقاتها الوطنية، والإسهام الفعال في بناء الوطن وتعظيم قدراته، من خلال السعي الجاد لتمكينها سياسيا واقتصاديا واجتماعيا؛ باعتبارها شريكا أصيلا في بناء المجتمع الإنساني، منوها بأن مصر بها ٨ وزيرات ومحافِظَة وعدد كبير من نواب الوزراء والمحافظين سيدات.



وذكرت الوزارة - في بيان اليوم السبت، أن ذلك جاء في كلمة الوزير التي ألقتها نيابة عنه داليا فؤاد رئيس وحدة تكافؤ الفرص بوزارة المالية خلال الندوة التثقيفية بعنوان "مناهضة العنف ضد المرأة".

وأضاف معيط أن المرأة المصرية أثبتت جدارتها في أداء مهامها، بعطاء متجدد على مدار التاريخ، سواء كبرلمانية، أو وزيرة، أو محافظة، أو رئيسة جامعة، أو قاضية، أو نائبة للمحافظ، وتجلى ذلك بوضوح خلال المرحلة الأخيرة في ظل الحرص الشديد للقيادة السياسية، على تمكين المرأة وإعطائها الفرصة المتساوية؛ إيمانا بقدرتها على المشاركة الإيجابية في بناء الأسرة الوطنية، والحضارة الإنسانية.

وأوضح أن اختيار الدكتورة غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي، لتولي منصب المدير التنفيذي لمكتب الأمم المتحدة المعني بمكافحة المخدرات والجريمة، يعكس ثقة المجتمع الدولي في قدرات المرأة المصرية، ومقومات شخصيتها التي تؤهلها لإثراء الحضارة الإنسانية، مشيرا إلى جهود الحكومة في مناهضة العنف ضد المرأة، وحفظ حقوقها.

ولفت إلى أن الموازنة العامة للدولة تترجم برنامج الحكومة في تمكين المرأة، من خلال مشروعات فعالة بمؤشرات أداء دقيقة، بمراعاة توفير الرعاية الصحية لها عبر عدة مسارات يأتي في مقدمتها المبادرة الرئاسية لصحة المرأة، وإرساء دعائم نظام التأمين الصحي الشامل الذي يمد المظلة التأمينية لكل أفراد الأسرة، بتوفير خدمات صحية متكاملة، وفقا لأحدث المعايير والخبرات الدولية.

وأشار إلى دعم المرأة المعيلة، والفئات الأكثر احتياجا، ومساندة المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، وتسويق إسهامات الأسر المنتجة بما يحافظ على هوية المجتمع المصري ويعكس تراثه التاريخي العظيم.

وأكد حرص الوزارة عند إعداد مشروع الموازنة العامة للدولة على دعم تمكين المرأة في شتى ميادين العمل، من خلال التحول التدريجي إلى موازنات "البرامج والأداء"، وتطبيق الموازنة المستجيبة للنوع الاجتماعي.

وأشار إلى أن الوزارة تفخر بالعديد من القيادات النسائية التي تسهم في إدارة العديد من الملفات المهمة، وقد انتهت من المرحلة الأولى لبرنامج "تمكين"، بتولي ٥٥ موظفة مواقع قيادية بمختلف المستويات الوظيفية؛ تقديرا لعطائهن البارز في نطاق اختصاصاتهن.