الأحد 23 فبراير 2020
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

سياسيون: توصيات منتدى الشباب تحمل رؤى الشباب لمواجهة التحديات العالمية

سياسيون: توصيات منتدى الشباب تحمل رؤى الشباب لمواجهة التحديات العالمية
سياسيون: توصيات منتدى الشباب تحمل رؤى الشباب لمواجهة التحديات العالمية

كتب - السيد علي

أكد سياسيون أن توصيات منتدى شباب العالم أصبحت روشتة شبابية يقدمها الشباب سنويًا للحكومات وتحمل رؤى الشباب لمواجهة التحديات العالمية التي تواجه المجتمعات.



واضافوا، أن ما تضمنته التوصيات من رؤى متعلقة بشأن إطلاق مبادرة إفريقية للتحول الرقمي والتميز الحكومي بالتعاون مع الاتحاد الإفريقي ومعمل الأمم المتحدة الإفريقي لرعاية الإبداع التكنولوجي، يعد خطوة ضرورية نحو التحول الرقمي ومواجهة بيروقراطية الماضي.

 

السلاب: توصيات منتدى شباب العالم أصبحت روشتة شبابية

من جانبه قال النائب محمد السلاب، وكيل لجنة الصناعة بالبرلمان، إن توصيات منتدى شباب العالم أصبحت روشتة شبابية يقدمها الشباب سنويًا للحكومات وتحمل رؤى الشباب لمواجهة التحديات العالمية التي تواجه المجتمعات، خاصة أن المنتدى بات يستقطب نخبة من الشباب الواعدين والمتميزين من كل الثقافات والحضارات المختلفة من جميع أنحاء العالم.

وأضاف السلاب، أن المنتدى أصبح منصة حوارية عالمية يصقل فيها الشباب مهاراته ويتشاركون فيها الخبرات والثقافات المختلفة، خاصة أن الأجندة الموضوعة لجلسات الحوار وورش العمل الخاصة به تناقش قضايا عصرية تهم الشباب والمجتمعات العصرية مثل موضوعات الأمن الغذائي، والبيئة والمناخ، وسلسلة الكتل، والذكاء الاصطناعي، وتمكين المرأة، والفن والسينما، وهي الموضوعات التي تناولها المنتدى هذا العام.

 

وأردف وكيل صناعة النواب، أن التوصيات الختامية التي تخرج عن المنتدى لا يمكن اقتصارها على توصيات فقط، ولكن أصبحت مبادئ تنفيذية ونبراسًا تهتدي به الجهات المختلفة في التعامل مع القضايا المتعلقة بالموضوعات التي خرجت بشأنها التوصيات، خاصة أن هذه التوصيات تحمل اهتماما رئاسيا، فالرئيس بشخصه يهتم بالإطلاع عليها ويرسلها للحكومة لتجد طريقها للتنفيذ بالإضافة إلى إرسالها للمنظمات الدولية المعنية كرؤية شبابية خارجة عن تجمع شبابي دولي بحجم منتدى شباب العالم.

 

واستطرد السلاب، في النسخة الأولى للمنتدى استجاب الرئيس لتوصياته خاصة المتعلقة بتعديل قانون التظاهر والإفراج عن الشباب الذي تم القبض عليهم بتهم تتعلق بهذا القانون، وبالفعل خرج الكثير من الشباب المحبوسون على ذمة هذه القضايا وعلى عدة دفعات وفيما بعد تم توسيع هذه المبادرة لتشمل العفو عن بعض الشباب من المحبوسين على ذمة قضايا أخرى وفي العام التالي أصبح المنتدى عادة سنوية كإحدى توصيات النسخة الأولى منه، وفي العام التالي نتج عن توصيات المنتدى تعديل قانون الجمعيات الأهلية كإحدى أهم التوصيات التي خرجت عنه، وهذا العام نتج عن المنتدى عدة توصيات مهمة مثل مبادرة خلق مليون فرصة عمل، ودعوة الأمم المتحدة لتبني بروتوكول دولي لمكافحة خطاب الكراهية.

 

غلاب: ستكون محل تطبيق على أرض الواقع

فيما رحب عمرو غلاب، عضو مجلس النواب، بتوصيات منتدى شباب العالم بنسخته الثالثة، التي تم الإعلان عنها مساء الثلاثاء، بمشاركة الرئيس عبدالفتاح السيسي، مؤكدًا أنها جاءت نتاج نقاش وحوار كبير وموسع بين شباب العالم وفى القلب منهم الشباب المصري الذي يلقي اهتماما غير محدود من القيادة السياسية.

 

ولفت غلاب، إلى أن الجميع لمس تطبيق توصيات المنتدى بنسختيه الأولى والثانية، ومن ثم لا خلاف أنها ستكون محل تطبيق على أرض الواقع، وهو ما يؤكد جدية الدولة المصرية نحو الحوار وقبول الآخر من خلال النقاش الفعال والبناء الذي يستهدف الصالح العام للمستوى المحلي والدولي وأيضا محيطينا الإقليمي والإفريقي.

 

وأضاف: "جميع ما دار بشأنه من مناقشات وحوار طوال أيام المنتدى وجدنا له توصيات قابلة للتنفيذ على أرض الواقع في التوصيات النهائية وهذا منهج إيجابي وجاد في تحقيق التطلعات والأهداف المطلوبة من النقاش".

 

وأوضح غلاب، أن ما تضمنته التوصيات من رؤى متعلقة بشأن إطلاق مبادرة إفريقية للتحول الرقمي والتميز الحكومي بالتعاون مع الاتحاد الإفريقي ومعمل الأمم المتحدة الإفريقي لرعاية الإبداع التكنولوجي، يعد خطوة ضرورية نحو التحول الرقمي ومواجهة بيروقراطية الماضي.

 

وأكد غلاب، أن المرأة العربية والإفريقية لاقت الاهتمام الكبير الذي تلقاه المرأة المصرية ورؤية القيادة السياسية نحوها، وذلك بتضمن التوصيات إنشاء منصة إلكترونية عربية إفريقية للمرأة، تشمل مكتبة رقمية لكل الدراسات والأوراق البحثية والتقارير الخاصة بالمرأة، وإبراز المبادرات النسائية الناجحة وتعميمها ودعم سبل تمويلها.

 

في نفس السياق، شدد غلاب على أن خطاب الكراهية والتطرف والتنمر على مواقع التواصل الاجتماعي لاقى اهتماما كبيرا من توصيات المنتدي ومن ثم تم التوافق على الدعوة إنشاء اللجنة الأورومتوسطية لمكافحة الكراهية على الفضاء السيبراني، لمواجهة هذه الإشكاليات التي يعاني منها الجميع، مع فعالية الدور المنتظر للأكاديمية الوطنية للتدريب في مصر بوضع الآليات التنفيذية لإطلاق البرنامج الرئاسي لتدريب شباب الأورومتوسطي على القيادة، وهو ما يعد تصدير للفكرة المصرية نحو الاهتمام والرعاية للشباب.

 

وتطرق عضو البرلمان بحديثه، نحو ما تضمنته التوصيات، بشأن المبادرة البحثية للجامعات الإفريقية للتركيز على مختلف تقنيات الثورة الصناعية الرابعة ودراسة سبل الاستفادة منها لحل مشكلات القارة، مؤكدا أن القارة السمراء في حاجة لمواكبة تطورات الثورة الصناعية الرابعة.

وأشار، إلى أن مصر والقارة السمراء أيضا بها أعمال فنية ذات رسائل عظيمة بشأن هوية بلادهم والحفاظ عليها، ومن ثم التوصيات تطرقت لعمل مبادرة "الفن من أجل الإنسانية" كمنصة لاحتضان إبداعات الشباب.

 

إيناس عبد الحليم: التوصيات تخدم الشباب المصري والعالمي

وفي ذات السياق رحبت النائبة إيناس عبدالحليم، عضو مجلس النواب، بتوصيات منتدى شباب العالم بنسخته الثالثة، مؤكدة أن هذه التوصيات تخدم الشباب المصري والعالمي، لما لها من ارتباط وثيق باحتياجاته وتناسب تطلعاته للمستقبل.

 

وأشارت عضو مجلس النواب، إلى أن التوصيات خطوة ضرورية نحو التحول الرقمي خاصة وأن التكنولوجيا والتطور الرقمي هو الحاكم الرئيسي في كل دول العالم ومستقبل فرص العمل ويجب تأهيل الشباب للتعامل معها.

 

ولفتت أن إنشاء منصة إلكترونية عربية إفريقية للمرأة، يعكس المكانة التي توليها الدولة المصرية للمرأة والحرص على تمكينها، ونشر ذلك في الدول العربية والإفريقية.

 

وثمنت عبدالحليم، الحرص على مناقشة الآثار السلبية لمواقع التواصل الاجتماعي، والاهتمام بتوصيات لتلافي هذه الآثار، مؤكدا أن المنتدى وضع مصر على الطريق الدولي، خاصة بعد ما شهده المنتدى من إقبال كثيف من الشباب من مختلف بلاد العالم لحضور جلسات المنتدى.