عاجل
السبت 11 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

أمين خبراء البيئة العرب: التواجد العربي الإفريقي هام لمواجهة التحديات

أمين خبراء البيئة العرب: التواجد العربي الإفريقي هام لمواجهة التحديات
أمين خبراء البيئة العرب: التواجد العربي الإفريقي هام لمواجهة التحديات

كتب - بوابة روز اليوسف

قال الدكتور مجدي علام أمين عام اتحاد خبراء البيئة العرب "إن التواجد العربي الأفريقي والحوار بين الشباب من مختلف الدول أصبح من الأمور الهامة لتنمية الوعي بالمخاطر والتحديات التي تواجهنا جميعا و يتحتم علينا نشر الوعي وثقل الشباب بالمعرفة كي يكون عنصر فاعل في حماية المجتمع".



وأوضح علام، خلال مشاركته في فعاليات منتدى الشباب العربي الأفريقي العاشر المنعقد بمحافظة الأقصر، بمشاركة 311 شابا وفتاة من مصر ومختلف الدول العربية والإفريقية، وينظمه الاتحاد العربي للشباب والبيئة برئاسة الدكتور ممدوح رشوان، أن المنتدى يناقش التواصل بين الشباب العربي والأفريقي للعناية بحماية الموارد المائية من التلوث والتوعية بالمخاطر البيئية التي تهدد نهر النيل.. مشيرا إلى أنه فرصة جيدة للحوار بين الدول المشاركة وانعكاسه على تطوير التعاون بين هذه الدول.

وأضاف أن الرحلات التي يتم تنظيمها للمشاركين في المنتدى للاماكن التاريخية تهدف إلى التعرف على الأماكن التاريخية لمصر، وعلاقتها بالحفاظ على البيئة، وتشجيع الحكومات على تبني القضايا البيئية ووضعها على جدول اهتمامات الحكومات العربية والأفريقية.

وأعرب علام عن أمله أن يخرج المنتدى بتوصيات وبيانات محددة أولها مذكرة باسم الشباب العربي والأفريقي للسكرتارية الدولية لاتفاقية تغير المناخ، لاتخاذ إجراء موحد يحفظ المناطق المهددة بالمناخ سواء في المنطقة العربية أو أفريقيا.. مشيرا إلى أن مصر لوحدها تحتاج إلى 35 مليار دولار للتعامل مع قضايا المناخ.. مطالبا بإنشاء غابة الصداقة الشبابية الأفريقية العربية بالأقصر.

من جانبه، قال الدكتور ممدوح رشوان رئيس المنتدي إن المنتدى سيناقش الموضوعات ذات الصلة بتمكين الشباب وخلق فرص العمل المختلفة واللائقة وقضايا الإرهاب والتنمية وبناء الاقتصاد المعرفي لدى الشباب.

وأشار رشوان إلى أهمية المنتدى بالنسبة للشباب من خلال تثقيفهم والتعرف على التجارب العربية والأفريقية في كافة المجالات والعمل على تبادل الخبرات وتعريف الشباب بالمخاطر التي تحيط بنا وكيفية التصدي لها مع الاستفادة من تجارب الدول في نشر التنمية.

وطالب بمزيد من الأنشطة الشبابية المختلفة بالوطن العربي وأفريقيا إلى جانب خلق فرص عمل للشباب وتنمية قدراته من خلال الحصول على فرص تدريب تؤهله للالتحاق بسوق العمل.

وأكد ضرورة تمكين الشباب والحد من البطالة والتصدي للقضايا بالمنطقة العربية والأفريقية مع وجود نوع من التكامل والوقوف صفا واحدا ضد الهدم والبناء والمضي قدما نحو التنمية والبناء.. موضحا أن المنتدى سوف يركز من خلال جلساته على عدة محاور هامة منها محاربة الإرهاب والتطرف ودعم التنمية التراث وحوار الثقافات وتمكين الشباب والمرأة بجانب قضايا الشباب الخاصة بالبطالة، الهجرة غير الشرعية، الإرهاب، وقضايا المياه بالمنطقة العربية والإفريقية، والتعرف على المخاطر التي يتعرض لها الشباب في المنطقة العربية والأفريقية بالإضافة إلى إكساب الشباب التخطيط الحضري المستدام ودوره في دعم الحفاظ على المجتمع والتعرف على الأنظمة والقوانين والتشريعات الموضوعة للحفاظ علي التنمية.

بدوره، تناول اللواء ناجي شهود المستشار بأكاديمية ناصر للعلوم العسكرية المخططات التي تحاك ضد المنطقة، الأمر الذي يستوجب معه إيجاد رؤية وإستراتجية شاملة لمجابهة هذا المخطط تعالج أخطاء التجمع العربي الحالي.. مطالبا بتفعيل الرؤية لاتخاذ قرارات تحافظ على الإقليم ونبذ الخلافات العقائدية والقومية للقضاء على أية مخططات.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز