الجمعة 28 فبراير 2020
بوابة روز اليوسف | صناعة البتروكيماويات مستقبل واعد لاقتصاد مصر
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

صناعة البتروكيماويات مستقبل واعد لاقتصاد مصر

صناعة البتروكيماويات مستقبل واعد لاقتصاد مصر
صناعة البتروكيماويات مستقبل واعد لاقتصاد مصر

كتب - عيسى جاد الكريم

 2019 عام تمكين الشباب في قطاع البترول



تعد صناعة البتروكيماويات هي قاطرة التنمية، التي تساهم في تعظيم القيمة المضافة للثروات البترولية وتوليها وزارة البترول أهمية متزايدة، لتحقيق أعلى عائدات من خلال تنفيذ العديد من المشروعات والتي يبلغ إجمالي تكلفتها الاستثمارية أكثر من 2 مليار دولار وتشمل:

المشروعات البتروكيماوية الجاري تنفيذها

ومن أهمها مشروع إنتاج البولي بروبيلين بشركة سيدبك

ويهدف المشروع إلى إنتاج مادة البولي بروبيلين بطاقة 450 ألف طن/السنة لتغطية الطلب المحلي وتصدير الفائض، ويعتمد المشروع على استغلال كميات البروبان المتاحة بتسهيلات شركة جاسكو بالإسكندرية بدلا من تصديرها، هذا وقد تم طرح مناقصة اختيار المقاول العام لتنفيذ مشروعي البروبيلين والبولي بروبيلين، وتم استلام العروض وجار أعمال التقييم، وتبلغ التكلفة الاستثمارية للمشروع 1.6 مليار دولار.

مشروع إنتاج البولى بيوتادين المطاطي بشركة ايثيدكو PBR

يهدف المشروع إلى إنتاج 36 ألف طن سنويًا من مادة البيوتاديين المطاطي بشركة ايثيدكو اعتمادًا على 20 ألف طن سنويًا من مادة البيوتاديين المنتجة من شركتي ايثيدكو وسيدبك لتعظيم القيمة المضافة وتغطية جزء من الطلب المحلي وتصدير الفائض، حيث تم الترسية في يونيه 2019 على تحالف شركتي بتروجت وسايبم إس بي إيه الإيطالية كأفضل عرض لأعمال المقاول العام للمشروع بنظام تسليم المفتاح، وتبلغ التكلفة الاستثمارية للمشروع 165 مليون دولار.

• مشروع إنشاء الألواح الخشبية متوسطة الكثافة (MDF)

يهدف المشروع إلى إنتاج 205 ألف متر مكعب سنويا من الألواح الخشبية متوسطة الكثافة (MDF) من خلال الاستفادة من المخلفات الزراعية وتبلغ التكلفة الاستثمارية للمشروع 210 مليون يورو، حيث تم تأسيس شركة المشروع في سبتمبر2019 تحت اســـم "شركة تكنولوجيا الأخشابWOTECH "، وتم عقد الجمعية التأسيسية في أكتوبر 2019.

• مشروع إنتاج الفورمالدهيد ومشتقاته

يهدف المشروع إلى إنتاج 52 ألف طن سنويًا من اليوريا فورمالدهيد و26 ألف طن سنويًا من مادة النفثالين فورمالدهيد المسلفن SNF التابع لشركة السويس لمشتقات الميثانول اعتمادا على منتجي الميثانول واليوريا المنتجين بشركتي ايميثانكس وموبكو، حيث تم توقيع عقد استشاري ادارة المشروع PMC مع شركة انبي في يوليو 2019، وتبلغ التكلفة الاستثمارية للمشروع 50 مليون دولار.

مشروعات بتروكيماوية جار الانتهاء من اعدادها للطرح للتنفيذ:

• مجمع التكرير والبتروكيماويات بالعلمين

ويهدف المشروع إلى إقامة مجمع جديد للتكرير والبتروكيماويات بمنطقة العلمين الجديدة باستخدام 2.5 مليون طن سنويا من الزيت الخام والمتكثفات وذلك بالاستفادة من تسهيلات شركة ويبكو القائمة والمخططة بميناء الحمرا، واعتمادا على كميات الخام المنتجة بالصحراء الغربية مع إمكانية استيراد باقى الكمية من الخارج، وذلك لإنتاج حزمة من المنتجات البترولية والبتروكيماوية لتلبية جزء من احتياجات السوق المحلى من هذه المنتجات مع امكانية تصدير الفائض منها، هذا وتبلغ التكلفة الاستثمارية التقديرية حوالي 8.5 مليار دولار.

• مجمع التكرير والبتروكيماويات بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس

يهدف المشروع إلى انشاء مجمع للتكريروالبتروكيماويات بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس في إطار خطة الدولة لتنمية المنطقة الاقتصادية والمساهمة في تلبية احتياجات السوق المحلي من المنتجات البتروكيماوية بدلا من استيرادها من الخارج وزيادة الصادرات وتوفير العديد من فرص العمل المباشرة وغير المباشرة وإتاحة مواد تغذية لإقامة العديد من الصناعات الصغيرة والمتوسطة في إطار استراتيجية الدولة لتشجيع هذه الصناعات، بالإضافة إلى إتاحة منتجات بترولية بمواصفات عالمية.

ويأتي إقامة هذا المجمع للتكامل مع مستودعات التخزين القائمة ولتعظيم الاستفادة من التسهيلات والموانئ البترولية بالمنطقة بما يعزز مشروع تحول مصر لمركز إقليمي لتداول وتجارة البترول والغاز، وتبلغ التكلفة الاستثمارية للمجمع أكثر من 6 مليارات دولار.

مشروعات مستمرة لتطوير البنية الأساسية لنقل وتداول المنتجات البترولية

لا شك أن تطوير ورفع كفاءة البنية الأساسية أحد أهم المحاور الرئيسية لبرنامج عمل وزارة البترول في إطار برنامج الحكومة لتحقيق التنمية الشاملة ولتعظيم الاستفادة من البنية الأساسية والتسهيلات، ومن أهم هذه المشروعات:

أ-مشروعات خطوط نقل الزيت الخام والمنتجات البترولية

تم خلال عام 2019 تشغيل عدد 3 خطوط جديدة لنقل الزيت الخام والمنتجات البترولية بالإضافة إلى إحلال وتجديد عدد من الخطوط بهدف الحفاظ على الطاقة التشغيلية لشبكة أنابيب البترول، هذا وقد بلغت إجمالي أطوال الخطوط حوالى 313 كم بإجمالي التكلفة حوالى 1.2 مليار جنيه، وفيما يلي أهم الخطوط التي تم تشغيلها:

• خط خام السخنة /الحفاير/وادى حجول بطول 42 كم وقطر 30 بوصة بهدف تعظيم الاستفادة من الشبكة القومية لخطوط نقل المنتجات البترولية القائمة وذلك من خلال توفير احتياجات دوائر الاستهلاك المختلفة من المنتجات البترولية بجميع مناطق الجمهورية وكذا المساهمة في تحويل مصر إلى مركز إقليمي لتداول البترول والغاز، وكذا استكمال احتياجات الشركة المصرية للتكرير من الخام المستورد.. وتبلغ تكلفة المشروع 153 مليون جنيه، وتم الانتهاء من تنفيذ المشروع في يناير2019.

• خط مازوت جديد جنوب حلوان/بياض العرب بطول 36 كم وقطر16 بوصة (المرحلة الأولى بطول 18كم) بهدف ضمان استمرارية تغذية محطات الكهرباء بالوقود اللازم.. وتبلغ تكلفة المرحلة الأولى 65 مليون جنيه وتم الانتهاء من تنفيذ المرحلة الأولى في يونيو 2019.

• إحلال وتجديد وصلة من خط المازوت السويس/ مسطرد بطول 42كم وقطر12 بوصة(المرحلة الأولى 19كم) بهدف الحفاظ على الطاقة التصميمية لضمان استمرارية تغذية محطات الكهرباء بالوقود اللازم لتأمين.. وتبلغ تكلفة المرحلة الأولى 132 مليون جنيه وتم الانتهاء من تنفيذها في يونيو 2019.

• إحلال وتجديد وصلة من خط المنتجات السويس/ مسطرد بطول 55كم وقطر 18 بوصة (المرحلة الأولى 19كم) بهدف الحفاظ على الطاقة التشغيلية لشبكة أنابيب البترول ولضمان استمرارية توصيل المنتجات البترولية للمحافظات. وتبلغ تكلفة المرحلة الأولى193 مليون جنيه، وتم الانتهاء من تنفيذها في يونيو 2019.

• إحلال وتجديد وصلة من خط المنتجات التبين / أسيوط بطول 40 كم وقطر 12 بوصة (المرحلة الأولى بطول 18كم) بهدف تأمين ورفع معدلات التدفيع للمنتجات البترولية من التبين إلى أسيوط والوجه القبلي.. وتبلغ تكلفة المرحلة الأولى 100 مليون جنيه وتم الانتهاء من تنفيذها في يونيه2019.

• إحلال وتجديد خط منتجات المحلة /شاوة (بطول 37 كم وقطر 10بوصة) لضمان استمرارية توصيل المنتجات البترولية إلى منطقة الدلتا، وذلك من خلال الحفاظ على الطاقة التصميمية للخط وتبلغ تكلفة المشروع 107.4 مليون جنيه وتم الانتهاء من تنفيذه في أغسطس 2019.

• ازدواج خط بوتاجاز رأس بكر/رأس غارب/ أسيوط 12″/160 كم

بهدف رفع كفاءة معدلات تدفيع البوتاجاز إلى محافظات الصعيد من 2.5 إلى 3.5 ألف طن/يوم وتوفير مخزون استراتيجي للبوتاجاز وزيادة الكفاية بالأيام وتبلغ تكلفة المشروع 362 مليون جنيه.

ب- سعات التخزين

• تم الانتهاء خلال عام 2019 من المشروعات التالية:

• إنشاء عدد (4) صهاريج سولار وبنزين بإجمالي سعة 45 ألف م 3 بشركة السويس لتصنيع البترول.

ويهدف المشروع إلى زيادة السعات التخزينية للمنتجات البترولية (سولار وبنزين) بشركة السويس لتصنيع البترول، وتم الانتهاء من المشروع في يونيه 2019.. وتبلغ تكلفة المشروع حوالي 70 مليون جنيه.

• إنشاء تسهيلات تخزين وتداول المنتجات البترولية المستوردة بشركة سوميد (مرحلة ثانية)

يهدف المشروع إلى إنشاء عدد 3 صهاريج لتخزين المازوت بسعة إجمالية 105 ألف م3 بميناء العين السخنة، وتم تشغيل تسهيلات المازوت في يونيو 2019، وتبلغ تكلفة المشروع الاجمالية بمرحلتيه حوالي 415 مليون دولار، هذا وقد تفضل السيد رئيس الجمهورية بافتتاح المشروع في نوفمبر2019.

• إنشاء محطة الصب السائل بالعين السخنة شركة سونكر

والذي يهدف إلى زيادة السعات التخزينية للمنتجات الاستراتيجية من خلال انشاء عدد 6 صهاريج (سولار / بوتاجاز) بإجمالي سعة 250 ألف م3، بالإضافة إلى إنشاء خطين لنقل البوتاجاز وخط لنقل السولار، وتم البدء في تشغيل أول المستودعات في سبتمبر 2019 وتبلغ التكلفة الإجمالية للمشروع 450 مليون دولار.

أ‌- مشروعات تدعيم خطوط الشبكة القومية للغاز:

تم خلال عام 2019 تشغيل عدد 6 خطوط لنقل الغاز الطبيعي بإجمالي أطوال حوالي 292 كم وإجمالي تكلفة حوالى 4.7 مليار جنيه، وذلك كما يلى:

• مشروع إنشاء خط تغذية مصنع الإسالة ELNG: من خلال إنشاء وتركيب خط بقطر 30 بوصة وطول 3 كم حيث بلغت التكلفة الاستثمارية للمشروع 76 مليون جنيه وتم تشغيله في فبراير 2019.

• مشروع تأهيل خط رشيد/ أبو حمص: من خلال تأهيل خط رشيد/ أبو حمص القائم بطول حوالي 29 كم حيث بلغت التكلفة الاستثمارية للمشروع 17.2 مليون جنيه وتم تشغيله في فبراير 2019.

• خط غاز التينة/ابو سلطان/العاصمة الادارية (المرحلة الأولى والثانية) بطول 165 كم وقطر 42 بوصة لتدعيم الشبكة القومية للغاز بالإضافة إلى المساهمة في تغذية محطتي كهرباء العاصمة الادارية وبني سويف بالغاز الطبيعي، وتبلغ التكلفة الاستثمارية للمشروع حوالي 3335 مليون جنيه، وتم تشغيله في يوليو 2019.

• مشروع تأهيل خط عبر سيناء (المرحلة الأولى والثانية): من خلال إنشاء خط بقطر 36 بوصة وبلغت التكلفة الاستثمارية للخط 55 مليون جنيه وتم تشغيله في نوفمبر 2019.

• خط الواسطى/ بني سويف بطول 65 كم وقطر 36 بوصة لتغذية محطة كهرباء بني سويف وبلغت التكلفة الاستثمارية للخط 511 مليون جنيه وتم تشغيله في ديسمبر 2019.

• ازدواج خط ادكو/ابو حمص بطول 30 كم وقطر 42 بوصة، بهدف نقل الغاز المنتج من حقول ادكو لتدعيم الشبكة القومية للغاز، وبلغت التكلفة الاستثمارية للمشروع 716 مليون جنيه.

خفض مستحقات الشركاء الأجانب إلى أقل مستوى لها منذ عام 2010

شهد عام 2019 نجاح الوزارة في خفض مستحقات الشركاء الأجانب المتأخرة في البحث عن البترول والغاز إلى رقم غير مسبوق وهو900 مليون دولار بنهاية يونيه 2019 وهو أقل مستوى منذ عام 2010 مما يؤكد على مصداقية والتزام الدولة المصرية في الفترة الحالية كما أن خفض المستحقات بالتوازى مع الانتظام في سداد المستحقات الجديدة أولًا بأول يمثل رسالة من الدولة المصرية للعالم وللمستثمرين، حيث أن تسديد المستحقات يدعم ثقة المستثمر الأجنبى في الاقتصاد المصري ويؤدى لزيادة ضخ الاستثمارات في صناعة البترول والغاز بالإضافة لتحفيز الشركات العالمية على تكثيف عمليات البحث والاستكشاف لزيادة معدلات الإنتاج من المنتجات البترولية والغاز الطبيعى والمتكثفات.

مشروع تمكين شباب البترول وتأهيلهم للقيادة وتحديث قطاع البترول يتقدم بثقة نحو المستقبل :

قطعت الوزارة خلال عام 2019 خطوات كبيرة في تنفيذ رؤيتها الطموح لتطوير وتحديث قطاع البترول والتي بدأت العمل عليها منذ عام 2016 وفق إستراتيجية واضحة وخطط تنفيذية محددة مرتبطة بتوقيتات زمنية لإنجازها من اجل التطوير المستمر لقطاع البترول والغاز وتحقيق مستقبل افضل وأكثر ازدهارا لهذا القطاع، وقد شملت إستراتيجية التطوير والتحديث المضي قدما في تنفيذ 7 برامج عمل تتكامل مع بعضها وهي جذب الاستثمارات في مجالات البحث والاستكشاف والإصلاح الهيكلى والتنمية البشرية وتحسين أداء أنشطة التكرير وتوزيع المنتجات وصناعة البتروكيماويات وتحسين كفاءة استهلاك الطاقة وتحسين أداء أنشطة الإنتاج واستراتيجية تحويل مصر لمركز إقليمى لتجارة وتداول البترول والغاز ودعم اتخاذ القرار وتدفق المعلومات، وحققت هذه البرامج نتائج متميزة ساهمت في تحقيق تقدم كبير للقطاع نحومستقبل افضل.

ولأن نجاح أي منظومة يرتكز بالأساس على الكوادر البشرية، فقد عملت وزارة البترول منذ بدء استراتيجيتها للتطوير والتحديث في عام 2016 على تقديم نموذج فريد من نوعه لتمكين شباب قطاع البترول واعداده بشكل مميز من كافة الجوانب لتولى المناصب القيادية بما يواكب الطفرة التي يشهدها القطاع حاليًا والنمو المخطط له في المستقبل وتنفيذه لحزمة كبيرة من المشروعات البترولية الضخمة والخطط الطموح والتي تتطلب بالتوازى اعداد كوادر بشرية شابة قادرة على إدارة وتشغيل هذه المشروعات بكفاءة عالية في المستقبل خاصة ان الشباب يملكون طاقات كبيرة ويتسمون بالقدرة على مواكبة التطورات التكنولوجية المتلاحقة، ولقد تم تتويج هذه الجهود خلال العام الحالى بإطلاق برنامج غير نمطى لإعداد القيادات الشابة تحت إسم برنامج الإدارة الشابة والمتوسطة وذلك بالتعاون مع شركات البترول العالمية العاملة في مصر في اطار برنامج التنمية البشرية أحد أهم برامج مشروع تطوير وتحديث قطاع البترول الجارى تنفيذه حاليًا، وقد تم اختيار الشباب الملتحقين بالبرنامج في ضوء مجموعة من الاختبارات متعددة المراحل وعلى أساس مبدأ تكافؤ الفرص والشفافية والاختيار وفق امتحان شفوى وتحريرى لعدد ٧١١ من الشباب الذين اجتازوا المرحلة الأولى للتقييم وتم اختيار ٤٦٢ منهم المجتازين للمرحلة الثانية وتم تقسيمهم إلى ٣ مجموعات وتم اختيار مجموعة تتكون من ١١٧ شابا كمسار سريع يتم إعدادهم في مختلف تخصصاتهم سواء داخل مصر أو خارجها بمواقع الشركات العالمية، وشملت الاختيارات مختلف تخصصات القطاع وتم التنسيق مع الشركات العالمية العاملة في مصر لاستثمار امكانياتها وخبراتها الواسعة لتصميم وتنفيذ برامج تدريبية متخصصة للشباب في مواقع عمل هذه الشركات داخل مصر وخارجها بإستخدام احدث الأساليب والتقنيات بما يوفر للشباب الملتحقين بالبرنامج احتكاكًا عمليًا ومحاكاة للواقع.