الأربعاء 8 أبريل 2020
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

معتز درويش: شل لن تخرج من مصر وبيع أصول الصحراء الغربية للتركيز على المياه العميقة

معتز درويش: شل لن تخرج من مصر وبيع أصول الصحراء الغربية للتركيز على المياه العميقة
معتز درويش: شل لن تخرج من مصر وبيع أصول الصحراء الغربية للتركيز على المياه العميقة

حوار - سمر العربي

500 مليون دولار حجم استثماراتنا في 2019..400 مليون قدم مكعب غاز حجم إنتاجنا اليومي بالبحر المتوسط



  "شل" تستخدم أحدث الوسائل التكنولوجية لاستخراج البترول والحفاظ على الشعب المرجانية

 

بدأت مصر لأول مرة في عمليات استغلال الثروات البترولیة في میاهها الاقتصادية بالبحر الأحمر، نتیجة توافر إرادة سیاسیة قویة ودعم كامل من الرئیس عبد الفتاح السیسي في هذا الاتجاه، والذي تجسد في توقیع اتفاق ترسیم الحدود البحریة مع المملكة العربیة السعودیة، بما أتاح لقطاع البترول طرح أول مزایدة عالمیة في منطقة البحر الأحمر.

وأول أمس أعلن المهندس طارق الملا وزیر البترول والثروة المعدنیة، نتیجة أول مزایدة عالمیة للبحث عن البترول والغاز بالبحر الأحمر التي طرحتها شركة جنوب الوادي المصریة القابضة للبترول في مارس الماضي، حیث فازت شركة شیفرون الأمریكیة بالقطاع رقم" ١" بالمزایدة، وفازت شركة شل الهولندیة بالقطاع رقم "٣"، كما فاز تحالف شركتي شل ومبادلة الإماراتیة بالقطاع رقم "٤"، بإجمالي مساحة بحث نحو عشرة آلاف كیلو متر مربع وبحجم استثمارات حدها الأدنى ٣٢٦ ملیون دولار.

وأكد المهندس معتز درويش نائب رئيس مجلس إدارة شركة شل مصر العالمية أن فوز الشركة بامتيازات استكشافية بالبحر الأحمر يأتي متوافقًا مع استراتيجية شل للتوسع في أعمالها بمشروعات الغاز بالمناطق البحرية والمياه العميقة بمصر، ودعمنا لرؤية الحكومة في تحويل مصر لمركز إقليميا للطاقة والي نص الحوار:

 

*ماذا عن الفوز بمزايدة البحر الاحمر وخطة الشركة في الفترة المقبلة؟

حصلت شركة شل على القطاع رقم "٣" ورقم ٤ مع مبادلة الإماراتية، وسننتظر موافقة البرلمان المصري على النتيجة، ومن ثم نبدأ عمل المسح السبزمي الخاص بنا وبعد ذلك نبدأ حفر أول بئر استكشافي لمعرفة حجم الاحتياطيات الموجودة.

 

*كيف كانت رؤية شل للمنطقة خاصة بعد تخوف البعض من دخول المزايدة؟

المنطقة واعدة، ولكن لكل شركة حسابتها وإمكانياتها الاستثمارية وأساليبها التكنولوجية فالمنطقة سياحية والحفر بها ليس سهلًا ولكن الموضوع يرتبط بالميزات التنافسية بين الشركات

 

*وهل هذا يعني أن شل ستستخدم أساليب تكنولوجية خاصة في المنطقة؟

بالطبع "شل" تمتلك خبرة كبيرة وأحدث الأجهزة التكنولوجية في الحفر، وقد عملنا في السابق بمناطق تشبه كثيرًا البيئة الجغرافية للبحر الأحمر، ونستطيع الحفر دون المساس بالشعب المرجانية.

 

*هل الفوز بمزايدة البحر الاحمر كان أبلغ رد على شائعات خروج شل من السوق المصري؟

ليس معني قيام الشركة ببيع أصولها في الصحراء الغربية، أننا سننهي استثماراتنا في مصر.. فكل شركة تمتلك محفظة استثمارية تبيع جزءًا منها للاستثمار في الذي يحقق عائد أكبر، ولذلك قررنا التركيز على الاستثمار في المياه العميقة والقيمة المضافة من الغاز الطبيعي لأننا خبراء أكثر في هذا المجال.

 

*هل هناك عروض جيدة في صفقة بيع اصول الصحراء الغربية؟

لم نتلق أي عروض حتى الآن...لأننا سنبدأ عرض الأصول للبيع في بداية المقبل والمتوقع إنهاء الصفقة في منتصف 2020 بعد موافقة الحكومة المصرية على الشريك الجديد.

 

*ما هو حجم إنتاج شل حاليًا؟

بلغ حجم إنتاج الشركة في مصر 120 ألف برميل مكافئ، وضاعفنا إنتاجنا من الغاز الطبيعي هذا العام من 200 مليون قدم مكعب إلى 400 مليون قدم.

 

*ما هو حجم استثمارات الشركة في مصر؟

استثماراتنا تخطت الـ500 مليون دولار لأن هذا العام شل حصلت على 7 بلوكات جديدة بمناطق مختلفة وهذا يعني أن الاستثمارات ارتفعت كثيرًا لأن كل بلوك له استثماراته وتكاليفه.

 

*هل هناك برنامج للشركة لتخفيض تكلفة حفر الآبار؟

طبعا بعد انخفاض أسعار البترول العالمية بدأنا تطبيق دراسات لخفض تكلفة حفر الآبار واستطاعنا تطبيق ذلك في منطقة ٩ب ونجحنا في تخفيض 40% من سعر تكلفة الإنتاج.

 

*علمنا أن شل تفكر في تأسيس كيان لتجارة الغاز الطبيعي؟

حاليا نقوم بدراسة بذلك خاصة بعد أن أصبح المناخ الاستثماري في مصر أفضل وإقرار تشريعات جديدة، وإنشاء جهاز تنظيم وتداول الغاز كل ذلك شجعنا على دخول مجال بيع الغاز الذي نملكه.

 

*هل التوسع في إنتاج الطاقة الجديدة والمتجددة يقلل شركات البترول؟

لا طبعا، فهناك شركات كثيرة تعمل في إنتاج البترول والغاز والطاقة المتجددة في نفس الوقت فالطلب على الطاقة بجميع أنواعها سيزيد أكثر مع الزيادة السكانية والتطور التكنولوجي، فالإنسان لن يستطيع الاستغناء عن أي مصدر من مصادر الطاقة.