عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الصحة: سحب 11 ألفا و326 عينة مياه من "النيل" و"البحيرات" و"المصارف" خلال عام

الصحة: سحب 11 ألفا و326 عينة مياه من "النيل" و"البحيرات" و"المصارف" خلال عام
الصحة: سحب 11 ألفا و326 عينة مياه من "النيل" و"البحيرات" و"المصارف" خلال عام

كتب - محمود جودة

 إنشاء 3 محطات جديدة للإنذار المبكر عن الملوثات بمياه النيل



أعلنت وزارة الصحة والسكان، عن سحب 11 ألفا و٣٢٦ عينة مياه وتحليلها لرصد ملوثات المياه للتاكد من سلامتها، وذلك خلال عام ٢٠١٩، يأتى ذلك في إطار الخطة القومية لرفع كفاءة الشبكة القومية للمياه ورصد الملوثات.
وأشارت إلى أنه تم تحليل ١٠آلاف و٢٧٧عينة مياه لرصد ملوثات مياه نهر النيل وفروعه بالقاهرة والمحافظات الأخرى، كما تم تحليل ٥٦٨ عينة لرصد ملوثات مياه المصارف، وتحليل٤٨١ عينة لرصد ملوثات مياه البحيرات، فيما تم تحليل ٩٨٢ عينة معادن ثقيلة بالأسماك لرصد ملوثات الأسماك الواردة من نهر النيل والبحيرات المصرية.

وتم إنشاء 3 محطات إنذار للكشف المبكر عن الملوثات بمياه نهر النيل، بمحافظات "القليوبية، وكفر الشيخ، والاسكندرية" كما تم تشغيل معمل الرصد بمحافظتي "مرسى مطروح، والوادي الجديد"، بالإضافة إلى تزويد المعامل الإقليمية بأجهزة حديثة.

ومن جانبه أشار الدكتور علاء عيد، رئيس قطاع الطب الوقائى، الى الانتهاء من تطوير معامل المركز الرئيسي بامبابة، ومعامل المحافظات، كما تم امدادهم بالأجهزة العلمية الحديثة ،مشيراً إلى إنه تم تطوير معمل المبيدات للكشف عن الملوثات الصادرة من محارق المستشفيات ومداخن المصانع المسببة للسرطان، ومتبقيات المبيدات وتحليل بقايا المبيدات في المياه والمركبات العضوية، كما تم تطوير معمل السموم لرصد المعادن الثقيلة لعينات الشبكات القومية للمياه.

وقال "عيد" إنه فى إطار خطة الوزارة لرفع كفاءة العنصر البشري، تم عقد ٢٤ دورة تدريبية للكيميائين والصيادلة والفنيين وبعض العاملين بمراكز الرصد البيئي على مستوى الجمهورية في مجالات البيئة المختلفة كالمياه والهواء والتربة لتنمية مهارات العاملين بالإدارة العامة لمركز الرصد البيئي بمحافظات كفر الشيخ والفيوم والمنوفية وبني سويف وبورسعيد.
 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز