الثلاثاء 18 فبراير 2020
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

لو بتدور على شغل.. أعرف أفضل وأسوأ أوقات السنة للبحث عن وظيفة

لو بتدور على شغل.. أعرف أفضل وأسوأ أوقات السنة للبحث عن وظيفة
لو بتدور على شغل.. أعرف أفضل وأسوأ أوقات السنة للبحث عن وظيفة

كتبت - مروة فتحي

إن البحث عن وظيفة ليس بالمهمة السهلة، خاصة عندما يكون سوق العمل مشبعًا بالفعل. قبل البدء في البحث، هناك أشياء كثيرة تحتاج إلى أخذها في الاعتبار. إلى جانب التأكد من تحديث سيرتك الذاتية والقيام بالأبحاث التي تشتد الحاجة إليها بشأن نوع أرباب العمل الذين ترغب في العمل معهم، فهناك جانب مهم آخر تحتاج إلى التركيز عليه قبل بدء رحلتك.



وفقا لموقع "تايمز أوف إنديا"، هناك أوقات جيدة وسيئة للبحث عن وظيفة. التوقيت عامل مهم جدًا يجب ألا تغفله، وعندما تبدأ البحث عن وظيفة في الوقت المناسب، تزداد فرصك في الحصول على وظيفة. إليك مجموعة من الأشهر الجيدة والأسوأ لبدء البحث.

- يناير وفبراير ومارس.. الوقت المناسب:

بالنسبة للشركات التي تبدأ سنتها المالية في يناير وتنتهي في ديسمبر، فهذا هو الوقت المثالي للبحث عن وظيفة في هذه المؤسسات. هناك العديد من الأسباب التي تجعلك تستكشف الفرص في يناير وفبراير ومارس في معظم الشركات متعددة الجنسيات لأن هذا هو الوقت الذي يتم فيه تحديد الميزانية السنوية ويتم رسم متطلبات السنة التالية. إذا تم إنشاء الوظائف الشاغرة أو كانت هناك حاجة إلى موارد جديدة، فستبدأ الإدارة المعنية في البحث عن المرشحين بعد انتهاء موسم العطلات.

- إبريل ومايو ويونيو.. أفضل وقت:

هذه فترة رائعة للتقدم للوظائف في الشركات التي تنتهي فيها السنة المالية في مارس، كذلك دعونا لا ننسى أن الكثير من المؤسسات تكافئ موظفيها بفوائد أو مكافآت سنوية قرب نهاية السنة المالية، مما يعني أن الذين يخططون للإقلاع عن التدخين من المرجح أن يفعلوا ذلك بعد الحصول على مستحقاتهم. وهذا يخلق مجموعة كبيرة من الوظائف الشاغرة في مثل هذه الشركات بعد أن ترك الموظفون القدامى وظائفهم للانضمام إلى المراعي الخضراء.

- يوليو وأغسطس وسبتمبر.. أسوأ وقت:

عادةً ما لا يكون منتصف العام وقتًا مشجعًا للغاية للبحث عن وظيفة جديدة. ثم السبب بسيط - الشركات تملأ معظم الوظائف الشاغرة في بداية العام والعروض الترويجية تحدث في الغالب خلال هذه الفترة. من غير المرجح أن يترك الشخص وظيفته، التي انضم إليها مؤخرًا ما لم يتعرض لضغوط كبيرة أو حصل على عرض جيد جدًا من مكان آخر. كل هذه الأسباب تجعل شهري يوليو وأغسطس وسبتمبر ليسوا أشهر سهلة للأشخاص الذين يبحثون عن عمل. ومع ذلك، فإن الطبقة الفضية هي أن معظم الناس يعرفون ذلك ولا يبحثون عادة عن وظائف خلال هذا الوقت - مما يعني أن المنافسة في أدنى مستوياتها وفي حالة وجود أي وظائف شاغرة، تزداد فرصتك في اغتنام الفرصة أيضا.

- أكتوبر ونوفمبر وديسمبر.. متوسط الوقت:

هذه هي فترة الاحتفالات، الناس أكثر راحة وهذا يحدث أيضًا عندما يكون الموظفون يأخذون إجازاتهم السنوية. يأتي العمل إلى طريق مسدود تقريبا. ومع ذلك، نظرًا لأن السنة على وشك الانتهاء، فإن الإدارة المعنية تضع بالفعل خططًا لمتطلبات العام المقبل. ربما يكون هذا هو أفضل وقت لتنشيط سيرتك الذاتية، والقيام بالتواصل مع الأشخاص المناسبين، واسأل عما إذا كانت هناك وظائف شاغرة قريبًا. استغل هذه الأشهر لأداء واجبك، وعندما يحين الوقت المناسب، والذي سيكون قاب قوسين أو أدنى، ستكون جاهزًا لاستكشاف الفرص. حظا سعيدا!