السبت 22 فبراير 2020
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

دراسة: الشاي يطيل العمر

دراسة: الشاي يطيل العمر
دراسة: الشاي يطيل العمر

كتبت - مروة فتحي

يعد الشاي أفضل صديق في كل موقف، لكن عشاقه يشعرون بالذنب من تناول كوب واحد تلو الآخر والإفراط في ذلك عدة مرات. ولكن لا داعي للقلق، فمن المعروف أن هذا المشروب الذي يحتوي على الكافيين يزيد من اليقظة ويقلل من النعاس، إلا أن دراسة حديثة وجدت أن شرب الشاي ثلاث مرات على الأقل في الأسبوع يمكن أن يؤدي إلى متوسط حياة صحي أطول.



نشرت  الدراسة في المجلة الأوروبية لأمراض القلب الوقائية، وقال مؤلف الدراسة: "يرتبط استهلاك الشاي المعتاد بانخفاض مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وهذه الآثار الصحية المواتية هي الأكثر قوة للشاي الأخضر، ولمن  يشربون الشاي على المدى الطويل.

وشملت الدراسة 100902 مشاركاً، وذكر موقع "تايمز أوف إنديا" أن جميع المشاركين لديهم تاريخ من نوبة قلبية أو سكتة دماغية أو سرطان، حيث تم تقسيم هؤلاء الأشخاص إلى مجموعتين - الأشخاص الذين يشربون الشاي بشكل معتاد وغيرهم من المعتاد ولم يشربوا الشاي أبدًا، كانت مدة الدراسة 7.3 سنوات.

وفقا للدراسة ، فإن الأشخاص الذين يتناولون الشاي بانتظام لديهم خطر أقل بنسبة 56 ٪ من الإصابة بأمراض القلب والسكتة القاتلة ، و 39 ٪ أقل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية و 29 ٪ أقل من خطر الوفاة الناجمة عن جميع الأسباب مقارنة مع غيرهم الذين لا يشربون الشاي أبدا.

وأوضحت الدراسة أنه لا يتم تخزين المركب الحيوي النشط في الشاي وهو البوليفينول في الجسم لمدة طويلة. وبالتالي ، قد يكون تناول الشاي المتكرر ضروريًا للتأثير القلبي.