عاجل
الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

المشاط: المتحف الكبير هدية شعب مصر إلى العالم

المشاط: المتحف الكبير هدية شعب مصر إلى العالم
المشاط: المتحف الكبير هدية شعب مصر إلى العالم

أكدت وزيرة التعاون الدولي الدكتورة رانيا المشاط، أن المتحف المصري الكبير سيكون هدية من شعب مصر إلى شعوب العالم، مشيرة إلى جهود الحكومة في تحقيق تنمية سياحية مستدامة تتماشى مع الاتجاهات العالمية، بهدف تحقيق التنمية المستدامة، وبما يتفق مع الأهداف السبعة عشر للأمم المتحدة للتنمية المستدامة، والتي تأتي على رأس أولويات الحكومة المصرية.



جاء ذلك خلال اصطحاب الوزيرة، اليوم الجمعة، أعضاء الوفد رفيع المستوى للمديرين التنفيذيين للبنك الدولي إلى المتحف المصري الكبير، حيث استمعوا إلى شرح حول المتحف، والذي ساهمت الوكالة اليابانية للتعاون الدولي في إنشائه، ويبلغ عدد القطع الأثرية المنقولة إلى المتحف من جميع المواقع والمتاحف الأثرية 49 ألفا و603 قطع، وما تم ترميمه وصيانته بلغ 46 ألفا و600 قطعة أثرية، وتعد أهم القطع التي يتضمنها المتحف، تمثال الملك رمسيس الثاني بالبهو العظيم، وتماثيل للملك تحتمس الثالث، وامنحتب الثالث ستكون بقاعات العرض الرئيسية.

وأوضحت الوزيرة أن ما يُميز المتحف المصري الكبير عن غيره من المتاحف هو موقعه على بعد مائة خطوة من أهرامات الجيزة، واحتوائه على أكبر مجموعة من الآثار في العالم، يحكي كل منها حكاية أثرية مشوقة مختلفة من مختلف الحضارات المصرية.

من جهتهم، أشاد أعضاء الوفد رفيع المستوى للمديرين التنفيذيين للبنك الدولي، بسرعة إنشاء المتحف المصري الكبير، لقرب مطار سفنكس منه، والذي يبعد مسافة 12 كيلو مترا عن المتحف مما يعزز مزج السياحة الثقافية والسياحة الشاطئية، من خلال رحلات الطيران التي تربط بين مدن مصر، معبرين عن تطلعهم لافتتاح هذا المشروع خلال العام الجاري.

في السياق ذاته، اصطحبت الوزيرة رانيا المشاط، أعضاء الوفد، في جولة بمنطقة الأهرامات، بحضور الدكتور زاهي حواس عالم المصريات المعروف دوليا ووزير الآثار الأسبق.

واستمع أعضاء وفد البنك الدولي، إلى شرح من الدكتور زاهي حواس، عن معالم وتاريخ منطقة الأهرامات الأثرية، خلال زيارتهم إلى تمثال أبو الهول، وتعرفوا على مشروع تطوير منطقة الأهرامات، والذي سيتم ربطه بالمتحف المصري الكبير، وسيشمل رفع كفاءة المنطقة بأكملها وإمدادها بكافة الخدمات التي يحتاجها السائح من فنادق ومطاعم وغيرها.

وأبدى وفد البنك الدولي، إعجابه وانبهاره بعظمة بناء الأهرامات وعبقرية القدماء المصريين، وبمشروع تطوير منطقة الأهرامات الذي سيجعل هذه المنطقة سياحية متكاملة تحتل الصدارة على خريطة السياحة العالمية.

وفي نهاية الزيارة، أهدى الدكتور زاهي حواس عددا من مؤلفاته بإمضائه لكل مدير تنفيذي.

يضم وفد البنك الدولي كلا من الدكتور ميرزا حسن عميد ‎مجلس المديرين التنفيذيين والمدير التنفيذي بالبنك الدولي، وأبارنا سوبرامانى "الهند"، وريتشارد مونتغمرى "المملكة المتحدة"، وجان كلود تشاتشوانج "جيبوتى"، ويورجن زاتلر "المانيا"، وأدريان فرنانديز "اوروجواى" وآن كاباجامبى "اوغندا"، ورومان مارشافين "روسيا"، وكاتارزينا كوروفسكا "بولندا"، إضافة إلى السفير راجى الاتربى المدير التنفيذى المناوب لمصر والدول العربية بالبنك الدولى، ومارينا ويس مديرة مكتب البنك الدولى فى مصر، ووليد لبادى مدير مكتب مؤسسة التمويل الدولية فى مصر، ويمثل هذا الوفد جزءا من مجلس المديرين التنفيذيين للبنك الذى يترأسه رئيس مجموعة البنك الدولي، ويتكون من 25 مديرا تنفيذيا ممثلين عن 189 دولة من الدول الاعضاء بالبنك الدولي.
    

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز