الأحد 29 مارس 2020
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

شاهد: تجاهل زعماء العالم لـ"أردوغان" في برلين يثير سخرية السوشيال ميديا

كتب - بوابة روز اليوسف

سخر مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي في عدة دول من تجاهل عدد من زعماء وقادة العالم للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، خلال مراسم انطلاق قمة برلين حول الأزمة الليبية المنقعدة اليوم بالعاصمة الألمانية.



وتناقل النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي (تويتر وفيس بوك)، تجاهل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وعدد من الزعماء المدعوين إلى القمة لـ"أردوغان" ، خلال دعوتهم لالتقاط صورة جماعية للقادة والزعماء المشاركين بمؤتمر برلين بشأن الأزمة الليبية.

وتستضيف العاصمة الألمانية برلين، اليوم الأحد، المؤتمر الدولي الخاص بالأزمة الليبية، بدعوى من المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، ويشارك فيه عدد من القادة والرؤساء من بينهم الرئيس  عبدالفتاح السيسي والروسي فلاديمير بوتن، والفرنسي إيمانويل ماكرون ، ورجب طيب أردوغان ووزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، ووزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان.

وبدأت القمة برلين لبحث الحلول الدبلوماسية للأزمة الليبية، بهجوم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، على نظيره التركي رجب طيب أردوغان بسبب إرسال عناصر الميليشيات المسلحة السورية المدعومة من أنقرة إلى ليبيا لدعم مليشيات الوفاق في مواجهة الجيش الوطني الليبي.

وبحسب موقع تركيا الأن" ..قال ماكرون خلال كلمته اليوم الأحد بمؤتمر قمة برلين، المنعقد بالعاصمة الألمانية إن إرسال مقاتلين سوريين موالين لتركيا إلى ليبيا يجب أن يتوقف.

كما طالب الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، خلال مشاركته في القمة بوقف جميع التدخلات العسكرية الخارجية في ليبيا من أجل إنجاح «التسوية السياسية» المنشودة، كما طالب بوقف نشاط المليشيات المسلحة، وتثبيت وقف إطلاق النار المعلن، داعيًا القيادات الليبية الحاضرة إلى «حقن الدماء وتجنيب البلاد شرور الفوضى والتفتت».

وكان الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريس، قد أكد خلال كلمته اليوم أن الوضع الراهن في ليبيا يهدد بخطر التصعيد الإقليمي، محذرًا من أي حل عسكري للأزمة، وأن الوقت قد حان للقيام بعمل فوري وحاسم لمنع اندلاع حرب أهلية شاملة هناك.