الجمعة 28 فبراير 2020
بوابة روز اليوسف | بدء جلسة استماع المديرة التنفيذية لهواوي بتهمة الاحتيال في فانكوفر
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

بدء جلسة استماع المديرة التنفيذية لهواوي بتهمة الاحتيال في فانكوفر

بدء جلسة استماع المديرة التنفيذية لهواوي بتهمة الاحتيال في فانكوفر
بدء جلسة استماع المديرة التنفيذية لهواوي بتهمة الاحتيال في فانكوفر

بدأت اليوم الإثنين، المرحلة الرسمية الأولى من جلسة استماع تسليم المديرة التنفيذية لشركة "هواوي" الصينية، منج وان تشو، التي تطالب الولايات المتحدة بتسليمها بتهمة الاحتيال، في المحكمة العليا بمقاطعة بريتش كولومبيا الغربية.



واعتقلت السلطات الكندية منج وان تشو في مطار فانكوفر الدولي منذ أكثر من عام، حيث يريد ممثلو الادعاء الأمريكيون إرسال منج إلى نيويورك لمواجهة تهم الاحتيال المتعلقة بادعاءات أنها خدعت البنوك بشأن سيطرة شركة هواوي على شركة متهمة بانتهاك العقوبات الاقتصادية الأمريكية ضد إيران.

وعلى مدار خمسة أيام من هذا الأسبوع، سيناقش فريق الدفاع ومحامو المدعي العام الكندي مسألة ما يسمى "بالجريمة المزدوجة" أمام كبير القضاة المعاون هيذر هولمز.

ووفقا للقانون الكندي، من أجل تسليم منج، سيتعين على الادعاء العام إقناع القاضي بأن سلوك منج المزعوم يشكل جريمة في كندا.

واعتقلت منج في الأول من ديسمبر عام 2018 ، بعد هبوطها في فانكوفر على متن طائرة قادمة من هونج كونج. كانت في محطة في طريقها إلى مؤتمر في الأرجنتين.

وتسبب اعتقال المسؤولة التنفيذية وابنة مؤسس في أزمة دبلوماسية ضخمة بين أوتاوا وبكين، التي طالبت مرارا وتكرارا بالإفراج عن منج.

وتؤكد الصين مرارا وتكرارا أن اعتقال منج وان تشو خلفه دوافع سياسية. وأكد المتحدث باسم السفارة الصينية أن النتيجة النهائية التي ستخرج بها المحكمة الكندية في التعامل مع هذه القضية، ستكون بمثابة محك لاختبار ما إذا كانت كندا تلتزم باستقلال القضاء أم لا.