الثلاثاء 18 فبراير 2020
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مأساة الأسود الجائعة (فيديو وصور)

مأساة الأسود الجائعة (فيديو وصور)
مأساة الأسود الجائعة (فيديو وصور)

كتب - عادل عبدالمحسن

ظهرت لقطات وصور جديدة لأسود هزيلة، تعيش في ظروف مروعة في حديقة للحيوانات في السودان، حيث توفيت يوم الاثنين الماضي "لبؤة".



وحسبما ذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، أظهر الفيديو الذي تم التقاطه في منتزه القرشي بالخرطوم الزائرين وهم ينظرون إلى الأسود المتضور جوعًا في أقفاص صدئة، بينما يتجول آخرون حول حاويات قذرة.

ويمكن رؤية عظام الأسود الكبيرة من خلال بشرتها، وهي تتجول داخل حديقة حيوانات.

وفي سياق متصل دعت حملة أطلق عليها #SudanAnimalRescue"  إلى أخذ الأسود "المصابة بسوء التغذية والمرض" من الحديقة.

وقال حجار يوم الثلاثاء "توفيت واحدة من اللبنتين المريضتين.. أمس أعطى الطبيبان بعض الأدوية وبعدها تلقوا الطعام.."تعافى أحدهم لكن الآخر توفي. نحن نشخص الآن سبب الوفاة.

 

وقال إن القطط الكبيرة تلقت الطعام يوم الأحد بعد أن اشتراها المسؤولون في الحديقة بأموالهم الخاصة، رغم أنهم في حالة مروعة.

الحالة السيئة للحديقة بشكل عام، والتي تديرها بلدية الخرطوم ولكن بتمويل جزئي من الجهات المانحة الخاصة، تؤثر أيضًا على صحتهم.

 

توافد السكان المحليون الذين يشعرون بالقلق إزاء مصير الأسود للمساعدة في الآونة الأخيرة، وتقديم المواد الغذائية والطبية، على الرغم من الأزمة الاقتصادية التي تجتاح البلاد.

 

نشر الناشط عثمان صالح صور القطط الكبيرة يوم السبت، وكتب في منشور على "فيس بوك"  أن "رؤية هذه الحيوانات محبوسة ومعاملتها بهذه الطريقة جعل الدم يغلي واهتزت عندما رأيت هؤلاء الأسود في الحديقة... عظامهم تبرز من الجلد"، وكتب "صالح" على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" وهو يطلق حملة على الإنترنت تحت شعار" #Sudananimalrescue" "أحث المهتمين والمؤسسات على مساعدتهم."

وقال مسؤولو بارك والمسعفون إن أوضاع الأسود تدهورت خلال الأسابيع القليلة الماضية، حيث فقد البعض ما يقرب من ثلثي وزن الجسم.

وقال عصام الدين حجار، مدير حديقة القرشي: "الطعام ليس متاحًا دائمًا، غالبًا ما نشتريه من أموالنا لإطعامهم".

وأفاد مراسل وكالة فرانس برس الذي قام بجولة في الحديقة أن إحدى القطط الخمسة كانت مربوطة بحبل وتم تغذيتها بالسوائل من خلال التنقيط لأنها تعافت من الجفاف.