الجمعة 28 فبراير 2020
بوابة روز اليوسف | المندوبون الدائمون بالجامعة العربية في بروكسل: الشراكة العربية الأوروبية حتمية
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

المندوبون الدائمون بالجامعة العربية في بروكسل: الشراكة العربية الأوروبية حتمية

المندوبون الدائمون بالجامعة العربية في بروكسل: الشراكة العربية الأوروبية حتمية
المندوبون الدائمون بالجامعة العربية في بروكسل: الشراكة العربية الأوروبية حتمية

كتبت - شاهيناز عزام

عقد المندوبون الدائمون لدى جامعة الدول العربية ورئيس وأعضاء اللجنة السياسية والأمنية لدى الاتحاد الأوروبي اجتماعهم الثامن في بروكسل.



وأجرى السفراء مناقشات بناءة حول القضايا ذات الاهتمام المشترك، مع التركيز بشكل خاص على القضية الفلسطينية وبناء السلام العادل والشامل للشرق الأوسط، وتطورات الأوضاع في سوريا والعراق واليمن وليبيا ولبنان، بالإضافة إلى مسائل مكافحة الإرهاب وتمويله والهجرة واللاجئين والنازحين، مدركين بأهمية العمل سويًا لمواجهة التحديات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والأمنية المشتركة والحالية التي تهدد استقرار وازدهار ورفاه منطقتهم المشتركة والعالم بأسره.

أكد المجتمعون تقوية الشراكة العربية الأوروبية باعتبارها استجابة إقليمية ملائمة والتزامهم بتعددية الأطراف الفاعلة والنظام الدولي المبني على احترام القانون الدولي.

وفي هذا الصدد أشادوا بعقد الاجتماع الوزاري الخامس المشترك يوم 4 فبراير 2019 في بروكسل، وبنتائج القمة العربية الأوروبية الأولى التي عقدت يومي 24 و25 فبراير 2019 في شرم الشيخ.

وأكد السفراء مواصلة تعزيز التعاون في إطار الحوار الاستراتيجي بين الأمانة العامة لجامعة الدول العربية وهيئة العمل الخارجي الأوروبي منذ إطلاقه في نوفمبر 2015، خاصةً في مجالات الوقاية من الصراعات والإنذار المبكر وإدارة الأزمات والهجرة وعدم انتشار أسلحة الدمار الشامل والحد من التسلح.

وقد سبق عقد الحوار السياسي بين جامعة الدول العربية والاتحاد الأوروبي، تنظيم السادة السفراء يوم 22 يناير أول خلوة مشتركة والتي شكلت فرصة ممتازة لتبادل وجهات النظر بشكل غير رسمي حول الموضوع الملح الخاص بتغير المناخ والأمن.

كما عقدت بالتزامن جلسات مجموعات العمل الخاصة لتعزيز التعاون بين جامعة الدول العربية الاتحاد الأوروبي.

وإدراكا للفرص والتحديات أمام العلاقات العربية الأوروبية، فإن المندوبين الدائمين لدى جامعة الدول العربية ورئيس وأعضاء اللجنة السياسية والأمنية لدى الاتحاد الأوروبي أعربوا عن عزمهم على مواصلة تعزيز التعاون والتنسيق بينهم والعمل سويًا لمستقبل أمن وأفضل للجميع.