الثلاثاء 18 فبراير 2020
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

نقص هذا الفيتامين قد يكون السبب وراء الصداع النصفي المتكرر

نقص هذا الفيتامين قد يكون السبب وراء الصداع النصفي المتكرر
نقص هذا الفيتامين قد يكون السبب وراء الصداع النصفي المتكرر

كتبت - مروة فتحي

الصداع النصفي ليس مثل الصداع العادي، فالشخص الذي يعاني من هذه المشكلة فقط هو الذي يعرف مدى الألم الذي يمكن أن تحدثه هذه الحالة. إن ألم الخفقان المصحوب بشعور بالغثيان والقيء والحساسية للضوء والصوت يكفي لتدمير يومك بالكامل. في ذلك الوقت ، كل ما يمكنك فعله هو الجلوس وانتظر حتي يذهب الألم.



 

وفقا لموقع "تايمز أوف إنديا، هناك العديد من الأشياء التي يمكن أن تؤدي إلى نوبة الصداع النصفي مثل الإجهاد والقلق والصدمة والتوتر وعدم الأرق وغيرها. يعتمد معظم الناس على الأدوية التي تصرف بدون وصفة طبية أو بعض العلاجات الطبيعية للحصول على بعض الراحة ، ولكن كشفت دراسة جديدة أن نوبة الصداع النصفي المتكررة قد تكون بسبب نقص مغذٍ معين في الجسم.


وفقا لدراسة حديثة ، قد يكون نقص فيتامين (د) ، بما في ذلك الريبوفلافين والإنزيم المساعد Q10 سببًا لآلام الصداع النصفي المتكررة لديك.

كشفت الأبحاث  التي أجرتها سوزان هاجلر ، زميلة طب الصداع في المركز الطبي بمستشفى سينسيناتي للأطفال ، أن نوبة الصداع النصفي يمكن أن تكون مرتبطة بنقص فيتامين (د) ، وكذلك الريبوفلافين وأنزيم Q10. 
خلال للدراسة ، درست هاجلر قاعدة بيانات العديد من المراهقين والأطفال والبالغين الذين يعانون من مشكلة الصداع النصفي. لقد بحثت عن مستويات الدم الأساسية لفيتامين (د) ، والريبوفلافين ، والإنزيم المساعد Q10 ، والفولات ، الذي تم ربطه بالصداع النصفي عدة مرات.

وكشفت الدراسة أن عدد المرضى الإناث الذين يعانون من نقص أنزيم Q10 كان أكثر من الذكور ، في حين أن نقص فيتامين (د) كان شائعًا في المرضى الذكور.


وخلصت  الدراسة إلى أن الأشخاص الذين يعانون من الصداع النصفي المزمن كانوا أكثر عرضة للإصابة بنقص أنزيم Q10 والريبوفلافين بالمقارنة مع الشخص الذي يعاني من الصداع مرة واحدة في حين.

وأكد الموقع أن الأدوية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية فعالة بالتأكيد في علاج الصداع النصفي ، ولكن هناك بعض العلاجات الطبيعية الأخرى التي يمكنك تجربتها، وهي كما يلي:

 

- الزيوت الأساسية : زيت اللافندر هو علاج فعال لعلاج التوتر والقلق والصداع.

 

- الزنجبيل : شاي الزنجبيل أو الزنجبيل آمن أيضًا وليس له آثار جانبية.

 

- اليوجا : جرب تمارين التأمل وتمارين التمدد لإدارة مستوى التوتر لديك ، والتي يمكن أن تسبب الصداع النصفي.

 

- التدليك : تدليك العنق والكتف سيساعد على تخفيف حدة التوتر ويزيد من آلام الصداع النصفي.