الأحد 23 فبراير 2020
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

خبراء: مصر استعادت مكانتها الأساسية لأفريقيا في المحافل الدولية

خبراء: مصر استعادت مكانتها الأساسية لأفريقيا في المحافل الدولية
خبراء: مصر استعادت مكانتها الأساسية لأفريقيا في المحافل الدولية

كتب - محمد خضير

- اللواء حاتم باشات: أفريقيا أصبح بها تطور وخبرات كثيرة جدا.. وتقدم كوادر شبابية كثيرة على أعلى مستوى من الوعي



-اللواء محمد الغباري: مصر تعد البلد الوحيد التي حاربت الإرهاب بشكل صحيح

 

 

استضافت قاعة شباب أفريقيا ندوة ثقافية ضمن نشاط بانوراما أفريقية تحت عنوان أفريقيا في المحافل الدولية" والتي تقام ضمن نشاط بانوراما أفريقية" حصاد الاتحاد الافريقي 2019" ضمن فعاليات البرنامج الثقافي لمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الحادية و الخمسين بمركز مصر للمعارض والمؤتمرات الدولية بالتجمع الخامس.

 

حضر الندوة كل من اللواء حاتم باشات عضو مجلس النواب وعضو بلجنه العلاقات الخارجية وفض المنازعات بالبرلمان الافريقي، واللواء محمد الغباري، المحاضر في العلوم الاستراتيجية بأكاديمية ناصر العسكرية، فيما إعتذر عن الحضور الدكتور شريف جاد واداها الإعلامي محمد عبدالرحمن.

 

وأكد اللواء حاتم باشات، ان مصر استطاعت عقب تولي الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية ان تستعيد مكانتها في أفريقيا مجدد، وخاصة ان أفريقيا أصبح بها تطور وخبرات كثيرة جدا وتقدم كوادر شبابية كثيرة على أعلى مستوى من الوعي والتقدم ويمثلون بلادهم جيدا في المحافل الدولية، مثل ما رئيناهم في مشاركة مشرفة بمنتدى شباب العالم الذي يعقد بمدينة شرم الشيخ.

 

وأشار اللواء باشات الي ان الدول الأفريقية اصبحت الآن من بين الدول المتقدمة ولديها كوادر شبابية وعلمية على أعلى مستوى.

 

وأضاف باشات ، أن البرلمان الأفريقي جزء من الاتحاد الأفريقي، ويتكون من نواب برلمانيون قد تصل إلى 300 برلماني، مقسمة إلى مجموعة من اللجان النوعية، مؤكدا أن منذ تولي الرئيس عبدالفتاح السيسي رئاسة الدولة المصرية وهو يبحث بفكر استراتيجي ويعد أول رئيس يحمل على عاتقه الاهتمام بدول أفريقيا بشكل مكثف، بعد الرئيس الراحل جمال عبدالناصر.

 

وأوضح باشات، أن الرئيس السيسي تحدى كافة الصعاب والمخاطر نحو ترسيم الحدود، وقد حقق إنجازات عدة خلال فترة تولي مصر رئاسة الاتحاد الأفريقي من خلال التبادل بين 88 دولة افريقية، انعقاد ما يقرب من 152 اجتماعا، خلق في مصر رأى عام داخل مصر تجاه أفريقيا التي أصبحت الأقرب لها، بالإضافة إلى خلق دوائر إنتماء سياسية، ثقافية، اقتصادية، دينية، وغيرها من الانجازات التي حققها الرئيس السيسي خلال فترة توليه رئاسة الاتحاد الأفريقي على مدار عام.

 

وقال ان الرئيس السيسي اصبح له شعبية كبيرة في دول أفريقيا، وسوف تسلم راية الاتحاد الأفريقي إلى دولة الكاميرون في فبراير المقبل، واستكمال مسيرة مصر للعديد من الملفات التي فتحها الرئيس خلال هذا العام والعمل على استكمالها مثل الملف الليبي، والإرهاب، والقضية الفلسطينية، وغيرها

 

 

محاربة الارهاب

وقال اللواء محمد الغباري، بأكاديمية ناصر العسكرية، إن مصر تمتلك قاعدة عسكرية كبيرة ومصنفة دوليا على مستوى جيوش العالم أجمع، وأن المجلس الأعلى للقوات المسلحة يعد أقوى تنظيم عسكري مرن، وقد انضم لها الطائرة رافال كأول سلاح جوي يدخل مصر منذ فترة حكم محمد علي، محذرا من حرب الجيل الرابع التي يتعرض لها العالم الآن تستهدف خلالها عقول الصغار والكبار التي تسعى لها الدول الخارجية لاختراقها.

 

وأضاف البغاري، أن مصر تعد البلد الوحيد التي حاربت الإرهاب بشكل صحيح، مشيرا إلى مجالات الأمن القومي التي تضم 9 مجالات منها المجال السياسي، والاقتصادي، والعسكري، والاجتماعي، التي عقدت العديد من مؤتمرات الإرهاب، وكانت أول قرارات الرئيس السيسي لمحاربة الإرهاب إنهاء العشوائيات، وجفت خلالها القواعد الإرهابية في مصر.

 

وأكد أن مركز مقاومة الإرهاب في مصر يعمل وفق جهود واستراتيجيات الدولة لمحاربته، وهذا ما جعل الأفارقة تنظر لمصر بشكل صحيح واللجوء لها في هذا الشأن تجاه دول افريقيا.