الأحد 5 أبريل 2020
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

دراسة: الضوء الأزرق من الهواتف المحمولة قد يصيبك بالعمى

دراسة: الضوء الأزرق من الهواتف المحمولة قد يصيبك بالعمى
دراسة: الضوء الأزرق من الهواتف المحمولة قد يصيبك بالعمى

كتبت - مروة فتحي
هل تعرف كم من الوقت يقضيه الشخص العادي على هواتفه المحمولة في يوم واحد؟  وفقًا لتقرير "عقد من التبعية الرقمية" ، فإن حوالي 40 ٪ من البالغين و 65 ٪ من الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 35 عامًا في ينظرون إلى هواتفهم في غضون خمس دقائق من الاستيقاظ.  ويفحص 37 ٪  من البالغين و 60 ٪ من البالغين دون سن 35 عامًا هواتفهم المحمولة قبل النوم.
 
وذكر موقع boldsky  أن معظم الناس يقضون نصف ربع حياتهم على هواتفهم المحمولة وهذا يؤثر سلبًا على صحتهم ، وخاصة العيون، وقد أثبتت الدراسات الصحيحة أن الضوء الأزرق المنبعث من الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة والأجهزة المحمولة الأخرى يضر عينيك.
وأوضح الموقع أن الضوء الأزرق هو الضوء المرئي الذي يتراوح طوله بين 400 و 450 نانومتر (نانومتر)، وللضوء الأزرق طول موجي أقصر وينتج كمية كبيرة من الطاقة.  هذا هو أحد الأسباب التي تجعل التعرض الطويل الأجل للضوء الأزرق لديه القدرة على إتلاف عينيك.
 
وعادة ما ينبعث الضوء الأزرق من الشاشات LED
 ومصابيح الفلورسنت المدمجة (CFL)، وأجهزة الحاسوب و الأجهزة اللوحية، والهواتف الذكية، ووفقا لدراسة بحثية في جامعة توليدو ، فإن الضوء الأزرق المنبعث من الهواتف المحمولة يسرع من تنكس البقعة الصفراء المرتبط بالعمر ، وهو سبب رئيسي للعمى.
و كشف أجيث كاروناراثني ، أستاذ مساعد في قسم الكيمياء الحيوية بجامعة توليدو ، أن السمية الناتجة عن الضوء الأزرق يمكن أن تقتل خلايا المستقبلات الضوئية ويمكن أن تقتل أي نوع من الخلايا.
علاوة على ذلك ، وجد الباحث أن ألفا توكوفيرول ، وهو جزيء مشتق من فيتامين E الذي يعمل كمضاد للأكسدة في الجسم، عندما يكون الشخص قد بلغ من العمر أو لديه مناعة ضعيفة ، فإن أجسادهم تفقد القدرة على محاربة الهجوم بواسطة الضوء الأزرق.
 
شبكية العين هي جزيء صغير تنتجه العين مما يساعد في الرؤية الصحيحة، وانبعاث الضوء الأزرق من الهواتف المحمولة يؤدي إلى ظهور شبكية العين وهذا يسبب تفاعلات كيميائية مختلفة، تتسبب هذه التفاعلات الكيميائية في تلف جزيئات خلايا المستقبلات الضوئية التي تحتوي على الشبكية.  عندما تتلف خلايا المستقبلات الضوئية هذه ، فإنها تتسبب في الضمور البقعي المرتبط بالعمر والعين الجاف وإعتام عدسة العين، إذ تتمثل الوظيفة الرئيسية لخلايا المستقبلات الضوئية في التقاط الصور البصرية وإشاراتها إلى المخ باستخدام جزيء الشبكية
ويمكن حمتية عينيك من الضوء الأزرق من خلال الطرق التالية:
 
- اقض وقتًا أقل على شاشات هاتفك المحمول.
- ارتداء نظارات الكمبيوتر لتخفيف إجهاد العين ومنع الضوء الأزرق القادم من الكمبيوتر.
- استخدم مرشح الشاشة لشاشات الكمبيوتر والهواتف الذكية والأجهزة اللوحية.