عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

خبراء إعلام يقدمون روشتة الاستفادة من وسائل التواصل الاجتماعي لرواد جناح الأزهر بمعرض الكتاب

خبراء إعلام يقدمون روشتة الاستفادة من وسائل التواصل الاجتماعي لرواد جناح الأزهر بمعرض الكتاب
خبراء إعلام يقدمون روشتة الاستفادة من وسائل التواصل الاجتماعي لرواد جناح الأزهر بمعرض الكتاب

كتب - محمد خضير

طالب خبراء إعلام ومتخصصين في مواقع التواصل الاجتماعي بضرورة الاقتصاد في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، والاستفادة من إيجابياتها والبعد عن سلبياتها، مشيرين إلى أن التكنولوجيا الحديثة أصبحت تفرض قواعد اجتماعية جديدة على المتعاملين معها.



وشددوا خلال الندوة التوعوية المتخصصة التي عقدها جناح الأزهر بعنوان "أثر وسائل التواصل الاجتماعي على الفرد والمجتمع"، والتي حاضر فيها والخبير الإعلامي الدكتور ياسر عبد العزيز، والمهندس وليد حجاج، خبير أمن المعلومات، والكاتب الصحفي خالد البرماوي وإدارها محمد عبد القادر، المتخصص في صناعة المحتوى ومواقع التواصل الاجتماعي، على ضرورة الحذر في التعامل مع مواقع التواصل الاجتماعي وعدم ذكر كل التفاصيل المتعلقة بالشخص عليها.

 

 

 

اقتصاد الاستخدام

وفي بداية الندوة طالب ياسر عبدالعريز أنه يجب الاقتصاد في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، والاستفادة من إيجابياتها والبعد عن سلبياتها، مبينًا أنها أصبحت في كثير من الأحيان مصدرا للخطر على الحياة الاجتماعية والأسرية الخاصة، كما أنها تحولت لأداة داعمة للإرهاب والحض على الكراهية والعنف، موجهًا النصح بضرورة عدم التواجد لساعات طويلة والبحث عن أشياء مفيدة أفضل لمستخدميها.

ومن جانبه أوضح خالد البرماوي، أن التكنولوجيا أصبحت تفرض قواعد اجتماعية جديدة على المتعاملين معها، كما أنها أصبحت لها أهمية كبيرة خاصة في المجال التجاري، لافتًا إلى أنه مع تعاظم دورها الذي تلعبه في حياة المجتمعات ورغم فوائدها؛ كان هناك مخاطر وتهديدات متزايدة عن سوء استخدامها.

 

 

توخي الحظر

وفي السياق ذاته طالب وليد حجاج بضرورة الحذر في التعامل مع مواقع التواصل الاجتماعي وعدم ذكر كافة التفاصيل المتعلقة بالشخص عليها، لأن هذه البيانات هي مفتاح الذي قد يستعين به البعض في السيطرة على الحساب الشخصي، مما يوقعه فريسة للابتزاز والفضيحة.

وجه النصح بعدم فتح الروابط المرسلة لأنها قد تتسبب في اختراق الحسابات الشخصية، كما طالب بحذف الرسائل المهمة المرسلة بين الأشخاص، خاصة الصور الشخصية للفتيات حتى لا يتعرضن لوسائل ضغط وابتزاز.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز