عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزير الكهرباء: مصر تدعم الكونغو الديمقراطية في جميع المجالات

 أكد وزير الكهرباء والطاقة المتجددة الدكتور محمد شاكر، دعم الحكومة المصرية لدولة الكونغو الديمقراطية في جميع المجالات ومنها مجال الكهرباء، مشددا على أن كافة إمكانيات قطاع الكهرباء المصري متاحة لخدمة قطاع الكهرباء على أرضها.



 

جاء ذلك خلال لقاء الدكتور محمد شاكر مع عدد من المسؤولين بالكونغو الديمقراطية، يتقدمهم سيلفستر إيلونجا رئيس الوزراء الكونغولي، وأوستاشي موهانزى وزير الكهرباء والموارد المائية، وألكسندر كويامبي مستشار رئيس الجمهورية للبنية التحتية، وبرونو كابانجي مدير عام الوكالة الكونغولية لتطوير وترويج مشروع (إنجا الكبير)، وألبرت يوما رئيس اتحاد المشروعات الكونغولي.

 

وأضاف شاكر- وفقا لبيان صادر اليوم الثلاثاء، أن المباحثات تناولت مناقشة سبل التعاون المشترك بين الجانبين في مجال الكهرباء والطاقة المتجددة وزيادة حجم المشروعات المشتركة والتى تقوم بتنفيذها الشركات المصرية العاملة فى مجال الكهرباء.

 

وأشار إلى أن مصر قدمت عددا من المهمات الكهربائية هدايا للجانب الكونغولي، بالإضافة إلى تقديم منحة تدريبية لعدد 20 مهندسا وفنيا من الكونغو في مختلف مجالات الكهرباء، مؤكداً استعداد القطاع التام لنقل الخبرات المصرية للأشقاء الكونغوليين، كما تم تحديد نقاط اتصال بين الجانبين المصري والكونغولي؛ وذلك لمتابعة تفعيل التعاون بينهما. وأوضح الوزير أنه تم توقيع عدد من العقود بنظام  (EPC +finance) بين الشركات المصرية والشركات بالكونغو الديمقراطية، مؤكدا اهتمام الجانب الكونغولي بالاستفادة من الخبرات المصرية في كل مجالات الكهرباء والبنية التحتية.

 

من جانبه، أشاد الجانب الكونغولي بما يمتلكه قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصري من خبرات كبیرة في كافة المجالات، معربين عن رغبتهم في الاستفادة منها وفتح باب الاستثمار أمام المستثمرين المصريين وتوفير كافة التسهيلات والتيسيرات للشركات المصرية للعمل بالكونغو.

 

وأكد الجانب الكونغولي رغبتهم أيضاً في تبادل الخبرات بين الجانبين في كافة المجالات الخاصة بالبنية التحتية، من خلال شركات القطاع الخاص في البلدين، ورغبتهم في إعادة فتح ملف مشروع (إنجا)، وذلك من أجل التباحث في إمكانية اشتراك مصر في تنفيذ المراحل القادمة من مشروع (إنجا)، وتفعيل مشروع الربط الكهربائي.

 

تأتي هذه الزيارة تأكيداً لرؤية الرئيس عبد الفتاح السيسي لتدعيم أواصر التعاون مع الدول الإفريقية وتعزيز التواجد المصري بهذه الدول، وتفعيلاً لسياسة الحكومة المصرية ممثلة في قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة لدعم وتعزيز التعاون مع الدول الإفريقية لتحقيق النفع لكافة الأطراف والاستفادة من الامكانات الكهرومائية الهائلة الموجودة بالقارة السمراء.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز