عاجل
الخميس 30 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزيرة البيئة لـ"النواب": التخلص من مشكلة القمامة خلال عامين

قالت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، إن هناك تحديات كثيرة في ملف البيئة ونسعى إلى مواجهتها بالبحث والدراسة ورفع الوعي لدى المواطنين.



جاء ذلك خلال مناقشة لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب برئاسة النائب علاء عابد اليوم ،الثلاثاء، لدور الوزارة في تطبيق معايير حقوق الإنسان.

وأضافت الوزيرة أن "مسألة زيادة الوعي ومحاربة الجهل البيئي من أكبر تحديات الوزارة، حيث أنه يتم العمل مع كافة الوزارات والهيئات والقطاعات للمساهمة في تحسين الصورة الذهنية لدى المواطنين عن البيئة وزيادة وعيهم بأهمية ذلك".

وأشارت إلى مبادرة (اتحضر للأخضر) لنشر الوعي البيئي تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، حيث أن رعاية الرئيس لهذه المبادرة تعد رسالة قوية بأن البيئة أصبحت من أولويات الدولة.

ولفتت إلى أن علاقة البيئة بحقوق الإنسان تتمثل في توفير بيئة نظيفة للإنسان وزيادة الوعي بها والمساهمة في تحقيق هذا الهدف بالتنسيق مع لجنة حقوق الإنسان بالمجلس، منوهة بقيامها بعمل مبادرات مع المواطنين في الشوارع من أجل ترسيخ هذا الهدف.

وأكدت حرصها على إقامة إدارة لحقوق الإنسان في الوزارة بالتوازي مع خدمة المواطنين، لافتة إلى أن الوزارة تقوم بتدريب العاملين فيها للعمل في مجال حقوق الإنسان، وذلك من خلال التنسيق مع المجلس القومي لحقوق الإنسان والجمعيات الأهلية وكافة الجهات المعنية.

ونوهت وزيرة البيئة بأنه سيتم التخلص من مشكلة القمامة خلال عامين من خلال إقامة البنية التحتية، مشيرة إلى توفير العديد من الوسائل من أجل الانتهاء من هذه المشكلة، وذلك بالتعاون مع الوزارات كافة.

 

وقالت وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد: "إن الوزارة تعمل حاليًا على تطوير المحميات الطبيعية؛ لتوفير صورة ذهنية حقيقية عن البيئة لدى المواطنين".

وأضافت أن هناك مشكلات في البيئة كغيرها من التحديات التي تواجه الدولة، مؤكدة أنها تستخدم كافة الطرق المتاحة والأساليب العلمية والدراسات البحثية من أجل التعامل مع هذه المشكلات وحلها. 

وأشارت إلى تلقي الوزارة أكثر من 5 آلاف شكوى بيئية، حيث تم التعامل معها بنسبة 100% كل حسب حالتها وظروفها والجهة الخاصة بها.

واستجابت الوزيرة فورًا - خلال اجتماع لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب - لعدد كبير من شكاوى النواب ومشاكل دوائرهم، مشددة على توفير كل سبل التنسيق والتفاهم بين الوزارة ومجلس النواب لحل المشكلات البيئية. 

من جهته.. عرض رئيس لجنة حقوق الإنسان بالمجلس النائب علاء عابد، مجموعة من الملفات أمام وزيرة البيئة، ووجه الشكر للوزيرة على حضورها وتواصلها المستمر مع النواب.

وقال عابد: "إن هناك أكثر من 800 مصنع بمدينة الصف في محافظة الجيزة يعمل بها عدد كبير من العاملين وتسبب بعضها أضرارا بيئية لعدم توفير عوامل الحماية البيئية لها ومنها مصنع (سماد عرب أبو مساعد)"، لافتًا إلى أن مثل هذه المصانع عملت على انتشار أمراض كثيرة منها الفشل الكلوي. 

وأبدى عابد، تخوفه من وقوع أضرار أيضًا على العاملين بمصنع (سماد عرب أبو مساعد)، منوها بأن المنطقة ذات كثافة سكانية عالية، والحفاظ على البيئة الصحية تبدأ بالحفاظ على صحة المواطن.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز