عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

قيادات بمعرض الكتاب: الصحف الورقية تتحدى نظيرتها الإلكترونية

ندوة الصحافة والقوى الناعمة
ندوة الصحافة والقوى الناعمة

انطلقت مساء اليوم بقاعة ضيف الشرف بمعرض الكتاب في دورته الحادية والخمسين، ندوة "الصحافة والقوى الناعمة”.



ناقشت الندوة إسهامات الصحفيين فى دعم القوى الناعمة لمصر، وإبداعاتهم وواقع عملهم فى ظل التشريعات الجديدة المتعلقة بالمهنة، كما شهدت للمرة الأولى في تاريخ معرض القاهرة الدولي للكتاب؛ تكريما وحفلا جماعيا للاحتفاء بالصحفيين أصحاب الأعمال الأدبية والإبداعية الصادرة خلال العام ٢٠١٩ وحتى انطلاق فعاليات المعرض.

 

تحدث فى الندوة الكاتب الصحفى عبد المحسن سلامة نقيب الصحفيين السابق رئيس مجلس إدارة مؤسسة الأهرام، والكاتب الصحفى على حسن رئيس تحرير وكالة أنباء الشرق الأوسط، والكاتب الصحفى عماد الدين حسين رئيس تحرير جريدة الشروق، بحضور الدكتور هيثم الحاج على رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، وأدارها الكاتب الصحفى حسين متولى.

 

تحدث عماد الدين حسين، عن الوعي الزائف والذي يعد أخطر ما يواجه القوى الناعمة، كما تحدث عن الأكاذيب وفبركة الاخبار، مؤكداً أن القوة الناعمة تحتاج لوعي.

 

فيما تحدث على حسن، عن قيمة الصحافة في تشكيل الوعي والثقافة وعما تواجهه الصحافة الورقية من خطر زحف الصحافة الإلكترونية مؤكداً أنه رغم ذلك فإن الصحافة الورقية ستظل وستبقى.

 

بينما تحدث عبدالمحسن سلامة، عن وضع الصحافة القومية، لافتاً إلى أن مؤسسة الأهرام لن تحتاج مليماً واحداً من الدولة بعد سنتين.

 

وأكد سلامة، أن الصحافة ليست الورقية فقط بل الإلكترونية أيضاً، فهو شديد الإيمان بالاخيرة،  مضيفاً أن كل الدول الرأسمالية مؤمنة بدور الثقافة وتدعمها بسخاء، مؤكدا اننا كصحفيين نتحمل جزءاً من التقصير في تراجع محتوى الصحف ، مؤكدا ان التنوع في الأخبار مطلوب لتشكيل الوعي الذي يحتاج لنقل الحقيقة كاملة.

 

واضاف " سلامة" ان الكتاب والإذاعة والتليفزيون والصحافة وكل الوسائل الإعلامية ستظل موجودة ولن تختفى إحداها.

 

وفيما يخص ما أشيع مؤخراً عن عدم تعيين صحفيي الصحف القومية، أكد أن ما حدث في جلسة مجلس الوزراء بخصوص عدم التعيين في المؤسسات القومية كانت مجرد نقاشات، فلم يصدر أي قرار لتسريح صحفيين ولن يحدث.

 

قال رئيس مجلس إدارة الأهرام، : لا تخافوا فالصحافة لا تعترف بسن ولا تصلح بدون شباب ولا تصلح بدون شيوخ، مستشهداً بالأستاذ هيكل الذي ظل حتى وفاته أهم صحفيي العالم، ومكرم محمد أحمد أيضاً مؤكدا أن الأمور تسير بشكل جيد.

 

واختتم هيثم الحاج على رئيس هيئة الكتاب كلمة المنصة، متحدثا عن دور الصحافة في دعم المعرض والإسهام في زيادة الإقبال، كما وجه الشكر للنقابة وأعضائها. 

 

فيما شهد الحفل مداخلات من بعض الصحفيين المبدعين متحدثين عن اصداراتهم ومساعدتهم في معرض كتاب هذا العام.

 

وفي نهاية الحفل التقط الصحفيون المبدعون صورة جماعية مع ضيوف المنصة بصحبة إصداراتهم المشاركة بالمعرض.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز