عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

دورة تدريبية في البحث الأثري بالإسكندرية

ثلثا آثار العالم تتواجد بمصر وتزال الأرض لم تبح باسرارها كاملة للمصريين أو العالم ولذلك تنظم جمعيات الآثار المختلفة من خلال الاساتذة والباحثين  دورات تدريبية.  حيث تنظم  جمعية الآثار بالإسكندرية دورة تدريبية في "مناهج البحث الأثري والتاريخي " .



 

 

 وتهدف الدورة إلى مطالعة المصادر التاريخية للعصر الذي يبحث فيه الاثري،  فضلاً عن ان المنقب الأثري يجب عليه قبل وأثناء وبعد اعمال الحفائر ان يتزود بمعرفة وافية عن تاريخ المرحلة التي ينتمي اليها موقع التنقيب. 

 

كما تتضمن الدورة  مناهج المعرفة التاريخية اللازمة للأثريين وأساليب البحث في المصادر والوثائق التاريخية، والتعريف بأسس التنقيب الأثري وكيفية التصرف داخل الموقع لحل المشكلات التي قد تعترضه، و التعامل مع الأثر منذ اكتشافه الى أن يصل بأمان الى مكان الحفظ.  بالإضافة إلى أُسس التسجيل الأثري لأنواع الآثار المختلفة كي لا يفقد الأثر أياً من مقومات تفسيره وفهمه.

 

يحاضر بالدورة أساتذة جامعيون ومتخصصون ومن الجدير بالذكر أن المتدربين من أى مرحلة عمرية، ولا يشترط أن يكون عضواً في الجمعية مدة الدورة ٨ ساعات موزعة على أربعة أيام بواقع ساعتين في اليوم وتمنح الجمعية شهادة باجتياز الدورة لكل من يتم ساعات الدورة كاملة. 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز