عاجل
الإثنين 17 يونيو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

غرفة صناعة الدواء: نتفهم مشاكل اصحاب الصيدليات ونعمل علي حلها مع "الصحة" الأحد المقبل

كتب - ولاء عبد الكريم

أكدت غرفة صناعة الادوية باتحاد الصناعات المصرية  انه يتم تشكل عدة لجان بالغرفة، وفقا لتصريحات الدكتور مجدي علبة رئيس الغرفة.

وقال علبة ان هذه اللجان سيكون دورها دراسة المشكلات التي تواجه صناع الادوية بالغرفة، منها لجنة لدراسة اعادة تسعير الأدوية وتذليل تسجيل المستحضرات الجديدة، ولجنة للتواصل والإعلام، وأخري للتواصل مع اصحاب الصيدليات.

واضاف رئيس الغرفة، ان اصحاب الصيدليات وشركات ومصانع الادوية كيان واحد، وكل متكامل، موضحا ان الغرفة تدرس مشكلات اصحاب الصيدليات وتسعي لحلها، وعلي رأس هذه المشكلات الادوية المرتجعة، حيث شدد علبة، علي ان اصحاب الصيدليات الخاصة جزء لا يتجزأ من قطاع الدواء، وان الغرفة بصدد عقد لقاء مشترك في خلال الفترة المقبلة بين الصناع وأصحاب الصيدليات للتوصل الي حلول مرضية للطرفين.

واضاف انه قد سبق في وان قام مجلس إدارة الغرفة السابق بعد ثورة يناير بالتوصل  مع اصحاب الصيدليات الي حل مشكلة مرتجعات الادوية، وتم اتخاذ قرارات جيدة في حينها.

وقال علبة: انه طالما ان هذه المشكلة تجددت بعد اقل من عامين، فهذا يعني انه لم يتم التوصل الي الأسباب الحقيقية لهذه المشكلة ولم يتم حلها حلا علميا.

واكد علبة، حرص مجلس إدارة الغرفة الجديد علي عمل دراسة متأنية للوصول الي الأسباب الحقيقية لهذه الظاهرة المتكررة، والقضاء عليها نهائيا لضمان عدم عودتها مرة اخري في المستقبل. 

وفي سياق متصل، فيما يخص صناعة الدواء في مصر أشار علبة، الي انه  هذه الصناعة قدمت ومازالت تقدم خدمات عديدة للمجتمع المصري، وتتحمل الكثير من اجل الأهداف السامية لهذه الصناعة التى تمس المريض المصري، وما لهذه الصناعة من بعد اجتماعي واقتصادي.

واضاف، اننا يجب ان لا نغفل الدور السياسي الهام لهذه الصناعة، حيث ان الاكتفاء الذاتي للدواء يحمي السيادة المصرية من اى تأثيرات او ضغوط خارجية.

 واوضح انه، سيعرض جميع المشاكل والتحديات التي تواجه صناعة الادوية وعلي رأسها مشكلة تسعير الادوية المطروحة بالسوق ووضع نظام عادل لتسجيل المستحضرات الدوائية الجديدة، بالاضافة الي مشاكل التسجيل، وذلك يوم الأحد المقبل في الندوة المزمع عقدها برعاية وحضور الدكتورة مها الرباط وزيرة الصحة، وعدد المسؤولين عن الدواء في مصر وممثلين عن الصيدلة والأطباء.



تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز