عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وداعا يا بكوات.. ورحل عملاق الأعمال المسرحية

الكاتب المسرحي الكبير لينين الرملي
الكاتب المسرحي الكبير لينين الرملي

غيب الموت الكاتب المسرحي الكبير لينين الرملي، اليوم الجمعة، بعد صراع طويل مع المرض، عن عمر ناهز 75 عاما.



 

ويعد الرملي من أهم الكتاب للسينما والمسرح المصري عشرات المسرحيات والأفلام السينمائية التي تعد علامات في تاريخ الفن المصري، من بينها مسرحية تخاريف، انتهى الدرس يا غبي، أهلا يا بكوات، وداعا يا بكوات، عفريت لكل مواطن، الشيء، الكابوس، سعدون المجنون، بالعربي الفصيح، وجهة نظر، الهمجي، أنا وشيطاني، الحادثة، سكة السلامة، سك على بناتك، واعقل يا دكتور.

 

ومن أعماله السينمائية قدم الرملي  أفلام، العميل 13، فرصة العمر، الإرهابي، بخيت وعديلة1، بخيت وعديلة2، والبداية. ورغم قله أعماله التلفزيونية إلا أنها علامات في الشاشة الفضية ونجحت في الامساك بعيون المشاهدين ومنها؛ هند والدكتور نعمان، حكاية ميزو، ومبروك جالك ولد. ولد لينين الرملي في 18 أغسطس 1945 بالقاهرة، وغلب على أعماله الطابع الكوميدي، لكنها في الوقت نفسه كانت تعطي تأثيرا تراجيديا من نقد الفذات والسخرية من الواقع، وكانت أشهر أعماله المسرحية خاصة تلك التي قدمها مع الفنان محمد صبحي، والتي كان منها "انتهى الدرس يا غبى"، و"الهمجى"، و"تخاريف"، و"وجهة نظر"، ورغم نجاح أعماله مع صبحي، لكن الخلافات بينهما جعلهما ينفصلان بعد رحلة طويلة من العمل المسرحي الذي قدما فيه وجبات فنية استمتع بها الجمهور العربي.

 

أهم ما يميز لينين الرملي عن غيره من الكتاب هو تمتعه بالحس الفكاهي المرير، إذ يمزج كتاباته الكوميدية بالطابع التراجيدي الساخر. وأهم ما يميز طريقته في الكتابه هو أن الضحك والدراما يتلازمان أثناء العمل المسرحي ولا يتوقفان طيلة العرض المسرحي.

 

قدم الرملي مشوارا فنيا مميزا من الأعمال الفنية ما يقرب من 45 عاما كاملة في المجال ليكتب اسمه بين أبرز الكتاب المسرحيين في تاريخ العالم العربي.

 

وخصصت مصر جائزة باسم لينين الرملي لأفضل نص مسرحي كانت ابتداء من المهرجان القومي للمسرح المصري الأخير عام 2019.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز