عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

آثار دمياط : 5 آلاف قطعة أثرية تم اكتشافها منذ 2007

منطقة الآثار بدمياط
منطقة الآثار بدمياط

أعلنت منطقة الآثار بدمياط ، أن الحفريات التي تقوم بها منذ عام 2007 بمنطقة تل الدير الأثرية - جنوب مدينة دمياط الجديدة - أسفرت عن اكتشاف 5 آلاف قطعة أثرية حتى الآن.



 

 

  وقال الأثري رضا صالح أبو المعاطي رئيس منطقه آثار دمياط - في تصريح اليوم  السبت، أن الآثار التي تم اكتشافها تتمثل في توابيت حجرية ذات أغطية والتي جسدت عليها بكل دقة وجوه آدمية لذويها ، وكذلك العديد من التوابيت الفخارية والإنفورات التي استعملت لدفن الموتى.

 

 

  وأشار إلى أنه طبقا لما تم الكشف عنه من بعض تماثيل "الأوشابتي" المسجل عليها بالكتابة الهيروغليفية خرطوش الملك (nfr ib rc ) نيفر ايب رع ( بسماتيك الثانى ) -أحد ملوك الأسرة 26 -.

 

 

وتابع مدير الآثار قوله بأن هذا العدد يشمل ما تم اكتشافه من التمائم الجنائزية الرائعة وبعض الأثريات من تماثيل الاوشابتى والمرفقات الجنائزية والحلى المصنوع من الذهب والفضة منوها إلى أن الحفريات في هذا التل مستمرة وسوف نكشف عن الكثير من الآثار.

 

 

وأوضح بأنه تم نقل 2250 قطعة منها للعرض في المتحف المصري الكبير والذي سيتم افتتاحه نهاية هذا العام موضحا بأن هذا التل هو أحد التلال الأثرية الموجودة بمحافظة دمياط وتبلغ 14 موقعا أثريا والتي ستعيد كتابة تاريخ دمياط .  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز