عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

تفاصيل مؤتمر تأسيس اتحاد الزراعيين الأفارقة

السيد القصير - وزير الزراعة خلال افتتاح مؤتمر الزراعيين الأفارقة
السيد القصير - وزير الزراعة خلال افتتاح مؤتمر الزراعيين الأفارقة

بهدف تحقيق التكامل الزراعي والاستفادة من الطاقات والإمكانات المتاحة لدى دول القارة السدإفريقية، اليوم، صباح اليوم، من مدينة شرم الشيخ، فعاليات مؤتمر تأسيس اتحاد الزراعيين الأفارقة.   



 

 

القصير: الاتحاد منصة لتبادل التجارب

 

 

قال السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الاراضي أن ما شهدته الفترة الأخيرة منذ تولي الرئيس عبدالفتاح السيسي لرئاسة الاتحاد الأفريقي لدورته الحالي، منذ فبراير من العام الماضي وما تحقق  من إنجازات غير مسبوقة في جميع الملفات أسهمت فيها مصر بفاعلية بما يعزز السلام والانفتاح والاندماج الأفريقي مع الاقتصاد العالمي وتدعيم الشراكة الاستراتيجية بين القارة الإفريقية والقوى الكبرى على أساس المصالح  المشتركة والمتبادلة واحترام السيادة الوطنية وتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية.

 

 

اضاف في كلمته التي ألقاها، خلال فاعليات المؤتمر التأسيسي لاتحاد الزراعيين الافارقة بحضور 20 سفير من القارة، والذي عقد في شرم الشيخ اليوم، أن صوت الرئيس السيسي هو صوت إفريقيا المسموع والواعي في كل المؤتمرات والمنظمات الدولية، والفعاليات والمحافل الدولية.

 

 

 

أشار إلى أن وزارة الزراعة في مصر تثمن هذه المبادرة والقائمين عليها وتتطلع إلى تقوية وتعميق التنسيق والتكامل فيما بين المهندسين الزراعيين في القارة الأفريقية بما يخدم القطاع الزراعي والعاملين به.

 

 

تابع أن المبادرة التي أطلقتها نقابة الزراعيين المصرية لتأسيس اتحاد المهندسين الزراعيين الأفارقة ليكون ملتقى ومنصة لتبادل الأراء ووجهات النظر فيما بينهم سوف تسهم بدور فعال في تعظيم قيامهم بدرو أكبر في تحقيق التنمية الزراعية المستدامة لشعوب القارة الإفريقية ورفع كفاءتهم ودورهم وتحقيق التكامل فيما بينهم لخدمة القطاع الزراعي والأفريقي والعاملين به.  

 

 

وأشار إلى أن المهندسين الزراعيين يقع على عاتقهم القيام بالدور الرئيسي الداعم في تحقيق التنمية المستدامة في قطاع الزراعة والأنشطة المرتبطة به خاصة في ظل انتشارهم في معظم المناطق الجغرافية في الريف والحضر لذلك كان من الطبيعي أن توفر لهم معظم القوانين في الدول الإفريقية الحماية والدعم والمساندة لنقاباتهم واتحاداتهم.

 

 

أشار الى ان هناك تعاون مع افريقيا من خلال المزارع الافريقيه المشتركه، وأعرب عن الاستعداد لتقديم الدعم لهم فى بناء وتنميه القدرات التدريبية من خلال المركز المصرى للعلاقات الخارجيه بوزاره الزراعه.  

 

 

نقيب الزراعيين: الاتحاد جسر شعبي للتعاون

 

 

من جانبه توجه  الدكتور سيد خليفة نقيب الزراعيين، بالشكر للوزير السيد القصير وزير الزراعة و لنائب محافظ جنوب سيناء،  والمدير العام لأكساد رفيق علي صالح، والدكتور يحيي باكور، الأمين العام لاتحاد الزراعيين العرب، وممثلي السفراء الأفارقة، على حضورهم مؤتمر الزراعيين الأفارقة.

 

 

وقال سيد خليفة، إن نقابة المهن الزراعية تاريخية عمرها اكثر من ٧٠ سنة وتضم أكثر من مليون مهندس، مشيرا إلى أننا لدينا ٢٥ كلية زراعة وكليات الثروة السمكية وكذلك المعاهد الفنية والمتوسطة.

 

 

وأضاف خليفة خلال كلمته بالجلسة الإفتتاحية للمؤتمر التأسيسي لاتحاد الزراعيين الأفارقة بمدينة شرم الشيخ والذي تنظمه نقابة المهن الزراعية المصرية برئاسته خلال الفترة من 8- 10 فبراير الحالي برعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، : "لست في حاجة إلى استعادة ذاكرتكم لدور مصر ساهمنا في تأسيس الاتحاد الأفريقي، وكذلك جهود الرئيس السيسي منذ تولي رئاسته لمصر في دعم وتعظيم الدور المصري في القارة الأفريقية، من خلال رعايته للعديد من المؤتمرات وآخرها، مؤتمر أفريقيا ٢٠١٨، في نسخته الثالثة، تحت عنوان القيادة الجريئة، وتعزيز الاستثمارات البينية وشارك به مجموعة كبيرة من رؤساء الدول الأفريقية، بهدف تحفيز الاستثمار في القارة، ومنذ أن رأست مصر اتحاد، لم يترك مؤتمر محفل دولي إلا وشارك فيه ممثلا القارة الأفريقية، حاملا على كتفه هموم وأمال  وطموحات شعوب القارة السمراء لتحقيق التنمية المستدامة للقضاء على مخاطر الجوع والفقر، والمرض والبطالة،كما دعا رجال الأعمال في منتدى أفريقيا ٢٠١٩ في نوفمبر الماضي لجذب المزيد من الاستثمارات في القارة، تعتمد على التكنولوجيا الحديثة، لتهيئة المناخ لجذب الكثير من الاستثمارات.

 

 

وأكد خليفة: أنه من هذا المنطلق، جاء دور النقابات المهنية والمجتمع المدني بالدول الأفريقية، ومن هنا كان اختيار مدينة السلام لتكون مقرا للاعلان عن تأسيس اول اتحاد أفريقي يضم المهنين والزاعيين والفلاحين  ورجال الأعمال في منظومة تستهدف خلق جسر شعبي للتعاون مع الأشقاء الأفارقة، لتحقيق آمالنا و لتحقيق التنمية المستدامة.

 

 

وأشار خليفة، إلى أن  القارة الأفريقية أصبحت ثاني أسرع القارات نموا،  وشهدت تقدما ملحوظا في جميع الاستثمارات بالقارة الأفريقية، حيث وصلت الزيادة إلى 3.6٪ زيادة في ٢٠١٧ واصلت الزيادة إلى 4.8 ٪ في ٢٠١٨ و٢٠١٩، مؤكدا أنه برغم تعدد مصادر الثروة في  القارة الأفريقية، إلا أن الزراعة تمثل النشاط الرئيسي في القارة لاتساع الرقعة الزراعية والتي تتجاوز مليار هكتار، في القارة الي ان معظمها تفتقد للبنية التحتية، لزراعتها، بما يحقق  يحقق توقعات منظمة  القمح والزراعة،  والتي لها القدرة على إنشاء سوق في القارة تبلغ قيمته تريليون دولار بحلول عام ٢٠٣٠. 

 

 

وتابع: " نجتمع اليوم وغدا لنتدارس الخطوات التنفيذية   لتحقيق طموحاتنا في الاستثمار الأمثل مع أشقائنا في إفريقيا، بما يحقق الاقتصاد العادل،  بما يحقق الاتصال العادل للمنافع الاقتصادية والبيئة والاجتماعية،  و بين أبناء القارة الواحدة من خلال المنهج العلمي في التخطيط والدبلوماسية الشعبية في التفاوض".

 

 

وأكد خليفة، أننا في حاجة إلى دراسة تفصيلية، لأجندة الاتحاد الأفريقي حتى عام 2063،  والتي تتضمن، محاور رئيسية وأخرى فرعية التي تتحول إلى واقع تنفيذي، بخطط زمنية عشرية لتخلق فرص تنافسية عالية في مجال الزراعة، واستثمار الموارد البيئية، مشيرا إلى أننا بحاجة إلى قاعدة بيانات، مدققه عن أفاق التنمية الزراعية المتاحة، في البلدان الأفريقية، بالتعاون مع نقطة الاتصال المصرية، والسكرتاية التنفيدية بجنوب أفريقيا من أجل برنامج التنمية الأفريقية (نيبال) .

 

 

ودعا خليفة، إلى ضرورة قيام الاتحاد التعاوني المركزي المصري، وجميع فروعه، لوضع البرامج العشرية المتاحة، بالتعاون مع المكتب الاقليمي للتعاون الدولي في نيرويي لدراسة فرص  الاستثمار التعاوني المتاحة في أجندة الاتحاد ٢٠٣٠ للنهوض بالوضع الاجتماعي لصغار المزارعين.  وتابع: ضرورة التوسع في إنشاء المزارع المشتركة، مع الدول الأفريقية، وخاصة في مجال الحيواني وزراعة بعض المحاصيل، لسد احتياجات السوق المصري وكذلك في القارة الأفريقية، وكذلك مشروعات انتاج الأدوية، ومواجهة تحديات البيئة.

 

 

واستطرد: انهم سعوا من خلال إنشاء الاتحاد لجمع كل النقابات والجمعيات الأفريقية المهتمة بالزراعة، كيانا مستداما لجعل مهنة الزراعة جاذبة وليست طاردة،لتحقيق هدفنا الاستراتيجي وفقا لرؤية الرئيس السيسي خلال رئاسته الاتحاد الأفريقي.  

 

 

أمين الزراعيين العرب : اتحاد الأفارقة سيساهم في تحديث الزراعة   

 

 

أوضح يحى باكور الامين العام لاتحاد المهندسين الزراعيين العرب أن تأسيس اتحاد المهندسين الزراعيين الافارقة سيعمل مع وزارء الزراعة العرب والأفارقة على تحديث وتطوير الزراعة فى الدول الأفريقية ومواجهة تحديات فقدان الأمن الغذائي العربى والأفريقي.

 

 

وأوضح باكور أن اتحاد المهندسين الزراعيين العرب لم يستطع انجاز مهماه فى ليبيا بسبب الظروف الأمنية ولكن قدر لنا ان تدعونا مصر ممثلة فى نقابة الزراعيين ليكون مقر الاتحاد فى القاهرة رغبة منهم فى دعم الاتحاد وتوسيع نشاطاته.

 

 

وأكد أن اعادة تأسيس الاتحاد فى مصر للاستفادة من علاقات مصر المحورية ومن خبرائها ليعملوا سويا مع زملاؤهم الافارقة لادخال التقنيات الحديثة والتعاون فى مجال زيادة وتحسين الانتاج فى القطاع الزراعى.

 

 

وأشاد باكور بانجازات الرئيس عبدالفتاح السيسي فى مختلف القضايا الاقتصادية والاجتماعية ومشروعات ضخمة تم تنفيذها لتحسين مستوى حياة المصريين وادواتها الخبراء المصريين سوا من يعمل فى منظمات دولية او ضمن برامج التعاون المصرى مع الدول الآخرى.

 

 

 

وأكد باكور أنه يثق فى الرئيس السيسي وقدرة مصر على مواجهة التحديات واعادة التلاحم بين الصف العربى.

 

 

سفير الكاميرون: اتحاد الزراعيين الأفارقة مثالا لأحد انجازات الرئيس السيسي 

 

 

قال السفير محمدو لبارانج سفير الكاميرون وعميد السفراء الأفارقة أن تأسيس اتحاد المهندسين الزراعيين الأفارقة يعد مثالا لانجازات أخرى للرئيس عبدالفتاح السيسي فى دورة رئاسته للاتحاد الافريقي.

 

 

وثمن سفير الكاميرون جهود الرئيس السيسي خلال عام توليه رئاسة الاتحاد وان مصر هى مهد الحضارات على مر العصور وشهدت تطورا ضخما ليس فقط فى مجالات الهندسة منذ الفراعنة ولكن فى الزراعة بشكل خاص واستصلاح الاراضى مؤكدا على أن عقد المؤتمر ليس مفاجئا.

 

 

وأضاف عميد السفراء الأفارقة أن 60% من سكان جنوب الصحراء واغلبهم من أصحاب الحيازات الزراعية الصغيرة

 

 

وأكد أن دول القارة تمتلك أكبر اراضى خصبة على مستوى العالم ولكن ينقصها الاستثمارات الحقيقة   

 

 

أمين عام المؤتمر: الاتحاد مظلة للمهندسين الأفارقة  

 

 

خصصت الحكومة المصرية مقرا لاتحاد الزراعيين الأفارقة وتم تكليف نقيب الزراعيين بإعداد الدراسة اللازمة لميزانية المقر .

وقال الدكتور مجدي علام  الأمين العام لؤتمر الزراعيين الأفارقة، إن الاتحاد سيضم المهندسين الزراعيين على أن يتم فتح باب العضوية للعاملين بكافة قطاعات الزراعة.

 

 

سفير أثيوبيا يشيد برئاسة مصر لافريقيا 

 

 

  من جانبه أشاد السفير الاثيوبي بالقاهرة ، برئاسة مصر لافريقيا ، واعتبر أن جهودها التي تبذلها من اجل الدول الأفريقية ، خطوات هامة لتنمية القارة. 

 

 

وأضاف السفير اننا في إثيوبيا وفي مصر وفي السودان نشرب من نفس النهر ، ولابد ان نتعاون من أجل تحقيق التنمية لشعوبنا وشعوب القارة.   

 

 

مدير عام أكساد: 60 ٪ من الأراضي الصالحة للزراعة في القارة الأفريقية 

 

قال الدكتور رفيق على صالح، مدير عام  المركز العربى لدراسات المناطق الجافة والأراضى القاحلة، "أكساد"، إن إطلاق اتحاد الزراعيين الأفارقة، تُعد مبادرة طيبة من مصر، تؤكد حرصها بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسيى على تعميق التعاون والتنسيق بين الدول الإفريقية.

 

 

 

وأضاف رفيق، أن القارة السمراء تملك إمكانيات هائلة لم تستغل بعد، حيث تضم 60% من الأراضى الصالحة للزراعة غير المستغلة حتى الآن، وهو ما يؤهلها إلى أن تكون سلة العالم الغذائية، إلا أن ذلك لا ينفى ضرورة التصدى إلى التصحر والتغيرات المناخية، لحماية البيئة، وضرورة الاعتماد على أساليب الزراعة الحديثة.

 

 

وأشار إلى أن المركز العربى للأراضى الجافة، "أكساد" يؤكد حرصه على التعاون فى مجال الأبحاث الزراعية فى الدول العربية والإفريقية، 

 

 

نقيب المعلمين: نحتاج لتكاتف الجهود للنهوض بالقارة

 

 

قال خلف الزناتى، نقيب المعلمين، رئيس اتحاد المعلمين العرب، إن نقابة الزراعيين المصرية، بجهود كبيرة للحفاظ على الثروة الزراعية، والمؤتمر التأسيسى لاتحاد الزراعيين الأفارقة يأتى تتويجا لهذه الجهود، بحضور نخبة ونقابات ومؤسسات زراعية فى قارتنا السمراء التى لها كل المستقبل الواعد، والتى تملك الموارد المائية والثروات التى لا تملكها القارات الأخرى، لكنها فقط تحتاج لتكثيف الجهود وتكاتفها للحفاظ عليها، فى كافة المجالات الزراعية، والقطاع الحيوانى والداجنى أيضا.

 

 

الوطنية للزراعة المحمية: "إمكانياتنا متاحة للأشقاء الأفارقة   

 

 

أعلن رئيس الشركة الوطنية للزراعة المحمية ، أن الشركة تفتح ابوابها لنقل خبراتها لكافة الأشقاء من الدول الأفريقية.

 

 

ووجه رئيس الشركة الدعوة لسفراء الدول الأفريقية وأعضاء النقابات الزراعية الأفريقية لزيارة وحدات الشركة. 

 

 

درع الزراعيين لسفير الكاميرون ووزير الزراعة

 

 

على هامش المؤتمر منح الدكتور سيد خليفة نقيب الزراعيين درع النقابة لوزير الزراعة السيد القصير وسفير دولة الكاميرون محمدو لبرانج.   

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز