عاجل
الأربعاء 8 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الزيادة السكانية والتنمية المستدامة بالنيل للإعلام بالإسكندرية

نظم مركزالنيل للاعلام، غرب الإسكندرية، ندوة بالتعاون مع ادارة غرب التعليمية بعنوان "الزيادة السكانية والتنمية المستدامة" بمدرسة ممدوح سالم ث بنات.



 

أدارت الندوة أماني محمد مسؤول الاعلام السكاني، وافتتح الندوة مجدي الغريب مدير المركز؛ حيث أكد ضرورة استثمار رأس المال البشري، لتحقيق تنمية شاملة والحد من الآثار السلبية للزيادة السكانية.

 

وتحدث فى الندوة دكتور محمد آدم "بالمعهد العالي للخدمة الاجتماعية"، عن مفهوم المشكلة السكانية، وهي عدم التوازن بين معدلات التنمية والزيادة السكانية، وأن مصر تحتل المركز الخامس عشر من حيث عدد السكان علي مستوى العالم وتعداد مصر عام 2017 وصل إلى أكثر من مئة مليون نسمة، ومن المتوقع أن تصل الي 120 مليون نسمة عام 2030.

 

 وأوضح دكتور آدم أن المشكلة السكانية لها آثار سلبية على جميع نواحي الحياة وتؤثر بشكل مباشر علي قدرة الدولة في توفير الخدمات للمواطنين، وتسبب زيادة معدل الفقر والبطالة وانخفاض مستوى التعليم وضعف الخصائص السكانية، وانخفاض متوسط نصيب الفرد من الدخل القومي، كما عرض أسباب المشكلة السكانية في مصر، والتي تتمثل في ارتفاع معدلات الأمية خاصة بين النساء، والزواج المبكر للإناث في مصر، والقيم الاجتماعية المرتبطة بالإنجاب مثل الرغبة في إنجاب الذكور، كثرة الإنجاب، الهجرة الداخلية والنمو الحضري العشوائي، وأضاف أن أبعاد المشكلة السكانية هي ارتفاع معدل النمو السكاني والكثافة السكانية، حيث لا يتم استغلال سوى 6% من مساحة مصر.

 

 وفي ختام الندوة أوضح "آدم"،  أن الدولة تسير بخطى ثابتة في تحقيق التنمية المستدامة بكل المجالات وتهدف لإقامة المشروعات والمدن الجديدة، لاستيعاب الزيادة السكانية، والعمل على استغلال القوة البشرية، من خلال الحد من البطالة وربط التعليم بسوق العمل.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز