عاجل
الجمعة 17 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

ترعة المحمودية من مستنقع لـ "الأوبئة" إلى شريان حياة

ترعة المحمودية التي كانت يوماً بؤرة ومستنقعا للمخلفات والأوبئة، تحولت بفضل سواعد الرجال إلى شريان مروري ومحور تنموي متكامل بطول 21 كيلومتراً فى الاسكندرية، حيث يجرى العمل على قدم وساق تمهيداً للافتتاح في 30 يونيو القادم، وذلك تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بتكليف الشعبة الهندسية بقيادة المنطقة الشمالية العسكرية بسرعة الانتهاء من هذا المحور الهام الذي يعد شريان أمل لمدينة الإسكندرية.



 

 

 ويبدأ محور المحمودية من تقاطع الكوبري الدولي الساحلي بالكيلو 55 ترعة المحمودية شرقاً حتى المصب بمنطقة الدخيلة بالكيلو 77 ترعة المحمودية غرباً.

 
 

ويخدم المشروع 4 أحياء ذات كثافة سكانية عالية ومستوى اجتماعي متوسط، وهي أحياء منتزه أول وشرق ووسط وغرب الإسكندرية.

 

والمشروع يتخلله 25 محورا عرضيا للربط بالأحياء الداخلية. 11 كوبري سيارات و14 للمشاة، ويسع من 6 إلى 8 حارات مرورية في كل اتجاه، مع تخصيص حارة لأتوبيسات النقل العام.

 

 

والمشروع تم تقسيمه إلى 3 قطاعات، القطاع الأول ويسمى بالقطاع المفتوح ويقع في المنطقة ما بين كوبري الطريق الدولي وحتى تقاطع العوايد بطول 7.400 كم، والقطاع الثاني وهو القطاع الأوسط ويقع بعد تقاطع كوبري العوايد وحتى بحيرة خلف المطار بطول 6.400 كم، أما القطاع الثالث فيقع خلف المطار وحتى المصب بطول 7.810 كم.

 

 

ويبدأ القطاع المغطى، من محطة مياه السيوف بالكيلو متر 62 وحتى المصب بالكيلو متر 77 بطول حوالي 15 كيلو مترا طوليا.

 

 

  وكان قد تم تأهيل القطاع المكشوف لتوفير كميات المياه المطلوبة لمحطة السيوف وللامتداد المستقبلي لمدينة الإسكندرية بإجمالي 1,5 مليون متر مكعب يوميا.

 

 

كما تم تطهير الترعة وإزالة الإطماءات المتراكمة عبر السنين بقاع الترعة، بإجمالى حوالي 2,5 مليون متر مكعب على مراحل بالمشروع.

 

ويتضمن المشروع إنشاء 14 نقطة تنموية لخدمة الأهالى تشمل دور عبادة وساحات شعبية ونقاط أمنية ومرورية وحماية مدنية ومراكز تجارية ومحطات لوسائل النقل العام.

 

 

ويوفر المشروع حوالي 15 ألف فرصه عمل مباشرة وحوالى 25 ألف فرصة عمل غير مباشرة بإجمالي حوالى 40 ألف فرصة عمل بالمشروع.

 

 

بينما كانت ترعة المحمودية هكذا.

 

 

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز