عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

زيادة أيام الإجازات خلال امتحانات الدبلومات الفنية

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني عن بدء امتحانات الدبلومات الفنية يوم السبت الموافق 16 مايو المقبل وتنتهي يوم 4 يونيو، لمدة أسبوعين، مؤكدة أنه حرصا على راحة طلاب التعليم الفني هذا العام تم زيادة عدد أيام الإجازات الفاصلة خلال فترة الامتحانات؛ لإتاحة فرصة أكبر للاستذكار.



 

كما تقرر بدء الامتحانات العملية قبل الامتحانات النظرية بأسبوع، وذلك في 9 مايو، مع استكمال باقي الاختبارات العملية لبعض التخصصات بعد انتهاء الامتحانات النظرية.  

 

جاء ذلك عقب الاجتماع الذي عقدته الوزارة اليوم مع مجموعة من طلاب التعليم الفني ممثلي اتحاد طلاب مصر؛ لمناقشة مواعيد جداول امتحانات الدبلومات الفنية، بحضور الدكتور محمد مجاهد نائب الوزير لشئون التعليم الفني.  

 

وقال الدكتور محمد مجاهد إن الاجتماع يهدف إلى إشراك طلاب التعليم الفني في منظومة إجراء امتحانات الدبلومات الفنية، ومناقشة جداول الامتحانات لجميع التخصصات (صناعي، وزراعي، وتجاري، وفندقي) بنظاميها الثلاث والخمس سنوات، وكذلك التعليم المزدوج والمهني للدور الأول عام 2020.  

 

وأشار إلى أن التعليم الفني يضم أربع نوعيات من الدراسة (زراعي، صناعي، تجاري، فندقي) وكل نوعية تشمل مجموعة كبيرة من التخصصات.. موضحا أن عدد امتحانات الدبلومات الفنية للتعليم الزراعي تبلغ 188 امتحانا، وعدد امتحانات التعليم التجاري 115 امتحانا، بينما امتحانات التعليم الفندقي 248 اختبارا، وامتحانات التعليم الصناعي فيبلغ عددها 1474 امتحانا، بإجمالي 2025 امتحانا مما يتطلب جهدا كبيرا لإعدادها وتنسيق جداول الامتحانات وتصحيحها.

 

 

وأشار إلى أن تطوير برامج التعليم الفني يعتمد على مفهوم الجدارات، وهي محصلة ثلاثة عناصر أساسية هي المعرفة والمهارات والسلوك؛ والتى تكون شخصية طالب التعليم الفني وتعده لسوق العمل، وضمان فرص عمل لائقة.  

 

وتحدث نائب الوزير للتعليم الفني عن المدارس التكنولوجية - التي يتم إنشاؤها بالشراكة بين الوزارة والقطاع الخاص - وأوضح أنها تهدف إلى اكتساب مهارات حقيقية تخدم الصناعة وسوق العمل.  

 

وأضاف أنه نظرا لانقراض بعض المهن نتيجة للتطور التكنولوجي السريع والتحول الرقمي، تبدأ الوزارة في مشروع جديد بالتعاون مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية يبدأ يونيو القادم؛ لتحديث التعليم الفني التجاري وإضافة تخصصات جديدة تخدم سوق العمل.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز