عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الجزار يبحث مع وزيرة التجارة الخارجية بالسويد تفاصيل الصفقة الذكية

تعرف على خط السير والمحطات .. أتوبيسات «BRT» لربط 6 أكتوبر بالجيزة

الأتوبيسات السريعة -أرشيفية-
الأتوبيسات السريعة -أرشيفية-

التقى الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، وزير دولة السويد للتجارة الخارجية، والشؤون الخارجية الإسكندنافية، والسفير السويدي بالقاهرة، وفريق العمل المصاحب لهما، لبحث سبل التعاون في مجال النقل الجماعي الذكي المستدام بالمدن الجديدة، وذلك في إطار التعاون المشترك بين الحكومتين المصرية والسويدية، وبحضور قيادات الوزارة، وهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، وممثل برنامج الأمم المتحدة للمستوطنـات البشرية "هابيتات".



 

 

وأوضح الدكتور عاصم الجزار، أنه تم خلال اللقاء، استعراض موقف إعداد الرسومات التنفيذية ومستندات الطرح، لمشروع الأتوبيسات السريعة "BRT"، التي يجرى الانتهاء من إعدادها بالتعاون بين هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، وبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنـات البشرية "هابيتات"، كما تم أيضا مناقشة الاستفادة من المنحة السويدية لمشروع "النقل الجماعي الذكي المستدام" في تقديم الدعم الفني لخطط النقل الجماعي الحضري الذكي داخل مدينة 6 أكتوبر، ودعم وحدة تنظيم النقل الجماعي الذكي، التي تم إنشاؤها بهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، من خلال أعمال التدريب والدعم الفني.

 

 

وأضاف وزير الإسكان: تم أيضا مناقشة مواصفات الأتوبيسات ذات السعة الكبيرة، التي سيتم استخدامها في المشروع، بما يتفق مع ما تنتجه الشركات الكبرى، والمواصفات المُتبع استخدامها في مثل هذه المشروعات في الدول الأخرى.

 

 

وأشار الوزير، إلى أن مشروع الأتوبيسات السريعة "BRT"، يربط مدينة 6 أكتوبر من المنطقة الصناعية مرورًا بالمحور المركزي، وطريق الواحات، وطريق الفيوم، وشارع فيصل حتى محطة مترو فيصل، ومحطة أتوبيس الجيزة، بطول 42 كم، مما سيكون له أثر إيجابي على الطرق الداخلية بمدينة 6 أكتوبر، وكذا ربط مدينة 6 أكتوبر بمدينة الجيزة.

 

 

وأوضح المهندس سامي أبو زيد، مستشار وزير الإسكان لشؤون النقل والطرق، أن تأثير مشروع الأتوبيسات السريعة "BRT"، على النقل الجماعي الحالي غير المنتظم، سيحتاج إلى إعداد دراسات لكيفية التعامل مع الوضع الراهن، وتنظيم عملها، بما يضمن تكامل الخدمة بينهما، وبما لا يؤثر سلبًا على اقتصادياتها، وتحديد المسارات التي يمكن العمل عليها، لتغطية المناطق المحرومة من الخدمة، وتأدية دور النقل المُغذى للمشروع سواء داخل مدينة 6 أكتوبر أو مدينة الجيزة.

 

 

وأضاف مستشار وزير الإسكان لشؤون النقل والطرق، أن برنامج الأمم المتحدة للمستوطنـات البشرية "هابيتات"، سيقوم بإعداد كراسة الشروط لطرح إعداد الدراسة على المكاتب الاستشارية الدولية والمحلية، بالتعاون مع هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، والجهة السويدية المانحة.

 

 

يذكر أن الحافلات السريعة BRT هي نموذج الذي يهدف إلى تحسين نظم النقل الحالية في المدن، عبر استخدام ممرات خاصة بها، والأتوبيسات السريعة «BRT» اختصارًا لـ(Bus rapid transit) هو نظام نقل عام مرن ومتكامل يوفّر خدمة سريعة وآمنة، يعتمد على حافلات ذات سعة كبيرة تسير على مسارات مخصّصة لها، وتقدم مستوى عال من الخدمات، إذ تسير بترددات تصل إلى دقائق معدودة، كما يشمل النظام أيضا محطات حديثة متكاملة. وهو نظام قائم على النقل الجماعي، يتم تصميمه بشكل خاص، وبخدمات وبنية تحتية محددة لتزويد المدن بنظام كفؤ وللتخلص من حالات التأخير للحافلات.

 

 

ويطلق على هذا النظام أحيانا اسم (Surface subway)، حيث يهدف إلى الجمع بين سعة وسرعة القطارات الخفيفة أو نظام المترو، مع مرونة وسعر وبساطة نظام الحافلات.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز