الأحد 29 مارس 2020
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

رئيس تركيا السابق لـ" أردوغان": ليس أمامك مفر.. لابد من مصالحة "السيسي"

شدد الرئيس التركي السابق عبد الله جول، على أهمية إعادةالعلاقات بين تركيا ومصرإلى طبيعتها، وضرورة تصالح رئيس تركيا الحالي رجب طيب أردوغان مع الرئيس، عبدالفتاح السيسي، قائلًا: "إذا كنتم تشبهون البحر الأبيض المتوسط بالتفاحة، فإن مصر وتركيا مثل نصفي التفاحة".



 

 

ونقل موقع "تركيا الآن"، عن الرئيس التركي السابق قوله في حواره لصحيفة "قرار" التركية، أنه يجب التعامل مع العلاقات المصرية التركية بعناية شديدة، بما يتجاوز القضايا اليومية، مؤكدًا أن كلا البلدين لديهما موقف مهم جدًا من ناحية المصالح، لكن "مع الأسف، الوضع الحالي معروف، آملًا أن يكون هناك في نهاية المطاف طريقة تنقل العلاقات بين البلدين إلى المكان الذي ينبغي أن تكون فيه".

 

 

وأعلن عبدالله جول، دعمه الكامل لنائب رئيس الوزراء التركي الأسبق، والذي يؤسس حزبًا جديدًا الآن، على باباجان، قائلًا: ”بالطبع أنا أدعم حزب على باباجان، فأنا شخص يثق ويقدر شخصية السيد علي وتعليمه ومعرفته وأسلوبه السياسي”.

 

وتحدث جول عن نظام الحكم قائلًا: " إنه يفضل  النظام البرلمانى  على الرئاسي وتجري حاليا مناقشات سياسة للعودة للنظام البرلماني.

 

 وأضاف أن مجلس الوزراء فى ظل النظام البرلماني أصبح صوريًا خلال رئاسة أردوغان للجمهورية مما تسبب في العديد من الأزمات لتركيا، وأنا قلت لا ينبغي أن يكون هناك نظام رئاسي تركي، فأنا أرجح النظام البرلماني الديمقراطي التام".

 

كما تطرق جول إلى التوترات الأخيرة بين بين روسيا وتركيا، قائلًا: إنه ليس من الصحيح شراء حكومة العدالة والتنمية لأنظمة الدفاع الجوي "S-400" من روسيا.