عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

ياسر رزق يقترح إطلاق مسابقة صحفية خاصة باسم "هيكل"

   اقترح الكاتب الصحفي ياسر رزق رئيس مجلس إدارة مؤسسة أخبار اليوم، على نقيب الصحفيين ضياء رشوان إطلاق مسابقة صحفية خاصة باسم محمد حسنين هيكل، وأن يكون هناك مقرا لمؤسسة "هيكل للصحافة" بنقابة الصحفيين. 



 

وقال رزق - خلال مشاركته في احتفالية إطلاق كتاب "اليوميات" الذى صدر مؤخرا عن قطاع الثقافة بأخبار اليوم مع حلول الذكري الرابعة لرحيل الأستاذ محمد حسنين هيكل - إن مقالات هيكل بمجلة "آخر ساعة" ستنشر في كتاب آخر، وتم عرضها على زوجته السيدة هدايت تيمور لتوافق على عدم حذف حرف منها وهو ما أيدته الدكتورة هدى جمال عبدالناصر، مشيرا إلى أنه سيقوم بكتابة مقدمة هذا الكتاب. 

 

وأشار رزق إلى أن هيكل ذهب للأهرام نجما في بلاط صاحبة الجلالة، ناقلا تجربة "أخبار اليوم" وعلي ومصطفى أمين، واستطاع أن ينهض بالأهرام وجعلها من أكبر عشر مؤسسات صحفية في العالم وقتها. وطالب رزق نقيب الصحفيين بأن تكون الذكرى الخامسة لرحيل هيكل حدثا يحضره الشباب وتنظمه اللجنة الثقافية بالنقابة وتكون هناك مسابقة للشباب باسم هيكل. 

 

وقال رزق "أتمنى أن يكون هيكل قد دون تفاصيل دوره في ثورة 30 يونيو"، متوجها بالشكر والتقدير لزوجة هيكل لفضلها في إصدار كتاب "اليوميات".

 

وتابع رزق "أذكر أنني سمعت اسم الأستاذ لأول مرة بعد رحيل الزعيم عبد الناصر قبل 50 سنة، وأن البعض تصور أن هيكل شخص مغرور ومتعجرف ولكنه في الحقيقة من أكثر الناس تواضعا وأخلاقاً"، مؤكدا أن هيكل سيبقى من أعمدة مصر مثل نجيب محفوظ وأم كلثوم. 

 

وتقام الاحتفالية بقاعة محمد حسنين هيكل بنقابة الصحفيين، بمشاركة الكاتب الصحفي ياسر رزق رئيس مجلس إدارة مؤسسة أخبار اليوم، والدكتور مصطفي الفقي مدير مكتبة الإسكندرية، والكاتب الصحفي عبد الله السناوي، والأديب يوسف القعيد، والإعلامية لميس الحديدى ويديرها نقيب الصحفيين ضياء رشوان، بحضور عدد من تلاميذ الأستاذ ومُحبيه. 

 

ويضم كتاب "اليوميات" المقالات التي كتبها "هيكل" خلال الفترة من 1955 وحتى 1957 وتتميز بتنوع موضوعاتها بين الأدب والفن مع قليل من السياسة، وتقدم للقارئ وجها آخر من وجوهه بعيدا عن السياسة: المثقف، العارف بأسرار الفنون، وأدوات الفنان التي لم يتخل عنها، حتى وهو يكتب أعقد الموضوعات السياسية، وهى الصفة التى اكتسبها من بداياته ككاتب للقصة القصيرة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز