عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

قناة ألمانية تفضح انتهاكات الحمدين ضد العمالة الأجنبية

أصداء انتهاكات تنظيم الحمدين بقطر لحقوق العمال تنشر على صفحات المواقع والصحف الأجنبية، وتواجه تنديدات دولية بشأن ما يواجهونه من جحيم يمنعون عن الخروج منه.



 

 

كشف  موقع قطريليكس عن  نشر قناة wdr الالمانية تقرير  عن أسر العمالة الأجنبية ضمن منشآت مونديال 2022 داخل قطر، ومنعهم من السفر والعودة إلى بلادهم.

 

 

وأكد التقرير أن أكثر من مليوني عامل أغلبهم من نيبال والهند وبنجلاديش يعانون داخل الدوحة، ويمنعون من السفر وحجز جوازات سفرهم، بالإضافة إلى عمل في ظروف غير إنسانية واحتجاز قسري، فضلًا عن منع سداد رواتبهم لشهور متتالية.

 

 

يكشف التقرير الألماني: "غذاؤهم لا يتجاوز الخبز والماء.. فقط ما يحفظ لهم حياتهم واستمرار عملهم، والعمال لا يتقاضون رواتبهم لمدة تزيد عن 9 أشهر وتصل إلى عام كامل".

 

 

ونوه بأن  الشركات التي تقوم بتشغيلهم تمنع عنهم الأوراق القانونية اللازمة للمعيشة ويحتفظون بجوازات سفرهم، حتى يضمنوا عدم تركهم للبلاد ولا تحركهم داخلها أيضًا.

 

 

وعن مقرات السكن، أوضح التقرير أن "السكن أسوأ من السجون ويتكون من غرفة واحدة بها 8 عمال"، فيما أزاح التقرير الستار تزييف سلطات الحمدين لزيارات إعلامية لمجمعات عمال نظيفة.

 

 

وفي وقت سابق، كشف تحقيق أجرته صحيفة "الجارديان" البريطانية، أن مئات العمالة الأجنبية يلقون حتفهم في قطر سنويا؛ إثر الإجهاد الذي يسببه ارتفاع درجات الحرارة.

 

من جانبها، زعمت حكومة الحمدين  أنها تتخذ إجراءات لحماية العمال الوافدين من الإصابات الناجمة عن ارتفاع درجات الحرارة من خلال منع العمل في المناطق المفتوحة غير المظللة بين الساعة 11 ونصف وحتى الساعة الثالثة بعد الظهر من منتصف شهر يونيو وحتى أغسطس، إلا أن تحليل الصحيفة البريطانية لبيانات الطقس الرسمية على مدار تسع سنوات أظهر أن حظر العمل لا يحمي العمال من التعرض لدرجات الحرارة العالية، بل من الممكن أن يسبب الإجهاد الحراري إلى مستويات مميتة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز