عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

هذا ما يحدث إذا فركت عينيك كثيرًا

فرك عينيك بعد قضاء ساعات طويلة في الشاشة، يمكن أن يعطيك راحة مؤقتة، ولكن عندما يتم ذلك كثيرًا، يمكن أن يؤدي إلى أمراض العين، مما يؤدي إلى تفاقم الحالة الحالية وزيادة خطر الإصابة بالتهاب العين.



 

ذكر موقع تايمز "أوف إنديا" أنه إذا كنت تحدق في الكمبيوتر طوال اليوم أو كنت تعاني من حساسية العين، فلا شيء أكثر إرضاءً من إعطاء عينيك فركًا جيدًا، حيث يشعر فرك العين بالعلاج لأنه يحفز العصب المبهم، والذي يمكن أن يبطئ نبضات القلب ويخفف من التوتر.

 

لكن مهلا، يمكن أن يؤدي فرك العين بقوة وفي كثير من الأحيان إلى تلف العين وتفاقم الظروف الحالية، مما يزيد من خطر الإصابة بالتهابات، وفيما يلي خمسة أشياء يمكن أن تحدث عندما تستمر في فرك عينيك:

 

١-الإصابة بأمراض خطيرة في العين:

 

فرك العين المزمن يمكن أن يضعف القرنية ويؤدي إلى تشويهها ويسمى ذلك القرنية المخروطية، كما يمكن أن يؤدي فرك الأنسجة القرنية المستمر إلى النحافة وتصبح مخروطية الشكل، بالإضافة إلى أضرار جسيمة يمكن أن تتطلب زرع القرنية.

 

٢- خدش القرنية

يمكن أن يسبب هذا الرموش أو قطعة من الغبار في عينيك تهيج وإغراء هائلين لفرك العينين، ولكن هذا يمكن أن يجعل الوضع أسوأ، حيث يعرضك لخطر خدش القرنية، التي عادةً ما تلتئم خلال يوم أو يومين، ولكن إذا لم يتم علاجها بشكل صحيح، يمكن أن يؤدي إلى قرحة، إذا حدث شيء مثل هذا، استخدم الماء أو المياه المالحة لشطف عينيك بدلاً من ذلك.

 

٣- زرقة العين

 

إذا كان لديك أي حالة حالية للعين، فإن فرك العينين قد يزيد الأمر سوءًا، حيث تحدث الجلوكوما غالبًا بسبب زيادة الضغط داخل العين، والمعروفة باسم الضغط داخل العين (IOP)، هذا الضغط يمكن أن يؤدي إلى العديد من المشاكل بما في ذلك تلف العصب البصري، والذي يمكن أن يؤدي في النهاية إلى فقدان البصر.

 

لذا يقترح على المرضى الذين يتناولون أدوية الجلوكوما ألا يفركوا عيونهم، حتى لو كان الدواء يجعلهم يشعرون بالحكة والضبابية.

 

٤- قصر النظر

يمكن للأشخاص الذين يعانون من قصر النظر، جعل حالتهم أسوأ عن طريق فرك عيونهم، إذ أصبحت الحالة شائعة بين الناس في العقود القليلة الماضية. 

 

وفقًا لدراسة أجريت عام 2016 ونشرتها مجلة Opthalmology، فإن حوالي 9.6 مليون شخص يعانون من قصر النظر الشديد وتتجه رؤيتهم إلى التدهور مع مرور الوقت.

 

٥- إحمرار العين

 

إذا كنت تغسل أو تطهر يديك كثيرًا، فلا يزال بإمكانهم التقاط الآلاف من الجراثيم، حيث إن لمس عينيك بأيدٍ قذرة يمكن أن ينقل البكتيريا إلى العيون، التي يمكن أن تسبب التهاب الملتحمة أو إحمرار في العينين، إذا أصبت بالعدوى في عينيك، فقد يساعد الضغط الدافئ في تهدئتها.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز