عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

السفير الصيني: نرفض الإساءة الأمريكية لعلاقتنا بإفريقيا

السفير الصيني بالقاهرة
السفير الصيني بالقاهرة

قال سفير الصين بالقاهرة، لياو ليتشيانج، إن الصين تقدر ما قدمه المجتمع الدولي بما فيه الولايات المتحدة، من مساعدات، لمكافحة  فيروس كورونا، مشيرا إلى أن وزارة الخارجية الأمريكية نسقت مع الوكالات المعنية لتقديم 16 طنا من مواد الوقاية من الفيروس ومكافحته، التي تشمل الأقنعة والملابس الواقية ومعدات التنفس الصناعي، إلى مقاطعة (هوبي) بوسط الصين.



 

 

وأعرب “ليتشيانج” عن أمله بأن تلعب المساعدات الأمريكية  دورا فى مكافحة فيروس كورونا بأسرع وقت ممكن.

 

وكانت وزارة الخارجية الأمريكية، قد أعلنت فى وقت سابق أنها ستقدم نحو 100 مليون دولار كمساعدات مالية للوقاية من كورونا إلى الصين والدول الأخرى المتأثرة بالفيروس.

 

وفي مؤتمر صحفي في واشنطن مؤخرا، عندما سئل بهذا الشأن، أجاب مسؤول أمريكي أن مبلغ 100 مليون دولار هو في الواقع مجرد سقف، وباستثناء بعض مشاريع المساعدات لدول جنوب شرق آسيا مثل لاوس لتعاملها مع الوباء ، لم يكشف المسؤول الامريكى عن تفصيل عمليات المساعدات الأخرى المتعلقة بهذه الأموال.

 

فى نفس الوقت رفض السفير الصينى الإنتقادات الامريكية لبلاده فيما يخص التعاون الصينى الإفريقى ، قائلا:  نأسف لهذه التصريحات التى تهاجم التعاون الصينى الإفريقى والتى تهدف إلى تخريب العلاقات  بين الصين ودول القارة الإفريقية.

 

وقال سفير الصين إن الاتهامات التى وجهها وزير الخارجية الأمريكي مؤخرا للصين تشوه صورة التعاون الصينى الإفريقى، واصفا تلك الاتهامات بأنها لا أساس لها من الصحة.

 

وأضاف: في الوقت الذي تبذل فيه الصين كل ما بوسعها وتعطى اهتماما كبيرا للتعاون مع الدول الافريقية، حيث تبلغ حجم الاستثمارات الصينية فى إفريقيا 110 مليارات دولار امريكي، تأتي هذه الاتهامات الباطلة لتخرب العلاقات الصينية الإفريقية.

 

وأشار السفير إلى تقديم بلاده الكثير من المساعدات للدول الإفريقية دون شروط سياسية، قائلا: نتعامل مع الأشقاء الأفارقة معاملة قائمة على المساواة والمنفعة المتبادلة ونعتبر دول القارة شريكا لنا وهي شراكة قائمة على المساواة والمكاسب المشتركة.

 

كان وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو قد وصف برامج القروض التي تقدمها الصين للدول الإفريقية، بأنها "فخ الديون"، وأشار إلى أنها تشكل خطراً على سيادة الدول الإفريقية، ويمكن أن تدفع حدود الديون إلى مستويات لا يمكن تحملها.

 

جاء ذلك خلال جولة بومبيو الإفريقية، التي بدأت السبت الماضي، وزار خلالها السنغال وأنغولا، واختتمها بزيارة العاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز