عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

حواس يتحدث عن معارك القدماء في صالون النسور

استضاف صالون "النسور الثقافي بدار القوات الجوية"، عالم الآثار المصرية الدكتور "زاهي حواس".



 

وقال "حواس"، خلال الجلسة التي أدارها "مصطفى ميزار"، أن تاريخ الجيش المصري مليء بالانتصارات، ودائما الجيش هو صمام الأمام للوطن، وتحدث "حواس" عن الهكسوس وكيف تمكن المصريين من الانتصار عليهم، وعن الملك أخناتون وكيف قام القائد "حور محب" بتوحيد البلاد مره أخرى، وعن معركة "مجدو" التي تُدرس في الأكاديميات العسكرية حتى الآن، ومعركة قادش وأول معاهدة سلام في التاريخ.

 

وأكد "حواس" أن المتحف المصري الكبير هو أهم مشروع ثقافي في القرن الحادي والعشرين، والذي سوف يفتتح في شهر أكتوبر المقبل مؤكدًا أنه سيكون مؤسسة ثقافية تعليمية عالمية.

 

وأضاف "حواس" أنه أنتهي من أوبرا توت عنخ آمون، التي ستعرض في سبتمبر المقبل في دار الأوبرا المصرية، تمهيدًا لعرضها في افتتاح المتحف المصري الكبير. إلى سيحضره ملوك ورؤساء العالم.

 

وأوضح "حواس" ضرورة أن يحب الإنسان عمله حتى يتفوق في إنجازه، مشيرا إلى عدم تكيفه في بيئة العمل في مصلحة الآثار التي تم تعيينه بها بعد التخرج حتى انتقل للعمل بالحفائر، وبدأ يكتسب مهارات من العاملين في مجال التنقيب عن الآثار ثم حصل على منحة لمدة ٧ سنوات للدراسة في أمريكا، ثم العودة إلى مصر.

 

 

وأضاف أن مصر بها ١٢٤ هرما أعظمها هرم خوفو، الذي تشير كافة الأدلة لمصريته نافيًا اتهام الصحف الأجنبية له بإخفاء أدلة عدم مصريته.

 

ونفى "حواس" وجود الزئبق الأحمر في المقابر، الذي يعتقد البعض أنه يجلب ثروات عديدة له ويشفيه من الأمراض، مشيرا لعدم وجود أدلة أثرية صارمة على وجود الأنبياء لمصر.

 

 

وأشار "حواس" إلى أنه تم اكتشاف ٣٠٪ فقط من آثار مصر، وأن النسبة الباقية ما زالت أسرارها كامنة في باطن الأرض.

 

 

وأطلع "حواس" الحضور على حقيقة أن مكان به مومياوات مغلق لفترة طويلة تصل لآلاف السنين عند فتحه تخرج منه جراثيم غير مرئية مما يدفع البعض للاعتقاد بوجود لعنة الفراعنة،مؤكدًا عدم وجود ما يسمى لعنة الفراعنة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز