عاجل
الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

افتتاح معرض بلجراد للسياحة

شهد حفل الافتتاح الرسمي لفعاليات الدورة الـ 42 لمعرض بلجراد الدولي للسياحة ITF Belgrade International Tourism Fair في العاصمة الصربية بلجراد، تكريم مصر كدولة شريك (ضيف شرف) لصربيا في هذا المعرض لأول مرة مند بداية انعقاده منذ 42 عامًا.



 

ألقت غادة شلبي نائبة وزير السياحة والآثار لشؤون السياحة كلمة في بداية مراسم حفل الافتتاح، الذي حضره السفير عمرو الجويلى سفير مصر لدى صربيا، وعدد من كبار المسؤولين الرسميين رفيعي المستوى وكبار ممثلي قطاع السياحة والسفر، كما حظي الحفل بتغطية إعلامية واسعة في صربيا.

وتم خلال الحفل عرض فيلمين ترويجيين عن أهم المزارات السياحية، والأثرية في مصر.

وأشارت الأستاذة غادة شلبي في كلمتها الافتتاحية للمعرض، وتلك في الجناح المصري، إلى تنامي العلاقات بين مصر وصربيا، خاصة في قطاع السياحة، حيث إن العامين المقبلين سوف يشهدان مزيدًا من التعاون الثنائي بين البلدين، من خلال وضع الاستراتيجيات والسياسات الدولية، ولا سيما لكون مصر رئيسًا للجنة السياحة المستدامة في منظمة السياحة العالمية وصربيا، هي نائب رئيس هذه اللجنة. 

 

وأكدت نائبة الوزير، حرص وزارة السياحة و الآثار على التمثيل الرسمي في حضور هذا المعرض، حيث يعد فرصة مهمة لاستعراض التنوع، الذي تتمتع به المقاصد السياحية في مصر للشعب الصربي، لافتة إلى أن العام الجاري سيشهد عددًا من الأحداث الرائدة التي تعزز الكنوز الثقافية في مصر، باعتبارها وسيلة للتواصل مع العالم، وأبرزها افتتاح المتحف المصري الكبير، مشيرة إلى أهمية الاستفادة من القرب الجغرافي بين البلدين، والطيران المباشر الذي يستغرق ثلاث ساعات فقط، مما يؤهل دولة بلجراد لتصبح مركزًا لحركة المرور للمسافرين من غرب البلقان إلى مصر، ومنها إلى باقي أقاليمها الجغرافية.

 

وتحدثت عن الزيادة الملحوظة التي تشهدها أعداد السائحين الوافدين إلى مصر، والتي تعد دليل على استقرار ونمو السياحة الوافدة، مطالبة ببناء شراكات بين الجهات الحكومية وقطاع الأعمال والسياحة في البلدين، ومؤكدة أن الدمج الأخير بين وزارتي السياحة والآثار يدل على التزام الحكومة تجاه تعزيز هذا القطاع المهم، كصناعة رئيسية تساهم بشكل كبير في اقتصاد البلاد.

ومن جانبه، أبرز السفير عمرو الجويلي سفير مصر لدى صربيا، في كلمته خلال افتتاح الجناح المصري، أن مشاركة مصر كدولة شريك لأول مرة في هذا المعرض يأتي في سياق تطور العلاقات بين البلدين، خلال العامين الماضيتين، خاصة بإعادة تفعيل اللجنة الاقتصادية المشتركة، وتشكيل مجلس الأعمال المشترك ومشاركة مصر كضيف شرف في عدة منتديات رئيسية منها معرض بلجراد الدولي للكتاب في أكتوبر الماضي، لافتًا إلى أهمية مبادرات التوأمة بين عدد من المدن في مصر وصربيا، كنموذج للتواصل المباشر على مستوى المحليات.

كما عبر نائب رئيسة الوزراء ووزير التجارة والسياحة والاتصالات الصربي "راسيم ليايتش"، في كلمته في افتتاح الجناح المصري، عن الفخر لمشاركة مصر كدولة شريك للدورة الحالية للمعرض، مشيدًا بأن مصر ثالث وجهة سياحية مفضلة للسياح الصرب، ومعربًا عن تطلعه لزيادة التدفقات السياحية المتبادلة بين الجانبين.

 

كما وصف عمدة مدينة بلجراد "زوران رادويتشيتش" في كلمتيه الافتتاحيتين للمعرض وللجناح المصري، زيارة مصر "مهد الحضارة" بأنها فرصة فريدة لاستكشاف التاريخ، كما أنها زيارة روحانية للثقافة والحضارة الممتدة على مدى آلاف السنوات، بما يجعل مصر مقصدًا فريدًا للسياحة الثقافية والأثرية.

 

وأشار إلى العمل المتفاني لسفارة مصر في صربيا لتقريب العلاقات بين البلدين، والمشاركة الفعالة في المعارض المختلفة في صربيا، لافتًا إلى أن مشاركة مصر كدولة شريك في المعرض هذا العام، هي تتويج للعلاقات الدبلوماسية، الممتدة منذ 112 عامًا، ومعربًا عن آمله في تطوير التعاون بين مدينتي بلجراد والقاهرة، وتبادل الخبرات بين البلدين في العديد من المجالات بقطاع السياحة.

 

جدير بالذكر، أن معرض بلجراد الدولي للسياحة ITF Belgrade International Tourism Fair يُعقد خلال الفترة من 20 وحتى 23 فبراير الجاري بالعاصمة الصربية بلجراد، ويمثل المعرض أكبر تجمع سياحي في جنوب شرق أوروبا، ومستمر منذ أكثر من 40 عامًا.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز