عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"كيفية إنقاذ الأشخاص المعرضة لأزمات القلب المفاجئة" ندوة بطب بنها

نظمت كلية الطب جامعة بنها، ندوة علمية توعوية على كيفية إنقاذ الأشخاص المعرضة لأزمات القلب المفاجئة، بالتعاون مع جمعية القلب المصرية والمبادرة المصرية لإنقاذ الحياة، وذلك تحت عنوان "Basic life support". 



 

 

جاء ذلك برعاية الدكتور مصطفى القاضى عميد كلية طب بنها ورئيس مجلس إدارة المستشفيات،  والدكتور طارق عيسوي المدير التنفيذى للمستشفيات، وبتبرع من الدكتور هشام أبوالعينين أستاذ القلب بطب بنها ونائب رئيس جامعة بنها سابقًا، بحضور وتعاون وإشراف الدكتور محمد جودة وكيل الكلية لشؤون الطلاب، والدكتور خالد الرباط رئيس قسم القلب بالمستشفيات، والدكتور هشام الرشيد أستاذ القلب بكلية طب بنها، والدكتورة محمد سعيد مدرس بقسم القلب، والدكتورة سحر عبد العال "زميل القلب بالمستشفيات والدكتورة محمد ربيع مدير شركة التعاون العلمىSCOOPO .

 

وفي هذا السياق قام الدكتور طارق الخولى، أستاذ القلب بكلية طب القصر العينى والمشرف على برامج إنعاش القلب، ونائب رئيس رابطة إنعاش القلب المصرية، بالمحاضرة في الندوة، والتدريب على آليات التعامل مع الأشخاص التي تصاب بالأزمات القلبية المفاجئة، وكيفية إنقاذ حياتهم عن طريق الوعي بأهمية الإنعاش القلبي الرئوي عن طريق التدريب وأهمية استخدام جهاز الصدمات الكهربائية الأوتوماتيك.

وتأتى هذه الدورة ضمن رؤية 2020 للمشروع القومى للموت المفاجئ برعاية القصر العينى ومعهد ناصر والتأمين الصحى، وتنضم إلى المشروع مجددًا مستشفيات جامعة بنها، وفي هذا الإطار تم عقد ندوتين الأولى تهدف إلى تدريب هيئة تمريض قسم القلب، والثانية تهدف إلى تدريب أطباء الامتياز.

 

وأشار الخولى إلى أن مصر من أوائل دول العالم في الموت المفاجئ، هذا وتمثل أمراض القلب نسبة كبيرة من أسبابه، ويأتي عدم الوعي المجتمعي بكيفية الإنعاش الوقتي للأشخاص ايضًا سبب من موتها، ووصولها إلى المستشفيات للإنقاذ في وقت متأخر.

 

وأوضح الخولى أنه تم تصميم برامج تدريبية معتمدة دوليًا باللغتين العربية والإنجليزية، وذلك لتدريب الأفراد العاديين وطلاب المدارس والجامعات ومختلف الجهات والمؤسسات، حيث تعتبر أسباب الوفاة خارج المستشفيات بنسبة عالية جدًا.

 

من جانبه أوصى الدكتور مصطفى القاضى عميد كلية طب بنها، أهمية تبنى هذا كمشروع قومي لتوعية عامة الشعب، وخاصًة فى مراكز التجمع مثل المولات و الأسواق وأماكن الازدحام. 

وأشار القاضى إلى أنه سيتم إنشاء معمل مهارات على مستوى الجامعة لتدريب طلاب الطب بكفاءة وجودة.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز