عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

افتتاح الدورة الـ25 لمعرض مسقط الدولي للكتاب 

افتتح مستشار سلطان عمان شهاب بن طارق آل سعيد اليوم السبت، الدورة الـ25 لمعرض مسقط الدولي للكتاب بمركز عمان للمؤتمرات والمعارض، بتكليف من السلطان هيثم بن طارق، بمشاركة 32 دولة.



 

 

وقال الدكتور عبدالمنعم بن منصور الحسني وزير الإعلام العماني رئيس لجنة معرض مسقط الدولي للكتاب - في كلمته خلال حفل الافتتاح وفقا لوكالة الأنباء العمانية "إن المعرض الذي يعد أكبر تظاهرة ثقافية تشهدها السلطنة هذا العام يتصدر محور فكر النهضة عبر خمسين عاما.

 

وأشار إلى أن المعرض يشهد هذا العام برنامجًا ثقافيًا مكثفًا في شتى صنوف المعرفة والفكر.. ويقدم برنامجًا خاصا للأسرة والطفل وحلقات عمل متخصصة لفئات ذوي الإعاقة لإبراز إنتاجهم الإبداعي بالتكامل والتنسيق مع المؤسسات المعنية.. بالإضافة إلى اختيار 25 مبادرة قرائية من بين أكثر من 150 مبادرة مؤسسية وفردية وفق معايير محددة ولجنة تقييمية محايدة تصل في ختام المعرض إلى 5 مبادرات فائزة يتم رعايتها طوال عام كامل. وتم خلال الحفل عرض فيلم عن حياة السلطان الراحل قابوس بن سعيد بن تناول أبرز المحطات في حياته منذ طفولته خاصة ما يتعلق منها بشغفه بالثقافة والموسيقى. 

 

كما تم عرض فيلم عن اليوبيل الفضي لمعرض مسقط الدولي للكتاب تناول مراحل تطور المعرض ولقطات أرشيفية عن الدورات السابقة له. 

 

وخلال الحفل، دشن مستشار السلطان، موسوعة "عمان عبر الزمان" وهي موسوعة احتضنت تفاصيل تاريخ عُمان من عصر ما قبل التاريخ وحتى العصر الحديث وهي موسوعة تعد إضافة كبيرة وواسعة للباحثين والمؤرخين والمهتمين بالشأن العُماني.

 

وقال وزير الإعلام العمان - في كلمة خلال تدشين الموسوعة - "إن موسوعة (تاريخ عمان عبر الزمان) تأتي في خمسة أجزاء وثلاثة مواجيز لتحكي قصصًا مصورة لحضارة عظيمة امتدت لآلاف السنين تعبر عن الإنسان العماني وفق سياقه الحضاري والبعد الإنساني إلى أن يصل إلى عصر النهضة. 

 

ويشارك في معرض مسقط هذا العام 946 دار نشر، منها 676 بشكل مباشر من 32 دولة و270 دار نشر عن طريق التوكيلات.

 

كما سيشهد البرنامج الثقافي لهذا العام حوالي 86 فعالية ثقافية منها 15 ندوة و11 محاضرة و7 أمسيات شعرية و10 جلسات حوارية و31 ورشة عمل و10 عروض تقديمية وثقافية وأدبية.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز