عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزيرة التخطيط : لدينا خريطة للمشروعات الصغيرة تناسب طبيعة كل محافظة

كشفت هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية عن وجود خريطة تشمل جميع المحافظات لوضع المشروعات الصغيرة التي تتناسب مع طبيعة كل محافظة.



 

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة في مجلس النواب، برئاسة النائب محمد كمال مرعي، بحضور وزيرة التخطيط، ووزيرة الصناعة التجارة نيفين جامع لعرض خطط الحكومة في دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة، استعدادا لتطبيق قانون تنمية القطاع الذي انتهت منه اللجنة قبل أسبوعين.

 

وقالت الدكتور هالة السعيد إن الحكومة تعمل على إنشاء ١٣ مجمعا صناعيا بتكلفة 8 مليارات جنيه، مشيرة إلى أنه تم الانتهاء من معظم هذه المجمعات الصناعية وسيتم الإعلان عنها قريبا.

 

ولفتت إلى أن المشروعات الصغيرة من أهم القطاعات لأنها بها مرونة في توفير العمالة والتنوع في الإنتاج والانتشار في المحافظات، مؤكدة أن الدولة تولي اهتماما كبيرا بهذا القطاع. وشددت على ضرورة أن يتم تحقيق التوازن ما بين المشروعات الصغيرة والكبيرة لأنهما يسيران مع بعضهما البعض لتحقيق التنمية الاقتصادية وتنفيذ رؤية مصر 2030.

 

وأشارت إلى أن المشروعات الصغيرة كانت أكثر انتشارا وإقبالا في القاهرة وسيناء ومدن القناة، فيما كانت الصعيد من أصحاب المشروعات متناهية الصغر ما يعزز دور الدولة في تنمية الصعيد.

وأوضحت أن المرأة كانت من أكثر المستفدين من تمويل المشروعات الصغيرة أى حوالي 50% من المتقدمين لهذه المشروعات نظرا لطبيعة أغلب منتجات هذه المشروعات.

 

ونوهت بأن المشروعات الصغيرة تنتشر لوجود البيئة الجيدة لها، مشيرة إلى أن أهم مشكلات هذه المشروعات ليس التمويل ولكن ما بعد الإنتاج ونعمل على حلها.

 

وقالت إن نشر ثقافة ريادة الأعمال والعمل الحر هي السبيل الأفضل لمعالجة مشكلات هذه المشروعات وتحقيق التنمية الاقتصادية لمصر خلال المرحلة المقبلة، كاشفة عن الحصول على 100 منحة من قبل الجامعة الألمانية و100 أخرى من الجامعة الأمريكية لدراسة ريادة الأعمال.

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز