عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

٥ طرق للاهتمام بنفسك في ٢٠٢٠

تعتبر الرعاية الذاتية إحدى الأولويات، وإذا كنت لا تهتم بنفسك، فهي تظهر فعليًا في جسمك، وعلى الرغم من أهمية ذلك، فإننا نمتنع في كثير من الأحيان من إعطاء الأولوية للرعاية الذاتية والصحة العقلية، معتقدين أنها ستجعلنا ننفق الكثير من الأموال، ولكن بصراحة هذا غير صحيح على الإطلاق.



 

ووفقًا لموقع "تايمز أوف إنديا"، فيمكن بطرق صغيرة جدًا في نمط حياتك اليومي أن تساعدك في تغيير حياتك دون إنفاق أي أموال، وذلك كما يلي:

 

 

 

١- تقديم قائمة الامتنان:

 الكتابة يمكن أن يكون لها آثار إيجابية هائلة على صحتك، إذا كنت تتطلع إلى إجراء تغيير بسيط واحد في حياتك هذا العام، فابدأ بالحفاظ على نوتة الامتنان، وليس من الضروري أن تكون باهظة الثمن أو باهتة، بل مجرد مذكرات صغيرة وقلم، واكتب شيئًا واحدًا على الأقل جعلك سعيدًا، أو شيئًا تشعر بالامتنان تجاهه لهذا اليوم. 

 

هذه الخدعة البسيطة، يمكن أن تساعدك على البقاء في مركز، والانفصال عن السلبيات وغرس السعادة دون إنفاق ولا مليم، كما يمكنك التقاط المذكرات وتعزيز نفسك في الأيام التي تشعر فيها ببعض الطاقة السلبية.

 

 

٢- اضحك حتى لو كنت لا تريد:

الابتسامة أو الضحك تمنحك طاقة إيجابية، وقد يبدو من الصعب أن تضحك عندما لا تشعر، ولكن وفقًا للعلم، فهذا شيء يمكن أن يقلب يومك، إذ إن عقلك لا يدرك الفرق بين الضحك المزيف والضحك الحقيقي، لذلك حتى لو كنت تضحك، فأنت تقدم لنفسك خدمة كبيرة. 

 

شاهد بعض مقاطع الفيديو، أو اجعلها عادةً تومض أسنانك كل ساعة إلى ساعتين، لتشعر بدرجة أكبر من الراحة والاسترخاء والارتفاع. 

 

بالإضافة إلى ذلك، الضحك شديد العدوى، قد لا تعرف حتى أنك قد تجعل يومًا آخر أفضل كثيرًا.  

 

 

٣- ممارسة هواية أو مهمة بسيطة:

هل تشكو غالبًا من عدم وجود وقت لك؟ ابدأ في التفكير في تخصيص بعض الوقت في حياتك اليومية لممارسة هواية أو رعاية شيء ما. 

يقول العلم: إن الانغماس في أعمال بسيطة من اللطف، ورعاية الأشياء يمكن أن تكون واحدة من أكثر الطرق فاعلية في التحلي بالاهتمام والعناية بنفسك أيضًا، إذ إن مشاهدة شيء ما ينمو أو تجربة شيء جديد يمكن أن يكون مجزيًا للغاية ويجعلك تشعر بالإرهاق، ويمكن أن يحفزك أيضًا على العمل بشكل أفضل.

 

 

 

٤- الحد من استخدام وسائل التواصل الاجتماعي:

في حين تأتي التكنولوجيا مع فوائدها الخاصة، لكن لا يمكننا تجاهل ما يمكن أن يفعله التمرير والمشاهدة اللاذعان لعقلك. 

 

تقول العديد من الدراسات الآن: إن إنفاق الكثير من الوقت على وسائل التواصل الاجتماعي يرتبط بانخفاض تقدير الذات، وزيادة القلق والاكتئاب أيضًا.

 

 وبالتالي، عليك أن تكون على دراية بالمحتوى الذي تعرضه لنفسك، جيد أن تكون متصلاً بالإنترنت، لكن الأهم هو أن تقضي بعض الوقت في وضع عدم الاتصال.

 

 خذ بعض الوقت للتوقف والتأمل، وقضاء بعض الوقت بدون استخدام الأدوات الذكية ومعرفة الفرق الذي تحدثه. 

 

على المدى الطويل، فإن تقليل مقدار الوقت الذي تقضيه على الإنترنت سيساعدك أيضًا على الحفاظ على علاقة صحية بالإنترنت ويجعلك مدركًا لذاتك.

 

 

 

٥- التأمل في المنزل:

يعد التأمل واليوجا المنتظمة أحد أفضل الطرق لإزالة السموم وتغذية عقلك وجسمك وروحك، يمكن أن يساعدك إنفاق أقل من 10 دقائق على التواصل مع النفس الداخلية وإعادة تنشيطك دون إنفاق الكثير من المال.

 بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساعدك التأمل أيضًا على التركيز بشكل أفضل وإزالة الطاقات السلبية وممارسة الرعاية الذاتية دون أي ضجة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز