عاجل
الجمعة 17 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"رئيس النواب": مصر تُسهم في أمن أوروبا.. ولم تبتز أحدًَا بملف اللاجئين

أكد رئيس مجلس النواب، الدكتور علي عبدالعال، أن مصر تحتضن أكثر من خمسة ملايين لاجئ يتمتعون ببحقوق حقوق المواطنة، وأن الدولة لم تبتز أحدًا بملف اللاجئين مثلما فعلت دول أخرى.



 

وأضاف عبدالعال - خلال استقباله اليوم الأحد، رئيس برلمان النمسا فولفجانج سوبوتكا، والوفد المرافق له، الذي يزور مصر حاليًا - أن العلاقات المصرية - النمساوية راسخة وممتدة ومتميزة، منوهًا بالزيارة التي قام بها الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى (فيينا ) للمشاركة في أعمال المنتدى الأوروبي - الإفريقي، ولقائه المستشار النمساوي، على هامش تلك المشاركة.

 

وقدم الدكتور علي عبدالعال - خلال اللقاء- لمحة عن دور مجلس النواب وتشكيله، مؤكدًا الحرص على تعزيز العلاقات البرلمانية بين البلدين، مشيرًا إلى دور مجلس النواب في إقرار العديد من التشريعات في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

 

كما استعرض ما حققته الدولة من طفرات في مجال البنية التحتية في الطرق، وتطوير الموانئ لتكون بمثابة عوامل جذب للاستثمار.

 

وتطرق رئيس مجلس النواب- خلال اللقاء- إلى ظاهرة الهجرة غير الشرعية، مستعرضًا جهود الدولة في مكافحة تلك الظاهرة، منوهًا بأن مجلس النواب أقر قانوناً لمكافحة الهجرة غير الشرعية.

وأكد أن مصر تسهم في أمن أوروبا، وأنها لا تبتز أوروبا بملف اللاجئين، مثلما فعلت دول أخرى.

 

وناقش رئيس مجلس النواب- خلال اللقاء- جهود الدولة في مكافحة ظاهرة الإرهاب، مؤكدًا أن مصر بذلت جهودًا دؤوبة لمكافحة الإرهاب وضبط الحدود، خاصة في ظل تردي الأوضاع الإقليمية، منتقدًا الدور التركي في نقل الإرهابيين من سوريا إلى ليبيا، وما يمثله ذلك من تهديد للأمن الإقليمي وأمن أوروبا.

 

وأشار إلى أن مصر تتعامل مع حقوق الإنسان من منظور شامل؛ حيث تهتم بالحقوق الاجتماعية من تطوير التعليم، ومشروع التأمين الصحي الشامل وبناء مساكن للفئات "المٌهمشة"، لافتًا إلى ما تقوم به الدولة من جهود للقضاء للتصدي للخطاب "التحريضي"، وأنها تتبنى خطابًا يقوم على التسامح والاعتدال.

 

من جانبه، أعرب رئيس برلمان النمسا عن تقديره لحفاوة الاستقبال، التي لقيها ووفده المرافق، مشيرًا إلى أن هذه الزيارة تمثل انعكاسًا لمشاعر الصداقة بين البلدين.

 

ولفت إلى التطور الذي تشهده العلاقات المصرية- النمساوية، مضيفاً أن بلاده وأوروبا ينظران إلى مصر كشريك مهم يتمتع بالاستقرار، واصفًا القاهرة بأنها "بوابة إفريقيا".

 

كما أبدى تقديره للجهود، التي تقوم بها مصر لحفظ الأمن والاستقرار في المنطقة، مشيدًا بالوضع الاقتصادي في ضوء ارتفاع معدل النمو وتراجع معدلات البطالة، كما أشاد بالجهود التي تبذلها مصر في مجال مكافحة الهجرة غير الشرعية والإرهاب.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز